;

ريتشارد برانسون: نجاح أول رحلة فضائية له استغرقت ساعة واحدة فقط

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 يوليو 2021
ريتشارد برانسون: نجاح أول رحلة فضائية له استغرقت ساعة واحدة فقط

نجاح أول رحلة فضائية للملياردير ريتشارد برانسون "ساعة ذهابًا وإيابًا"، نجحت طائرة الفضاء فيرجن غالاكتيك VSS Unity الهبوط بسلام يوم الأحد بعد رحلة تاريخية إلى الفضاء استمرت ساعة.

ريتشارد برانسون

وهذه ليست الرحلة الأولى الذي سيشارك فيها الملياردير ريتشارد برانسون في الذهاب إلى الفضاء، يخطط الذهاب في رحلة مماثلة مع جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون، المقرر عقدها في 20 يوليو.

أقلعت رحلة ريتشارد برانسون إلى الفضاء حوالي الساعة 2:40 مساءً بتوقيت جرينتش من سفينة الفضاء الأمريكية في نيو مكسيكو وتوجهت إلى الفضاء على بعد 50 ميلا من الأرض قبل العودة والهبوط في نفس القاعدة في غضون ساعة واحدة فقط.

رحلات إلى الفضاء

الهوس برحلات الفضاء لم يكن وليد اللحظة بالنسبة للملياردير ريتشارد برانسون، حيث استغرق الأمر أكثر من عقدين للوصول إلى يوم الرحلة القصيرة التي قاما بها لساعة واحدة فقط.

وكان أسس ريتشارد برانسون شركة Virgin Galactic في عام 2004 لتحقيق هدفه وإنشاء مركبة فضائية مجنحة قادرة على استيعاب ما يصل إلى ثمانية أشخاص من بينهم طياران وستة ركاب.

وقامت شركة VSS Unity باختبار الطائرة الفضائية أكثر من 20 مرة في رحلات تجريبية للتأكد من سلامة الرحلة ووصلت 3 منها إلى حافة الفضاء وجعلت 5 موظفين من شركة Virgin Galactic رواد فضاء.

لكن رحلة برانسون اليوم تجعله أول ملياردير مؤسس مشارك لشركة فضاء يسافر على متن مركبة فضائية ساعد في تمويلها.

ورغم أن المهمة يُنظر إليها على أنها علامة فارقة محتملة في المساعدة على تحويل سفر المواطنين للفضاء إلى مشروع تجاري كبير، فإن الرحلات الفضائية تظل محفوفة بالمخاطر.

ونجاح الرحلة سوف يمنح برانسون حق التفاخر بالتغلب على منافسه جيف بيزوس مؤسس شركة السياحة الفضائية المنافسة بلو أوريجين فيما عُرف بأنه "سباق الفضاء بين المليارديرات". 

السفر إلى الفضاء

الهوس بالفضاء دفع العديد من الملياردات في الذهاب إلى هناك بانفسهم وكان منذ عده أشهر دعا رجل الأعمال يوساكو مايزاوا، قطب الموضة عبر الإنترنت البالغ من العمر 45 عامًا الجمهور للتنافس على مقاعد في أول رحلة على متن مركبة فضائية على سطح القمر يتم تطويرها بواسطة شركة سبيس إكس لمالكها إيلون ماسك.
خطط مايزاوا الذي حجز أول تذاكر لرحلة خارج العالم في عام 2018 في البداية لتقديم مقاعد إضافية للفنانين لكنه عاود حديثه وقال إنه سيقبل في الواقع الطلبات من جميع أنحاء العالم قائلاً إنه سيغطي تكاليف الفائزين.

تقول شركة سبيس إكس إن الرحلة ستنطلق في عام 2023 على أقرب تقدير، ومايزاوا يبحث عن زملائه من رواد الفضاء وشجع مايزاوا متابعيه ، في مقطع فيديو نُشر على حسابه على تويتر على التقدم للرحلة.

قال "أنا أدعوكم للانضمام إلي في هذه المهمة، ثمانية منكم من جميع أنحاء العالم، وإن خطته الأولية لدعوة الفنانين تطورت لأنه توصل إلى الاعتقاد بأن كل شخص يقوم بعمل إبداعي يمكن أن يسمى فنانًا".

قال رجل الأعمال الياباني إن المتقدمين سيحتاجون إلى استيفاء معيارين فقط: الاستعداد لكسر حاجز الخوف والاستعداد لمساعدة أعضاء الطاقم الآخرين على فعل الشيء نفسه.