;

صدفة رائعة وراء الكشف على أكبر ثالث ماسة في العالم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 يوليو 2021
صدفة رائعة وراء الكشف على أكبر ثالث ماسة في العالم

كشفت شركة تعدين عن اكتشاف ماسة ضخمة تزن 1،174 قيراطًا في مدينة بوتسوانا وهي تعد ثاني ماس ضخم يتم العثور عليه في البلاد في غضون أسابيع قليلة وتعد من ضمن أكبر 3 ماسات في العالم.

اكتشاف ماسة ضخمة

تم العثور على الصخرة النادرة في منجم كاروي للماس الشهر الماضي وقدمت للحكومة في حفل يوم الأربعاء وقالت شركة التعدين الكندية لوكارا دياموند في بيان صحفي إنها الماسة الثالثة من بين أكثر من 1000 قيراط يتم العثور عليها في الموقع وسيتم تحويلها الآن إلى "مجموعات قيمة من الألماس المصقول ذو الألوان العالية".

تم العثور من قبل على ماسة بوزن 1098 قيراطًا في بوتسوانا في يونيو الماضي والذي يُعتقد أنه ثالث أكبر ماسة في العالم.
وقال نسيم لاهري، العضو المنتدب لشركة لوكارا بوتسوانا، إن اكتشافها تم وهي في طور التكوين والحجر هو جوهرة شقوق ذات جودة متغيرة مع مجالات مهمة من مواد الأحجار الكريمة البيضاء عالية الجودة.
في عام 2019 ، اكتشفت الشركة ما يُعتقد أنه ثاني أكبر ماسة في التاريخ - حجر مذهل يبلغ وزنه 1758 قيراطًا - في منجم كاروي.
في الوقت الحاضر أكبر ماسة تم تسجيلها على الإطلاق هي الماس كولينان الذي يبلغ وزنه 3.106 قيراط ، والذي تم العثور عليه في جنوب إفريقيا في عام 1905. تم قطع الماس كولينان لاحقًا إلى أحجار أصغر ، بعضها يشكل جزءًا من جواهر التاج للعائلة المالكة البريطانية.

وعـُرف الألماس منذ القدم كأحد الأحجار ذات القيمة التجارية، وازدادت شعبية الألماس في القرن التاسع عشر مع ازدياد الإنتاج العالمي وتحسن الطرق التجارية في أرجاء العالم.

كما أن الألماس حجر ذو قيمة مهمة في صناعة الحلي بالإضافة إلى استعمالات صناعية أخرى مثل رأس انابيب حفر الآبار العميقة كالماء والبترول والغاز الطبيعي بالإضافة إلى استخداماته في الأجهزة الإلكترونية والأجهزة الطبية والمعدات الصناعية وقص الزجاج وغيرها.

الماس

هو شكل من أشكال عنصر الكربون مع ذراته مرتبة في هيكل بلوري يسمى مكعب الماس. في درجة حرارة الغرفة وضغطها ، هناك شكل صلب آخر من الكربون يعرف باسم الجرافيت وهو الشكل المستقر كيميائيًا للكربون لكن الماس لا يتحول إليه أبدًا.

الماس لديه أعلى صلابة وموصلية حرارية من أي مادة طبيعية وهي خصائص تستخدم في التطبيقات الصناعية الرئيسية مثل أدوات القطع والتلميع. وهي أيضًا السبب وراء قدرة خلايا سندان الماس على تعريض المواد لضغوط موجودة في أعماق الأرض.

نظرًا لأن ترتيب الذرات في الماس صارم للغاية فإن أنواعًا قليلة من الشوائب يمكن أن تلوثه (استثناءان هما البورون والنيتروجين) عدد قليل من العيوب أو الشوائب (حوالي واحد لكل مليون ذرة شعرية) اللون الأزرق الماسي (البورون) الأصفر (النيتروجين) البني (العيوب) الأخضر (التعرض للإشعاع)، الأرجواني، الوردي، البرتقالي، أو الأحمر.

يحتوي الماس أيضًا على تشتت بصري مرتفع نسبيًا القدرة على تشتيت الضوء بألوان مختلفة.

تتراوح أعمار معظم الماس الطبيعي بين 1 مليار و 3.5 مليار سنة. تشكلت معظمها على أعماق تتراوح بين 150 و 250 كيلومترًا (93 و 155 ميلًا) في وشاح الأرض ، على الرغم من أن القليل منها قد أتى من عمق 800 كيلومتر (500 ميل).

تحت ضغط ودرجة حرارة عالية، تعمل السوائل المحتوية على الكربون على إذابة معادن مختلفة واستبدالها بالماس في الآونة الأخيرة (منذ عشرات إلى مئات الملايين من السنين) تم نقلها إلى السطح في ثوران بركاني وترسبت في الصخور النارية المعروفة باسم الكمبرلايت واللامبرويت.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه