;

شم النسيم 2024.. موعد إجازته والطقوس والعادات المرتبطة به

يمثل احتفالا بفصل الربيع حيث تتفتح الأزهار وتخضر الأشجار مما يضفي على هذا اليوم بهجة وجمال

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 أبريل 2024
شم النسيم 2024.. موعد إجازته والطقوس والعادات المرتبطة به

شم النسيم، واخد من الأعياد الخاصة والفريدة من نوعها، يميزه عاداته وتقاليده الموروثة من آلاف السنين. ففي هذا اليوم، يحتفل المصريون بجمال الربيع، ويعبرون عن حبهم للحياة، ويجددون روابطهم مع بعضهم البعض ومع الطبيعة.

ويرتبط عيد شم النسيم بيوم الاثنين لعدة أسباب تاريخية ودينية وثقافية، فهو عيد مصري قديم ارتبط بموعد عيد القيامة، ويعد يومًا مباركًا ويجلب الحظ السعيد، وله طقوس وتقاليد عريقة تضفي عليه بهجة وجمال خاصين.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم موعد الاحتفال بشم النسيم 2024 وأهم الطقوس والعادات المرتبطة به وماذا يأكل الناس فيه وغيرها من التفاصيل حوله.

لماذا شم النسيم يوم الاثنين؟

يرتبط عيد شم النسيم بيوم الاثنين. ويرجع ذلك إلى ارتباطه بموعد عيد القيامة، أو المعروف بأحد عيد الفصح، والذي يكون في يوم الأحد كما هو واضح من الاسم، ليأتي بعده شم النسيم في يوم الاثنين.

ويعود سبب الاحتفال بشم النسيم إذا كنت تتساءل ما هو سبب عيد شم النسيم؟ إلى التاريخ المصري القديم، حيث كان عيد شم النسيم يحتفل به في مصر القديمة في اليوم الثالث من شهر "شمو" وهو الشهر الثاني من فصل الربيع، أي ما يعادل 22 مارس تقريبًا. وبعد انتشار المسيحية في مصر، واجه المصريون صعوبة في الاحتفال بعيد شم النسيم خلال فترة الصوم الكبير الذي يسبق عيد القيامة.

واتفق المصريون على تأجيل الاحتفال بعيد شم النسيم إلى ما بعد عيد القيامة، ليكون في اليوم التالي له، أي يوم الاثنين.

ويمثل عيد شم النسيم احتفالا بفصل الربيع، حيث تتفتح الأزهار وتخضر الأشجار، مما يضفي على هذا اليوم بهجة وجمال خاصين. لذلك، ارتبط بعادات وتقاليد مصرية عريقة، مثل تناول الفسيخ والبصل الأخضر والترمس والبيض الملون، وارتداء الملابس الجديدة، والتنزه في الحدائق العامة على ضفاف النيل.

شم النسيم 2024

يعد عيد شم النسيم عيدًا وطنيًا مصريًا يحتفل به جميع المصريين، بغض النظر عن دينهم أو عرقهم. ويصادف عيد شم النسيم هذا العام يوم الاثنين 6 مايو 2024، الموافق 27 شوال 1445 هـ. وقد أعلنت الحكومة المصرية عن هذا اليوم إجازة رسمية مدفوعة الأجر، ليحظى الجميع بفرصة الاحتفال بهذا العيد العريق.

ويعد عيد شم النسيم مناسبة مميزة للتواصل مع التاريخ والتقاليد، كما أنها فرصة رائعة للاستمتاع بجمال فصل الربيع. ففي هذا اليوم، يجتمع المصريون مع العائلة والأصدقاء للاحتفال بالحياة والتجدد، مما يضفي على هذه المناسبة أجواء من البهجة والسعادة.

شم النسيم 1

شم النسيم في مصر

شم النسيم من أقدم المناسبات الاحتفالية في تاريخ مصر العريق، حيث يعود تاريخه إلى أكثر من 5 آلاف عام، أي إلى عصر الفراعنة.

وارتبط هذا العيد بقدوم فصل الربيع، حيث كان المصريون القدماء يرون فيه رمزًا للتجدد والبعث، فكانوا يحتفلون به بتناول الأسماك المملحة والبصل الأخضر والسلطة الخضراء. كما كانوا يقيمون الحفلات الموسيقية ويخرجون إلى الحدائق والمتنزهات للاستمتاع بجمال الطبيعة.

ولا يقتصر الاحتفال بشم النسيم على مجرد عادات وتقاليد، بل يحمل دلالات رمزية عميقة تعكس فلسفة المصريين القدماء ونظرتهم للحياة. فالأكلات التي يتناولونها في هذا اليوم، مثل الأسماك المملحة والبصل الأخضر والسلطة الخضراء، تمثل عناصر الطبيعة المختلفة، كالبحر والأرض والنباتات. كما أن خروجهم إلى الحدائق والمتنزهات يعبر عن رغبتهم في التواصل مع الطبيعة والتمتع بجمالها.

ورغم مرور كل هذه السنوات على بداية الاحتفال بشم النسيم في مصر، إلا أنها مناسبة ما زالت تحتفظ بأهميتها حتى يومنا هذا، ويعتبر عيد شم النسيم من أهم الأعياد الشعبية في مصر.

ويتميز هذا العيد بتناول الفسيخ، والبصل الأخضر، والترمس، والبيض المسلوق، والسلطة الخضراء. كما يقضي الناس يوم شم النسيم في الحدائق والمتنزهات، أو على ضفاف النيل، أو في رحلات بحرية. كما يعتبر مناسبة للاحتفال بالحياة، وجمال الطبيعة، ووفرة الطعام، حيث يجمع عيد شم النسيم الناس من مختلف الأديان والطبقات الاجتماعية، ويعد رمزًا للوحدة والتآخي.

طقوس شم النسيم

تتعدد طقوس شم النسيم، التي تجسد ارتباط المصريين الوثيق بالطبيعة، ومنها:

تناول الأسماك المالحة

تعد الأسماك المالحة، مثل الفسيخ والرنجة، من أهمّ مكونات مائدة شم النسيم، حيث ترمز إلى الخصوبة والبركة.

تلوين البيض

يتم تلوين البيض بألوان زاهية، دلالة على بهجة الربيع وتجدده.

الخروج إلى الحدائق

يقضي المصريون يوم شم النسيم في الحدائق والمتنزهات، للاستمتاع بالطبيعة الخضراء وتناول الطعام مع العائلة والأصدقاء.

زراعة الأشجار

تعد زراعة الأشجار من أهم طقوس شم النسيم، تعبيرًا عن حب الحياة والسعي للتجديد.

ماذا يأكل الناس في شم النسيم؟

ارتبط هذا العيد بعادات وتقاليد مميزة، تتصدرها مائدة عامرة بألوانها المبهجة وأطباقها المتنوعة، التي تحمل رمزية خاصة ودلالات عميقة. ومن أهم أكلات شم النسيم:

الفسيخ

يعد الملك المتوج على مائدة شم النسيم، حيث يحظى بشعبية وإقبال كبير على شرائه في هذه المناسبة بالتحديد. ويتنافس التجار على إثبات فوائده ونظافته لدرء الشائعات التي تتردد حول كونه سمكًا فاسدًا.

الرنجة

بديل الفسيخ لمن لا يفضله أو يكره رائحته وطعمه، وتقدم عادة مع البصل والطماطم.

البصل الأخضر

يمثل الخضرة ونضارة فصل الربيع، ويعتقد أنه يطهر الجسم من السموم. كما يتعامل معه المصريون باعتباره فاتح للشهية ورفيق يلازم الفسيح والأسماك المالحة في جميع الوجبات.

البيض الملون

يمثل رمزًا للحياة والتجدد، ويعتقد أنه يجلب الحظ السعيد. كما يمثل جزءًا أسياسيًا من أجواء الاحتفال بشم النسيم، وخاصة لإسعاد الأطفال.

الترمس

يعتبر الترمس واحد من أساسيات الاحتفال بالأعياد المصرية، حيث تتجه الأمهات إلى شرائه وتحضيره وتقديمه في أغلب المناسبات والأعياد.

شم النسيم 2

إجازة شم النسيم وعيد العمال

يتزامن عيدان هامان في تاريخ مصر العريق هذا العام، شم النسيم وعيد العمال، في حدث استثنائي يجمعهما خلال شهر مايو، إذا يبدأ الشهر بالاحتفال بعيد العمال في يوم 1 مايو. وفي يوم 6 مايو يأتي موعد الاحتفال بعيد شم النسيم.

وقررت الحكومة المصرية بهذه المناسبة، أن تجمع إجازة عيد العمال الرسمية مدفوعة الأجر، مع إجازة شم النسيم مدفوعة الأجر أيضا. وذلك من خلال ترحيل يوم إجازة عيد العمال الرسمية لتوافق الخميس 2 مايو بدلا من الأربعاء 1 مايو، حتى يتمكن الموظفون من الحصول على إجازة متصلة تبلغ 5 أيام، تبدأ من 2 مايو وحتى 6 مايو، موعد الاحتفال بشم النسيم.

ويعد شم النسيم وعيد العمال مناسبتين هامتين في تاريخ مصر، تجسدان قيم العطاء والبذل والإيمان بقدرة الإنسان على التجدد والبناء.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه