;

أطعمة شم النسيم وطرق تلوين البيض

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 أبريل 2022 آخر تحديث: منذ يوم
أطعمة شم النسيم وطرق تلوين البيض

يعتبر البيض من أهم المأكولات التي يتم تحضيرها على مائدة شم النسيم، ليس هذا فقط بل هناك قائمة طويلة من الأطعمة المخصصة لهذا اليوم الذي يعلن عن استقبال الربيع به.

تلوين البيض في شم النسيم

تلوين البيض المسلوق بنقوش جميلة وألوان زاهية، وهو ما يشبه إلى حد كبير بيض عيد الفصح بدلالته على البعث والحياة الجديدة، بعض المصريين يقومون بكتابة أمنياتهم المختلفة على البيض ويعلقونها على الأشجار، أو يضعونها في سلل مزينة تحت السماء كطقس تم توارثه عبر الأجيال.

يتم تلوين البيض في شم النسيم لأنه تقليد من الفراعنة يدل على فرحة الناس في التعبير عن اليوم احتفالاً بقدوم الربيع، الفصل  الذي تزدهر فيه النباتات وتنمو فيه الأزهار، وكان يتم فيه تزيين بيض البط والإوز بنقوشات فرعونية في هذا اليوم.

ويتم تناول البيض في وقت مبكر من الساعة 6 صباحًا، و لدى بعض العائلات تقليد إخفاء البيض في زوايا مختلفة من المنزل، في أماكن غير معتادة عادةً، حيث يتم تشجيع الأطفال على العثور عليها.

يتم تلوين البيض في شم النسيم لأنه تقليد من الفراعنة يدل على فرحة الناس في التعبير عن اليوم احتفالاً بقدوم الربيع، الفصل  الذي تزدهر فيه النباتات وتنمو فيه الأزهار، وكان يتم فيه تزيين بيض البط والإوز بنقوشات فرعونية في هذا اليوم.

طرق تلوين البيض طبيعيا، منذ زمن بعيد يتم الاعتماد على قشر البصل لتولين البيض، مما يعطي البيض نتيجة مذهلة خاصة إذا قمت بفركه بالزيت لإضفاء لمعان، وللحصول على ألوان متعددة، يمكن اتباع الخطوات التالية:

كوب كرنب أرجواني مفروم لكل كوب ماء للحصول على البيض البرتقالي.

كوب قشر بصل أحمر لكل كوب ماء للحصول على البيض الأحمر.

كوب قشر بصل أصفر لكل كوب ماء للحصول على البيض الأصفر.

كوب بنجر مبشور لكل كوب ماء للحصول على البيض الأحمر بدرجات مختلفة.

ملاعق كبيرة كركم مطحون لكل كوب ماء للحصول على البيض الأصفر الساطع.

1 كوب من السبانخ المفروم لكل كوب ماء للحصول على البيض ذو اللون الأخضر.

 كيس شاي زنجر أحمر لكل كوب ماء للحصول على البيض بلون مختلف ومميز.

طريقة تلوين البيض بألوان الخشب  ضعي البيض في قدر الماء، وأضيفي له القليل من الخل حتى تثبت الألوان بشكل أفضل.

 بعد أن ينضج البيض، اتركيه ليبرد، ثم استخدمي الألوان الخشبيه لتحصلي على الزخرفات التي تريدينها.

تلوين البيض بألوان الطعام، ضعي 2 نقطة لون طعام في 1/2 كوب ماء، وأضيفي 1 ملعقة صغيرة خل،  اغمري البيض في الماء، واتركيه حتى يأخذ اللون.

أطعمة شم النسيم

  الفسيخ من المأكولات المتعارف عليها في هذا اليوم؛  وهو عبارة عن سمك البوري الذي يتم تجفيفه لمدة معينة ووضعه في الملح حتى يصبح ذا رائحة كريهة، في تقليد مأخوذ عن الفراعنة باعتقاد أن أكله يعبر عن رمز للخير والبركة.

البصل الأخضر، حيث يرمز البصل إلى عيون المومياوات الموجودة على جدران مقابر الأهرامات، فتلك العيون كانت تُحشى بالبصل ظناً من الفراعنة أنه يطرد الأرواح الشريرة عن أحبائهم المتوفين.

يبدأ يوم شم النسيم عند بعض الأسر المصرية بفرك البصل الأخضر على أنوف الأطفال يومهم، واعتقد الفراعنة أن البصل الربيعي يقي من العين الشريرة لذلك ارتبط بهذا اليوم.

وفقاً لموقع هيئة الاستعلامات المصرية الرسمي، ارتبط ظهور البصل برواية وردت في إحدى برديات أساطير منف القديمة التي تروى أن أحد ملوك الفراعنة كان له طفل وحيد أصيب بمرض غامض أقعده عن الحركة لعدة سنوات وعجز الأطباء والكهنة في معبد منف في علاجه.

وهنا  ولجأ الفرعون إلى الكاهن الأكبر لمعبد اون معبد اله الشمس والذي أرجع سبب مرض الابن إلى سيطرة الأرواح الشريرة عليه وأمر بوضع ثمرة ناضجة من البصل تحت رأس الأمير بعد أن قرأ عليها بعض التعاويذ، كما علق على السرير وأبواب الغرف بالقصر أعواد البصل الأخضر لطرد الأرواح الشريرة وعند شروق الشمس قام بشق ثمرة البصل ووضع عصيرها في أنف الأمير الذي شفى تدريجيا من مرضه ومنذ ذلك الوقت اعتبره الفراعنة من النباتات المقدسة.

يعتبر البصل من الأطعمة القوية التي تعمل على محاربة الكثير من الأمراض، خاصة المتعلقة بالخلايا السرطانية والأورام الخبيثة، لاحتوائه على مركب الكبريت العضوي الذي يقلل تجمع الخلايا السرطانية في الجسم خاصة سرطان القولون والأمعاء.

يعتبر الخس من أهم الخضروات الورقية، ويتم ارتباطه وارتباط كل الخضر الورقية لإنها تمثل الخصوبة.

الخس مصدر جيد للعديد من المعادن والألياف، ويحتوي الخس على مركبات نشطة بيولوجيًا مثل حمض الفوليك والكاروتين واللوتين والفينولات.

يعتبر الترمس من فصيلة البقوليات، ويزرع ويتوفر في مصر وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين ويوجد فوائد متعددة لهذه النبتة على الإنسان والحيوان، ولديه نوعان الترمس المر والترمس الحلو، وتباع بذوره جافة أو جاهزة للأكل وذلك بعد نقعها بالماء والملح لعدة أيام.

يحتوى الترمس على مجموعة من الألياف والعناصر الغذائيّة الأساسيّة كالكربوهيدرات والبروتينات والدهون، إلا أنّ الترمس المر يفقد بعض العناصر الغذائيّة والمعادن ومضادات الأكسدة خلال فترة النقع.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه