علامة صغيرة تكشف كل برامج التجسس على هواتف آيفون: فما هي؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 سبتمبر 2020 آخر تحديث: السبت، 19 سبتمبر 2020
علامة صغيرة تكشف كل برامج التجسس على هواتف آيفون: فما هي؟
مقالات ذات صلة
اكتشف أكبر رقم في الكون؟ أكثر من حبات الرمل وعدد ذرات المياه فما هو؟
امرؤ القيس من هو ومن هي حبيبته التي ذبح ناقته من أجلها
ما هو فضل صيام يوم عاشوراء؟ وأفضل الأعمال الصالحة في هذا اليوم الكريم

هناك الكثير من برامج التجسس التي قد تتواجد على أجهزة الهواتف الجوالة خصوصاً التابعة لشركة آبل دون أن يتمكن المستخدم من اكتشافها، تم الكشف عن علامة صغيرة تظهر في حال وجود هذه البرامج، فـ هل تعلم ما هي هذه العلامة؟

كشف برامج التجسس

أطلقت شركة آبل تحديث جديد وهو iOS 14 والذي يُتيح للمستخدم اكتشاف برامج التجسس الموجودة على الهاتف الجوال بسهولة شديدة، حيث تظهر نقطة صفراء بمجرد أن تعمل هذه البرامج الإلكترونية.

النقطة الصفراء التي تظهر على شاشة الهاتف الجوال تنطلق أيضاً عندما يعمل جهاز تسجيل أو ميكرفون أو حتى الكاميرا دون علم المستخدم وبالتالي يمكن للمستخدم التخلص من هذه البرامج أو إيقافها على الفور.

علامة صغيرة تكشف كل برامج التجسس على هواتف آيفون: فما هي؟

تحديث جديد

وتظهر هذه النقطة الصفراء في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة، ومعنى ظهورها أن هناك برنامج تسجيل صوتي أو بالصوت والصورة يعمل دون علم المستخدم ويسهل تتبع هذه النقطة كي يصل المستخدم إلى التطبيق الذي يتجسس عليه بسهولة ويتمكن من حذفه والتخلص منه على الفور.

وتأتي هذه الخطوة ضمن إجراءات شركة آبل لحماية الخصوصية والحفاظ عليها لتقديم خدمة أفضل للعملاء، في حين شكك البعض في فاعلية هذه الخدمة لأن المستخدم يتعامل مع الكثير من البرامج وهو مدرك أنها تقوم بالتسجيل الصوتي أو بالصوت والصورة لكنه لا يقوم بحذفها.

لكن هذه الخطوة تعد تطوير مهم لأن هذه الخاصية يمكنها أن تكشف أيضاً برامج استغلال البيانات دون علم المستخدم لكن بعض المستخدمين يستمرون في استخدام ذات التطبيقات بعد اكتشاف أنها تستغل البيانات الخاصة بهم لكن هنا تكون الشركة قد كشفت البيانات ويرجع قرار استخدام التطبيقات من عدمه في يد المستخدم بالكامل.