;

شاهد.. ملك الأردن يشارك في إنزال مساعدات إغاثية طارئة لغزة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 فبراير 2024
شاهد.. ملك الأردن يشارك في إنزال مساعدات إغاثية طارئة لغزة

شارك العاهل الأردني الملك عبد الله، في عملية إنزال جوي للمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة الذي تعاني من الحصار والحرب منذ 7 أكتوبر الماضي.

وكشف مسؤولون أردنيون، أمس الأحد، أن الملك عبد الله كان على رأس أحدث مهمة للقوات الجوية الأردنية لإنزال الإمدادات الطبية العاجلة إلى المستشفيات الميدانية التي يديرها الأردن في القطاع.

ونشرت قناة "المملكة" الأردنية، مقطع فيديو للملك عبد الله بزيه عسكري على متن إحدى الطائرات العسكرية، في آخر مهمة لسلاح الجو الأردني فوق أراضي قطاع غزة.

وأظهر المقطع، مشاركة الملك لأفراد المهمة في عملية إنزال الإمدادات الطبية الضرورية إلى المستشفيات الميدانية الأردنية في القطاع.

وقالت وسائل إعلام محلية رسمية، إن الأردن نفذ هذه العملية في السادس من فبراير الجاري.

وقال مسؤولون إن هذه الخطوة تؤكد دور الأردن في العمل على إجبار إسرائيل على التخلي عن منع الجهود الهادفة لمنع المجاعة والأمراض في القطاع.

11 عملية إنزال جوي للأردن منذ بدء الحرب

وأجرى الأردن 11 عملية إنزال جوي للمساعدات الطبية، بما في ذلك اثنتان بالتعاون مع القوات الجوية الفرنسية والهولندية.

وشاركت الأميرة سلمى، الابنة الثانية للملك عبد الله، وهي طيارة في سلاح الجو الأردني، في عملية إنزال جوي في ديسمبر الماضي.

جولة للعاهل الأردني في عدة عواصم غربية للضغط من أجل وقف إطلاق النار   

وبدأ الملك عبد الله جولة في عدة عواصم غربية كبرى، ومن المقرر أن يلتقي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن اليوم الاثنين، للضغط من أجل وقف النار في غزة.

وذكر مسؤولون أن الملك عبد الله سيطالب واشنطن بالضغط على إسرائيل لإزالة العقبات التي تعيق تقديم المساعدات للفلسطينيين، قائلا إن العقبات تزيد من تدهور أوضاع أكثر من مليوني نسمة في القطاع المهددين بالمجاعة.

جهود الأردن لإنهاء الحرب على غزة

يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أشاد خلال زيارة إلى عمان الشهر الماضي "بدور الأردن وقيادته في تقديم المساعدات الحياتية للمدنيين الفلسطينيين في غزة".

ونجح الأردن في إقناع إسرائيل بالسماح لبرنامج الأغذية العالمي بإرسال مساعدات إلى غزة عبر طريق بري يبدأ من أراضيه، ما ساعد في تخفيف الضغط على معبر رفح الحدودي الرئيسي.

وتخشى المملكة من اتساع رقعة الصراع في غزة إلى الضفة الغربية، حيث تهدد أعمال العنف الواسعة التي يشنها المستوطنون بتشجيع من الجيش الإسرائيلي بنزوح جماعي للفلسطينيين إلى الأردن.