;

تعرف على طيور الحب وأنواعها: رمز الرومانسية

  • تاريخ النشر: السبت، 09 أبريل 2022
تعرف على طيور الحب وأنواعها: رمز الرومانسية

طيور الحب أو طيور الزينة، التي تكون من الببغاوات والعصافير، التي ترمز إلى الرومانسية والحب، فهي من الطيور الرقيقة الذي يفضل البعض تربيتها في المنازل، فهي تنشر البهجة والسرور بصوتهم الهادئ والرومانسي، عندما سماعها ستشعر بالسعادة خاصة في بداية يومك.

هناك الكثير من أنواع طيور الحب حول العالم، ربما يصل عددهم إلى 33 نوع، إذ هناك دائمًا إقبال على شراءها وتربيتها في المنزل، نتيجة ألوانها الجذابة التي تختطف الأنظار، كما أنها تعبر عن الرومانسية هذا بالفعل ما تتبعه مع زوجها أو زوجته.

الموطن الرئيسي لطيور الحب في مدغشقر، ستجد هناك الكثير من الأنواع المختلفة بألوان تسر العين، في هذا التقرير سنخبرك المزيد من التفاصيل والمعلومات عنهم.

طيور الحب

كان الظهور الأول لطيور الحب في قارة إفريقيا، تحديدًا في القرن التاسع عشر، حيث تم نقلها إلى أوروبا من قبل تجار الذهب، عندما وصلت نالت إعجاب الكثير منهم، من بعدها أصبحت متواجدة في جميع الدول حول العالم.

ما هي أنواع طيور الحب؟

طائر مدغشقر

هذا النوع الذي يعيش في مدغشقر الموطن الأصلي لطيور الحبي، إذ يبلغ طوله حوالي 13 سم، ووزنه حوالي 30-36 كيلو غرام، من أكثر الأشياء التي تميزه، أجنحته الكبيرة وألوانه المبهجة، خاصة الأخضر والأزرق.

هناك بعض العلامات التي تميز ذكر طائر الحب، فيكون لونه رقبته والصدر والرأس باللون الرمادي الداكن، كما أن منطقة أسفل الجناح تكون باللون الأسود، أما عن الأنثى فيكون تحت الجناح باللون الأخضر.

طائر الوجه الأحمر

يملك جسم باللون الأحمر والأخضر، يتميز بأطراف أجنحته السوداء بجانب الريش الذي يتواجد في جسده خاصة من الذيل، الذي يكون باللون الأسود مع القليل من اللون الأصفر، كما أن في بعض الطيور يكون لون أقدامهم رمادي غامق.

طائر أبو طوق

هذا النوع من طيور الحب يعتبر نادرًا، فهو لونه أخضر مع وجود خليط لونين في جسده، خاصة عند منطقة الرقبة التي تكون مزيج من البرتقالي والأصفر، كما أن يوجد في جسده لون أزرق ورمادي عند المنقار والقدمان.

الطائر الخوخي

يشبه فاكهة الخوخ من الوجه، كما يطلق عليه البعض اسم طائر الروز، فهو يتميز بألوانه الكثيرة، كما يصعب على الفرد تحديد جنسه بسهولة، لكن يمكن الاستعانة بتحليل DNA.

طائر بلاك ماسك

فهو باللون الأسود ومنقاره باللون الأحمر، أما عن منطقة العين فستكون باللون الأبيض، كما أن منطقة الرقبة والصدر باللون الأصفر، وأجنحته خضراء.

طائر الحب الأخضر

أما عن هذا النوع فيكون باللون الأخضر، ولون رأسه برتقالي مائل للأحمرار، كما أن لون منقاره يكون نفس ذات اللون، أما الجسد فيمون باللون الأخضر الداكن.

طائر الزامبي

الذي يكون باللون الأخضر مع وجود بقعة باللون الأسود على الوجه، وحول العين يكون باللون الأبيض.

ما سبب تسميتها بطيور الحب؟

تم تسميتها بهذا الاسم بسبب سلوكها وتصرفها مع الشريك، فهم دائمًا يفضلان الجلوس سويًا، عندما يتواجدوا معًا، يكون هناك حالة من الرومانسية والحب، كما أنه ينشر البهجة والسعادة في إرجاء المنزل خاصة في فترة الصباح.

لهذا السبب تم اتخاذ هذا الطائر رمزًا للحب والرومانسية، حيث أصبح هدية مناسبة يمكن تقديمها في عيد الحب للتعبير عن مشاعرك لمن تحبه.

تكاثر طيور الحب

  • يحدث التزاوج بشكل سنوي على حسب الموسم، لكن تبدأ عملية التزاوج لطيور الحب في شهر أكتوبر بفصل الشتاء، حيث تقوم بالتبيض بعد نزول المطر، يحدث التزاوج للطيور البالغة من العمر 6 أشهر، إذ عندما تصل لهذا السن، تبدأ في البحث عن شريك بها، بحيث يكون عمر الشريك الذكر في عمر 10 أشهر.
  • هناك حالة من التوافق بين طيور الحب، فهم أيضًا تبدأ الحياة بينهما بالرومانسية والحب الشديد، فأنثى طيور الحب تتعلق بنصفها الأخر بشكل كبير، عندما يبعد عنها لظروف ما أو عند وفاته، تدخل في حالة شديدة من الاكتئاب.
  • لحدوث عملية التزاوج بين طيور الحب، يجب أن تكون البيئة بينهما مناسبة، من خلال اختيار قفص مناسب من ناحية المساحة والحجم، حتى تكون بيئة مناسبة بالنسبة لهم للتزاوج.
  • كما يفضل إطعام طيور الحب في هذه الفترة، الكالسيوم والماء، كما يفضل عدم إزعاجهم على الأطلاق ومراقبة حركتها عندما تقوم بوضع البيض، حتى لا تشعر بالخوف والتوتر.

طعام طيور الحب

هناك بعض الأطعمة التي ينصح بتقديمها لطيور الحب، خاصة بعد وضعها للبيضات، في هذه الفترة تحتاج الكثير من الفيتامينات حتى تعيد صحتها من جديد، لذلك يفضل تقديم الفواكه والأعشاب الخضراء وحبوب دوار الشمس، يفضل أن تكون مقشرة حتى لا تؤدي إلى حدوث مشكلات لها عند تناولها.

ستجد الطعام المناسب لطيور الحب في محال تربية الحيوانات والطيور، في حالة عدم توافره، يمكنك تقديم الخضراوات لهم، كالجرجير والخس والجزر والخيار والفلفل الحلو والعنب، البرتقال، بجانب كمية وفيرة من الماء بشكل يومي حتى لا يشعرون بالعطش خاصة في أيام الصيف.

نصائح لتربية طيور الحب

  • يجب وضعهم في بيئة مناسبة لهم، من خلال اختيار قفص يكون مناسب من حيث الحجم والمساحة.
  • وضع الطعام والمياه في التوقيت المناسب، حتى لا يشعرون الجوع والعطش، بالتالي سيفقدون الكثير من العناصر في أجسامهم خاصة الأنثى في فترة الحمل.
  • لا تحاول أن تسبب بعد المضايقة لأنثى طائر الحب، خاصة عندما تضع البيض داخل القفص، خاصة عندنا ترغب في تنظيفه، لا تقترب إلى هذه المنطقة حتى لا تشعر بالخطر تجاهك.
  • لا يفضل وضع ذكرين مع أنثى واحدة بداخل قفص واحد، حتى لا يحدث بينهما خلافات ربما تؤدي إلى أذية أحدهما بطريقة صعبة للغاية، يفضل أن يكون ثنائي بداخل قفص واحد.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه