رمز الاستجابة السريعة.. ما هو وكيف يعمل؟

  • تاريخ النشر: السبت، 02 أكتوبر 2021
رمز الاستجابة السريعة.. ما هو وكيف يعمل؟
مقالات ذات صلة
طفل يجني 26 مليون دولار من عمله خلال عام ترى ماذا يعمل؟
في ذكرى ميلادها استجابة ربانية سريعة لدعاء "شادية"
الرمز البريدي (Postal Code)

كنت تتصفح الإنترنت بهدوء عندما صادفت رمز الاستجابة السريعة، صورة لا معنى لها على ما يبدو مكونة من مربعات سوداء على خلفية بيضاء، يبدو أنك لا تعرف ما هو هذا الرمز، والآن ترغب في الحصول على مزيد من المعلومات حوله. ممتاز، أنت في المكان المناسب.

سنوضح لك بإيجاز ما هو رمز الاستجابة السريعة وكيف يعمل؟ وما هي تطبيقاته وكيف يمكن أن يكون مفيداً لمشاريعك؟

هذا الرمز هو تقنية تم تطويرها في عام 1994 في اليابان، وانتشرت في السنوات الأخيرة بفضل الهواتف الذكية. تعرف اختصاراً باسم QR Code، وهي الحروف الأولى من Quick Response، والتي تعني الاستجابة السريعة.

هذا الرمز عبارة عن كود ثنائي الأبعاد، يتكون من مجموعة من الوحدات السوداء المرتبة ضمن مخطط مربع الشكل، يستخدم لتخزين المعلومات المعدة للقراءة باستخدام الأجهزة الإلكترونية، مثل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية.

تاريخ رمز الاستجابة السريعة

ظهر رمز الاستجابة السريعة لأول مرة في عام 1994 بفضل تقنية طورتها شركة Denso Wave اليابانية، وهي مصممة لتتبع أجزاء وقطع سيارات تويوتا. كانت قادرة على تخزين كميات أكبر من المعلومات التي يمكن تخزينها في الباركود، لدرجة أنها أصبحت تستخدم لإدارة قطع الصناعات المختلفة.

في عام 1999، أصدرت الشركة اليابانية هذه الرموز بموجب ترخيص مفتوح. وفي النصف الثاني من العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، انتشر استخدام هذه الرموز في الإعلانات المطبوعة على الصحف والمجلات.

في أوروبا والولايات المتحدة، كان انتشار الرموز بطيئاً، ولكن منذ نهاية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، والذي تزامن مع تطور الهواتف الذكية، انتشرت الرموز بكثرة.

طريقة قراءة الرمز

لقراءة رمز الاستجابة السريعة، من الضروري أن يكون لديك هاتف أو جهاز لوحي قادر على التعرف على المصفوفة التي يتكون منها الرمز.

إذا لم يكن جهازك مزوداً بقارئ QR Code بشكلٍ افتراضي، فيمكنك استخدام أي تطبيق يمكن تنزيله من Play Store أو App Store.

أمثلة على استخدامات رموز QR

سأعطيك أمثلة لتجعلك تفهم بشكلٍ أفضل ما هي استخدامات هذه الرموز المفيدة:

  • من خلال توجيه الكاميرا إلى رمز الاستجابة السريعة الذي يحتوي على عنوان موقع ويب، ستتمكن من زيارته.
  • إذا وجهت الكاميرا إلى رمز الاستجابة السريعة الذي يحتوي على أسماء عشرات الأشخاص وأرقام هواتفهم، يمكنك حفظ جهات الاتصال هذه ببساطة عن طريق الضغط على حفظ، بهذه الطريقة، ستكون قد حفظت جميع معلومات الاتصال دون الحاجة إلى كتابتها يدوياً.
  • لكي تتمكن من فتح حساب واتساب الخاص بك على جهاز الكمبيوتر، ستحتاج إلى توجيه كاميرا هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي إلى رمز الاستجابة السريعة المعروض على الموقع.
  • في بعض الهواتف الذكية، يمكنك مشاركة كلمة مرور الواي فاي مع أصدقائك ببساطة عن طريق جعلهم يمسحون رمز الاستجابة السريعة الذي يظهر على شاشة هاتفك.
  • عندما تشتري منتجاً عليه رمز استجابة سريعة، يمكنك مسح الرمز لزيارة الموقع الرسمي للمنتج والتحقق مما يحتويه وسعره.
  • للتحقق من الأشخاص الحاصلين على لقاحات كوفيد 19 والسماح لهم بدخول الأماكن العامة أو السفر خارج البلاد، يتم مسح رمز الاستجابة السريعة على شهادتهم الصحية.

أنا متأكد من أنك بعد قراءة هذه الأمثلة ستكون قد عرفت كم يمكن أن تكون رموز QR مفيدة وسهلة وسريعة الاستخدام.

طريقة إنشاء رمز QR

الآن بعد أن أصبحت لديك جميع المعلومات التي تحتاجها حول هذه الرموز متعددة الاستخدامات، فقد حان الوقت لتعرف كيفية إنشائها والاستفادة منها. الطريقة الأكثر عملية والمجانية هي استخدام الكمبيوتر وموقع Unitag Code Generator.

هذا الموقع يتيح لك إنشاء العديد من أنواع رموز QR. وعلى الرغم من كونه باللغة الإنجليزية، إلا أنه سهل الاستخدام للغاية ويتميز بواجهة سهلة وبديهية، ولن تواجه مشكلة في فهمها حتى لو كان لديك القليل من المعرفة والخبرة التقنية.