عيد الأم: لماذا يتم الاحتفال به في تاريخ مختلف لكل بلد؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 مارس 2021
عيد الأم: لماذا يتم الاحتفال به في تاريخ مختلف لكل بلد؟
مقالات ذات صلة
عيد الأم الغربي: ماذا تعرف عنه؟
عيد الأم الغربي: أجمل مقولات عن الأم
جوجل يطرح كروت معايدة في عيد الأم: ستصممها بنفسك

عيد الأم هو احتفال دولي لتكريم الأمهات وتأثيرهن في المجتمع في الشرق الأوسط من جمهورية مصر العربية ومن خارج الدول العربية والخليجة في الولايات المتحدة.

في الشرق الأوسط بدأ الاحتفال لأول مرة في مصر عام 1956 ويحتفل به الآن في 21 مارس أول أيام الربيع وفي الولايات المتحدة والعديد من البلدان الأخرى يصادف عيد الأم يوم الأحد الثاني من شهر مايو.

يوم الأم

وكانت في البداية عطلة يوم الأم في الولايات المتحدة فقط ولكنها أصبحت عادة شائعة في بلدان مختلفة حول العالم وأعطته بعض البلدان معنى دينيًا ومع ذلك فقد هذا المعنى تدريجيًا على مر السنين.

في البلدان الأخرى يعتمد التاريخ على مواسم أو أوقات السنة بدلاً من الاحتفالات الدينية.

في الصين كان عيد الأم يومًا لمساعدة الأمهات الفقيرات وتذكير الناس بالأمهات في المناطق الريفية ويصادف الشهر الرابع من التقويم القمري ولكن غالبًا ما يتم الاحتفال به في يوم الأحد الثاني من شهر مايو.

يتم الاحتفال بالعيد في فرنسا في يوم الأحد الأخير من شهر مايو ومع ذلك إذا تزامن مع يوم الخمسين يتم نقله إلى الأحد الأول من شهر يونيو.

عيد الأم

اتفقت عدد من الدول العربية على يوم 21 مارس للاحتفال في عيد الأم على نفس اليوم في جمهورية مصر العربية، والمملكة العربية السعودية، وشاركتهم فيه كل من دولة البحرين، الكويت، الجماهيرية الليبية، المملكة الأردنية، سوريا، لبنان، السودان الشقيق، اليمن.

كما اتفقت دول القارة الأوروبية مثل فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليونان، إسبانيا، تركيا، دولة اليابان، ومعهم الولايات المتحدة الأمريكية على تخصيص يومًا في شهر مايو من كل عام، على أن يُوافق يوم الأحد الثاني.

أما عن المغرب العربي فقد خالف الدول العربية كافة واشترك مع دولة السويد في الاحتفال بذكرى ذلك اليوم في شهر مايو يوم الأحد.

ما هو موعد عيد الأم حول العالم؟

يتم الاحتفال بعيد الأم في جميع أنحاء العالم في أيام مختلفة تتراوح من فبراير إلى ديسمبر، في المملكة المتحدة يُقام عيد الأم دائمًا في يوم الأحد الرابع من الصوم الكبير. في عام 2021 ، ستقام في 14 مارس.

كانت العطلة ، المعروفة رسميًا باسم Mothering Sunday ، يومًا تقليديًا يتم فيه تشجيع المسيحيين على زيارة "الكنيسة الأم".

هنا يتم الاحتفال بعيد الأم في جميع أنحاء العالم في عام 2021:

  • الولايات المتحدة - 9 مايو
  • أستراليا - 9 مايو
  • أيرلندا - 14 مارس
  • فرنسا - 30 مايو
  • إسبانيا - 2 مايو
  • إيطاليا - 9 مايو
  • البرتغال - 2 مايو
  • الشرق الأوسط - 21 مارس
  • المجر - 2 مايو
  • ألمانيا - 9 مايو
  • النمسا - 9 مايو
  • سويسرا - 9 مايو
  • اليونان وقبرص - 9 مايو
  • إسرائيل - 22 مايو
  • روسيا - 28 نوفمبر
  • أوكرانيا - 9 مايو

كيف يتم الاحتفال بعيد الأم؟

غالبًا ما يتم الاحتفال بعيد الأم مع لم شمل الأسرة ولكن في عام 2021 قد لا يكون ذلك ممكنًا بسبب قيود فيروس كورونا وعادة يُظهر الأطفال حبهم لأمهاتهم بالورود والبطاقات والهدايا.

من الطرق الشائعة الأخرى للاحتفال بعيد الأم تناول الأمهات والأطفال وجبة أو الذهاب في رحلة معًا.

الأصل وراء الاحتفال بعيد الأم

يعود تحديد يوماً للأم، لعام 1912، حين أطلقت أنا جارفيس ناشطة حقوقية أمريكية العديد من المحاولات لحث المجتمع الأمريكي على الاحتفال بالأمهات.

وأكدت خلال بيانها على أن مصطلح mother's يجب أن يكون مفرداً لجميع العائلات تكريماً لأمهاتهم ولكافة الأمهات في العالم واستخدم هذه التسمية رئيس الولايات المتحدة وودرو ويلسون في القانون كعيد رسمي في الولايات المتحدة.

كما استخدمه الكونغرس الأمريكي في سنّ القانون كما أشار له رؤساء آخرون في إعلاناتهم مركزين على عيد الأم.

عيد الأم في الدول العربية

يعود تاريخ الاحتفال بعيد الأم عربياً، للكاتب المصري مصطفى أمين، حيث قرر نقل ثقافة الاحتفال بعيد الأم إلى مصر والعالم العربي أجمع، بعدما تأثر بالفكرة التي غزت أمريكا وكتب عنها في كتابه أمريكا الضاحكة وقدمها للجمهور العربي خلال حديثه عن التقاليد الأمريكية في الأربعينيات من القرن الماضي.

قد شاركه في الترويج لهذه الفكرة أخوه الصحفي علي أمين عن طريق مقالاته التي كان لها جمهور كبير حينها.

عيد الأم في الدول العالمية

قامت آنا جارفس بدعوة عامة للإحتفال بعيد الأم نوع من المناسبات الوطنية، ولأول مرة في الثاني عشر من مايو سنة 1907، حيث تم من خلال إجتماع عام داخل كنيسة ببلدة غرافتون في ولاية فرجينيا الغربيّة، وذلك بفضل الجهود التي قامت بها آنا طوال السنوات الخمس منذ هذا العام، حيث أصبحت جميع مُدن الولايات المُتّحدة الكُبرى تسعى للإحتفال بعيد الأم في كلّ عام.

في سنة 1914 قام الرّئيس الأمريكيّ وودرو ويلسون بإعلان عيد الأم عطلة رسمية في أمريكا يتم الاحتفال به، الأمر الذي أنتشر في باقي دول العالم.