;

طائرة صينية تجوب العالم خلال ساعة واحدة في اختراع غير مسبوق

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 ديسمبر 2021
طائرة صينية تجوب العالم خلال ساعة واحدة في اختراع غير مسبوق

تقوم الصين ببناء طائرة تفوق سرعتها سرعة الصوت بقوة 12 ألف ميل في الساعة والتي ستكون قادرة على نقل 10 ركاب إلى أي مكان في العالم في غضون ساعة.

طائرة صينية تجوب العالم خلال ساعة واحدة

يبلغ طول الطائرة 45 مترًا، أي أكبر بمقدار الثلث تقريبًا من طائرة بوينج 737 وتتميز بأجنحة دلتا شبيهة بطائرة كونكورد ولكن مع توجيه الأطراف للأعلى، يهدف المسؤولون إلى الحصول على أسطول من الطائرات بحلول نهاية عام 2035 وتوسيع الطائرات لنقل 100 راكب بحلول عام 2045، على الرغم من عدم توضيح الغرض منها بعد.

طائرة صينية تجوب العالم خلال ساعة واحدة في اختراع غير مسبوق

ستكون الطائرة قادرة على تجاوز سرعة الصوت بأكثر من خمسة أضعاف بفضل تصميمها المعقد، كما تم الكشف عن نموذجها الأولي في دراسة أجراها علماء فضاء صينيون شاركوا في مهمات البلاد إلى المريخ والقمر واستندوا في تصميم الطائرة إلى طائرة Boeing Manta X-47C والتي كانت جزءًا من مشروع تخلت عنه ناسا في عام 2000 لكونه مكلفًا للغاية.

صمم مينغ هان تانغ وهو مهندس سابق في برنامج ناسا، تقنية الطائرة ذات المرحلتين (TSV) التي تستخدم محركين منفصلين بدون أجزاء متحركة على كل جانب من جوانب الطائرة وفي ورقة بحثية نُشرت في مجلة Propulsion Technology، قال الفريق إنه على الرغم من أن النموذج الأولي قد لا يصل إلى الإنتاج، فإن: "فهم آلية عمله يمكن أن يوفر إرشادات مهمة لتطوير الطائرة والمحركات التي تفوق سرعتها سرعة الصوت".

استخدم المهندسون نموذجًا جديدًا للديناميكية الهوائية والذي ثبتت فعاليته في أحدث بعثات الفضاء الصينية، لمعرفة مدى جودة أداء الطائرة على ارتفاعات عالية ووجدوا مناطق من الطائرة تحتاج إلى تقوية بسبب الارتفاع المفاجئ في الحرارة والضغط عند السرعات العالية.

ثورة صناعية صينية في عدة مجالات

برنامج الفضاء الصيني ممنوع من حضور محطة الفضاء الدولية ويرجع ذلك أساسًا إلى مخاوف الولايات المتحدة بشأن علاقاتها العسكرية الوثيقة، كما مضت الصين قدما في مهمات غير مأهولة وأثار برنامج استكشاف القمر الخاص بها ضجة إعلامية هذا الأسبوع عندما أرسلت عربتها الجوالة Yutu 2 صورًا لما وصفه البعض بالكوخ الغامض ولكن على الأرجح كان مجرد صخرة للبعض.

تعتبر المركبة الجوالة الأولى التي يتم وضعها على الجانب البعيد من القمر الذي لم يتم استكشافه إلا قليلاً، بينما أعاد المسبار الصيني Chang"e 5 الصخور القمرية إلى الأرض لأول مرة منذ السبعينيات في ديسمبر الماضي، في غضون ذلك، تبحث مركبة جوالة صينية أخرى عن دليل على وجود حياة على سطح المريخ، كما أثار البرنامج الجدل، كما تجاهلت وزارة الخارجية الصينية تقريراً يفيد بأن الصين اختبرت صاروخاً تفوق سرعة الصوت قبل شهرين، قائلة إنها اختبرت فقط ما إذا كان يمكن إعادة استخدام مركبة فضائية جديدة. [1]