رحيل أقدم باندا في العالم: عمرها الأطول

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 ديسمبر 2020
رحيل أقدم باندا في العالم: عمرها الأطول
مقالات ذات صلة
بطاقة مزيفة كادت القضاء على حياة الطائر جو: ما القصة؟
لماذا تهاجر بعض الحيوانات؟
صور رائعة لم تشاهدها من قبل لجمال المحميات الطبيعية

نفق أقدم حيوان باندا في العالم، شينشينج، في حديقة الحيوان بمدينة تشونتشينج وسط الصين عن عمر38 عامًا، وهو ما يعادل أكثر من 110 من سنوات البشر.

وأوضحت حديقة الحيوان في بيان صحافي أن الباندا بدأت تعاني من أعراض النعاس وفقدان الشهية في أواخر شهر أكتوبر الماضي وبعد عدة أيام بدأت حالته الصحية في التدهور بشكل كبير.

وعلى الرغم من محاولة العديد من الخبراء إنقاذ حياتها، إلا أن شينشينغ في النهاية نفقت في الثامن من الشهر الجاري بسبب تقدمها في العمر وفشل عضوي متعدد سبب لها التهابات في الجهازين التنفسي والهضمي.

رحيل أقدم باندا في العالم: عمرها الأطول

أقدم باندا في العالم

وجاء في البيان بدأ انتفاخ البطن بالظهور في يوم 23، وكانت حركات الأمعاء صعبة خلال هذه الفترة، دعت متنزهنا خبراء من الوحدات الطبية مثل مركز أبحاث وحماية الباندا العملاقة في الصين والمستشفى الأول التابع لكلية الطب الثقيلة للاستشارات، ومع ذلك، فشلت العلاجات، وتوفيت شين شينغ في 8 ديسمبر حيث قالت حديقة الحيوان إنها حزينة بسبب وفاتها.

وكانت الباندا قد ولدت في عام 1982 بمقاطعة باو تشينج، حيث تم اكتشاف هذا النوع من الحيوانات لأول مرة، وبعد ذلك تم نقلها لحديقة حيوان تشونتشينغ في عمر عام.

ووفقا لآخر تعداد للباندا تم إجراؤه في عام 2014 من قبل الصندوق العالمي للطبيعة، فيتواجد في الوقت الحالي أقل من 1900 من حيوان الباندا في جميع أنحاء العالم، ويقتصر موطنها الطبيعي على ست مناطق جبلية متواجدة في محافظات سيشوان وشنشي وجانسو الصينية.

باندا

وموسم الولادة لدى الباندا قصير بشكل استثنائي إذا تمتد فترة الخصوبة لأنثى الباندا بين 24 ساعة و36 ساعة، حسب ما تشير هيئة الباندا الدولية، وهي منظمة غير هادفة للربح.

الباندا العملاقة أو الدب الصيني حيوان ضخم من عائلة الدب موطنه الأصلي جنوب وسط وجنوب غرب الصين. يمكن بسهولة التعرف عليها عن طريق الهالات السوداء حول عينيها وأذنيها وجسمها المستدير، كما اشتهر كونها دببة لها فرو سميك يحميها من البرد.

فالذكور أكبر حجماً من الإناث وتزن ما يقرب من 110 كيلوجرامات، بينما تزن الإناث ما يقرب من 95 كيلوجراما، يتراوح طول جسمه حوالي 1 م و40 سم وهو محمي من الانقراض، إذ لا يتجاوز عدده الألف، وعلى الرغم من أنها مصنفة ضمن الحيوانات آكلة اللحوم إلا أن نسبة 99% تقريبا من وجباتها تتكون من الخيزران، كما أنها تأكل أيضا العسل والبيض والسمك والبطاطا والبرتقال والموز.