روبوتات ذكية بالحرمين الشريفين تتكاثر باستمرار.. ما القصة؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 يوليو 2022
روبوتات ذكية بالحرمين الشريفين تتكاثر باستمرار.. ما القصة؟
مقالات ذات صلة
تدشين مصحف الحرمين الشريفين في أول يوم رمضان
روبوتات ذكية لتعقيم المسجد الحرام على مدار الساعة
فيديو روبوت ذكي يمكنه بناء بيت بالكامل في يومين فقط

روبوتات ذكية في الحرمين الشريفين، هكذا كان عنوان خبر نشرته وسائل إعلام سعودية ولفت انتباه الكثيرين، لكنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها الحديث عن إدخال هذه التقنية المتطورة لخدمة ضيوف الحرمين الشريفين، فما القصة؟

نشرت وسائل إعلام سعودية، اليوم الأربعاء، خبرا مفاده أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي زودت  المصليات النسائية بعدد من الروبوتات الذكية، حيث تعمل على توجيه وإجابة قاصدات المسجد الحرام.

وقال مستشار ووكيل الرئيس العام للحوكمة والشؤون القانونية والتطويرية المشرف العام على الشؤون العلمية والتوجيهية الدكتور عبدالوهاب الرسيني، إن "هذه الروبوتات والوسائل الحديثة وُجدت لخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، والاستفادة من أحدث الوسائل والتقنيات في سبيل خدمة ضيوف الرحمن".

من جهته، أشار وكيل الرئيس العام للشؤون التقنية والتحولات الرقمية والذكاء الاصطناعي المكلف المهندس وسام مقادمي، إلى أن الروبوت يقدم خدمات الإفتاء والتوجيه والتعريف بكيفية أداء المناسك لقاصدي المسجد الحرام، بطريقة إلكترونية حديثة عبر نظام الشبكة اللاسلكية واي فاي (5) جيجا هرتز، تمكن من انتقال سريع وعالٍ للبيانات.

وتعددت الخدمات التي تقدمها السعودية لراحة ضيوف الرحمن في الحرمين الشريفين من المعتمرين والحجاج بموسم الحج، والتي تستخدم التقنية الحديثة والروبوتات.

ففي أبريل الماضي، نشرت وسائل إعلام بالمملكة تقارير عن إدخال روبوتات تستخدم الذكاء الاصطناعي لأداء عدة مهام خدمية داخل الحرمين الشريفين، حيث ظهرت الروبوتات تعمل لتعقيم كافة أنحاء المسجد الحرام على مدار الساعة، وهناك روبوتات تقوم بتوزيع مياه زمزم على قاصدي المسجد الحرام، وهناك أيضا الروبوت التوجيهي الذي يتجول داخل المسجد الحرام لتقديم الخدمات الإرشادية للمعتمرين والمصلين.

وأشار التقرير إلى هناك نية لدى السلطات السعودية للتوسع في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتقديم أفضل الخدمات بالمسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف خلال الفترة المقبلة، ومن ضمنها روبوتات لقياس درجة الحرارة داخل المسجد الحرام على مدار الساعة وتقديم تقارير مستمرة، من ضمنها كيفية مكافحة وتقليل التلوث.

وفي أوائل يوليو الجاري، ظهرت تقارير عن روبوت جديد داخل المسجد الحرام يتيح للأطباء من أي مكان بالمملكة عن بُعد لتشخيص الحالات المرضية في المشاعر المقدسة وتقديم الاستشارات والعلاج.

وتستعد السعودية لاستقبال المعتمرين الذين يتوافدون على الحرمين الشريفين في شهري محرم وربيع الأول الذي يوافق المولد النبوي والذي يشهد توافدا كبيرا وكثافة للمعتمرين.

وقبل أيام، أعلنت وزارة الحج والعمرة، إمكانية الحجز وإصدار التصاريح الخاصة لأداء العمرة من داخل وخارج المملكة، ابتداء من الأول من محرم من العام الهجري القادم، على أن يكون ذلك من خلال تطبيق "اعتمرنا".

وأوضحت الوزارة أنها قامت، منذ يوم 15 ذي الحجة، باستقبال طلبات إصدار تأشيرات المعتمرين القادمين من خارج المملكة، على أن يكون قدومهم وأداؤهم عمرتهم بدءاً من الأول من محرم القادم، بحسب ما نقلت صحيفة "عكاظ" السعودية.