شم النسيم 2021

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 أبريل 2021 آخر تحديث: الإثنين، 03 مايو 2021
شم النسيم 2021
مقالات ذات صلة
ما هو الشيء الذي يكون لونه أسود ثم يتحول للأبيض عند تعرضه للنار؟
صور ختم القرآن بالمسجد الحرام: آخر الليالي الوترية
موعد عيد الفطر فلكياً

 يحتفل المصريون بعيد شم النسيم فهو تقليد متبع منذ الحضارة الفرعوتية القديمة.

شم النسيم هو احتفال يقوم به المسلمون والمسيحيون اي إنه ليس عيداً دينياً، فهو إعلان عن بداية فصل الربيع.

شم النسيم وسبب التسمية 

في الحضارة الفرعونية القديمة، كان يطلق على هذا العيد ةعيد شموش أي بعث الحياة من جديد، ولكن مع مرور الوقت تم تحريف الأسم، ليصل إلى هذا الأسم.

في بعض الروايات الأخرى، ترجع تسمية شم النسيم بهذا الاسم إلى الكلمة الفرعونية شمو، وهي كلمة هيروغليفية قديمة لها دلالة هو عيد يرمز عند قدماء المصريين إلى بعث الحياة، وكان المصريون القدماء يعتقدون أن ذلك اليوم هو أول الزمان، أو بدأ خلق العالم كما كانوا يتصورون.

في العصر القبطي كان قد تم إطلاق اسم شم على هذا الاحتفال، ولكن أضيفت له كلمة النسيم لتأتي شم النسيم في إشارة إلى نسمة الربيع الذي تعلن بدء الفصل الجديد.

يعود تاريخ الاحتفال بشم النسيم رسمياً غلى عام 2700 قبل الميلاد أي أواخر الأسرة الفرعونية الثالثة، ولكن بعض المؤرخين عن الحضارة الفرعونية أشاروا إلى إحتمالية الاحتفال بهذا اليوم قبل ذلك الوقت.  

الاحتفال بشم النسيم حديثاً

تحول الاحتفال بعيد شم النسيم إلى مهرجان شعبي، في العصر الحديث، حيث تمنح الحكومة المصرية به إجازة رسمية للجميع، و تشترك فيه طوائف الشعب المختلفة، فيخرج الناس إلى الحدائق والحقول والمتنزهات.

موعد شم النسيم 2021

إجازة عيد شم النسيم تأتي هذا العام، يوم الاثنين الموافق 21 رمضان أي 3 مايو المقبل  فهذه هي المرة الأولى يحتفل فيها المصريون بهذا العيد في الشهر الكريم.

مظاهر الاحتفال بشم النسيم

هناك العديد من المظاهر التي يقوم بها المصريين في هذا اليوم،  ووفقاً للموقع الرسمي للهيئة العامة للاستعلامات الرسمية.

يحتفل المصريون بعيد شم النسيم من خلال مهرجان شعبي، تشترك فيه طوائف الشعب المختلفة، فيخرج الناس إلى الحدائق والحقول والمتنزهات، إلا أن هذا العام يتم الاحتفال به وسط العديد من التقاليد المجتمعية المحكومة بالإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ويرتبط الاحتفال بشم النسيم بمجموعة أطعمة تقليدية خاصة تتعلق بالعادات والتقاليد، والتي انتقلت من المصريين القدماء عبر العصور لتفرض نفسها على أعياد الربيع فى أنحاء العالم القديم والحديث حيث تشمل قائمة الأطعمة المميزة لمائدة شم النسيم .

شم النسيم و كورونا

يأتي شم النسيم هذا العام وسط إجراءات فرضتها الحكومة المصرية لمواجهة فيروس كورونا الذي ضرب العالم، لذلك هناك مجموعة من الإجراءات التي يجب الانتباه لها.

يجب على الاحتفاظ بمسافة لا تقل عن متر واحد بينك وبين الآخرين لتقليل فرص الإصابة بالعدوى، كما يجب عليك عند السعال أو العطس أو التحدث المحافظة على مسافة أكبر بينك وبين الآخرين.
اجعل ارتداء الكمامة جزءًا طبيعيًا في يومك خلال التواجد حول أشخاص آخرين كما يجب عليك أن تعرف  الاستخدام المناسب والتخزين والتنظيف أو التخلص من الأقنعة أمرًا ضروريًا لجعل الأقنعة فعالة قدر الإمكان.
أساسيات ارتداء القناع:

نظف يديك قبل وضع القناع وكذلك قبل وبعد خلعه وبعد أن تلمسه في أي وقت.

تأكد من أنها تغطي أنفك وفمك وذقنك.

عندما تخلع قناعًا، احفظه في كيس بلاستيكي نظيف ، واغسله يوميًا إذا كان قناعًا من القماش، أو تخلص من الكمامة الطبية في سلة المهملات.

لا تستخدم الأقنعة مع الصمامات.

لا تنسى أساسيات النظافة الجيدة، نظف يديك جيدًا بشكل منتظم ودقيق بمطهر اليدين المعتمد على الكحول أو اغسلهما بالماء والصابون. هذا يقضي على الجراثيم بما في ذلك الفيروسات التي قد تكون على يديك.

تجنب لمس العينين والانف والفم،  تلمس الأيدي العديد من الأسطح ويمكن أن تلتقط الفيروسات.

بمجرد التلوث، يمكن للأيدي نقل الفيروس إلى عينيك أو أنفك أو فمك من هناك يمكن للفيروس أن يدخل جسمك ويصيبك.