طيار الملوك: من هو نهار نصار أول كابتن سعودي والأصغر في العالم؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 سبتمبر 2020
طيار الملوك: من هو نهار نصار أول كابتن سعودي والأصغر في العالم؟
مقالات ذات صلة
فيديو: قصة صخرة النصلة أغرب صخور السعودية: ما هو سر انقسامها الدقيق؟
طائرة ركاب هولندية تغير التاريخ بشكلها الجديد
من هي زرقاء اليمامة؟ وكيف دمرتها مسيرة الأشجار

قد لا يعرف الكثيرون من هو الطيار السعودي نهار نصار، إلا أن الكابتن لديه قصة ملهمة تركت أثر كبير في تاريخ السعودية بسبب مهارة وخبرة أحد أفضل الطيارين في العالم، فـ هل تعلم من هو نهار نصار؟

الكابتن نهار نصار

نهار نصار

نهار نصار هو أول قائد طائرة سعودي كما أنه أصغر قائد طائرة في العالم، حيث حصل على إجازة الطيران من معهد مصر للطيران، والتحق بالعمل في الخطوط الجوية العربية السعودية كمساعد طيار في الأول من ديسمبر عام 1957 وبعدها بفترة قصيرة شجع الملك الفيصل الذي كان ولياً للعهد وقتها الهيئات السعودية لمنح الطيارين السعودين الفرصة لقيادة الطائرات وهنا حصل الكابتن نهار على فرصته الحقيقية.

في هذا الوقت كان نهار نصار قد أتم عامه الـ23 فقط ليصبح بعد ذلك طيار الملوك حيث قاد الطائرات الملكية لعدد من ملوك السعودية أبرزهم الملك سعود، والملك خالد، والملك فيصل، والملك فهد لذلك فقد استحق اللقب بجدارة.

كابتن طيار

مهارة الكابتن نهار لم تقتصر فقط على أنه طيار الملوك بل كان سر مهارته يكمن في معرفته القوية بعلوم الطيران حيث قرأ في مختلف المجالات منها وحرص على تطوير نفسه باستمرار حتى أنه عمل لفترة من حياته في تقييم الطيارين الأمريكان وشهد له الكثيرون بأنه أفضل من الطيارين الأجانب بفضل ما يتمتع به من حسن تقدير للمواقف ورباطة جأش بجانب الصبر والنظرة الثاقبة للأمور وكلها أشياء تُثقل من مهارات الطيار.

نهار نصار طيار الملوك

وعن عائلة الكابتن نهار نصار فقد أوضح صديقه وتلميذه الكابتن أحمد مطر أن الكابتن نهار من عائلة جمالين حيث عملت عائلته من أقدم وسيلة نقل في حين أكمل هو مسيرة العائلة بدراسة الطيران وبعد زواجه رزقه الله بابنته المهندسة وابنه المهندس نواف لسافر بعدها إلى الولايات المتحدة للحصول على أعلى شهادة في الطيران وقتها ويصبح أول وأصغر قائد طائرة نفاثة في العالم.

أول طيار سعودي

من أبرز إنجازات الكابتن نهار أنه أول طيار سعودي يقوم برحلة حول العالم ليعود بعدها إلى السعودية ويستمر في عمله كطيار ملكي ويؤسس قسم للرحلات الملكية بحيث يكون منفصلاً عن العمليات الاعتيادية للخطوط الجوية السعودية، فكان بذلك أول من أسس هذا القسم.

نهار نصار مع زملائه

الكابتن نهار نصار عُيِّن مديراً لعمليات الرحلات الملكية ثم عُيِّن مساعداً لمدير عام الخطوط السعودية لعمليات الرحلات الملكية ظل يعمل حتى وفاته في المستشفى العسكري في جدة في أغسطس عام 1994 بعد مشاكل صحية استمرت 4 أشهر ليكون وحتى هذا الوقت كان كابتن نهار قد أتم عدد ساعات طيران مذهل وصل إلى ثمانية عشر ألف ساعة وسبع دقائق وتسع عشرة ثانية.

نهار نصار أصغر كابتن في العالم

نهار نصار

قصة الطيار نهار نصار