;

أطول وأكبر الحضارات في العالم: مصر و سوريا الأبرز

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 فبراير 2022
أطول وأكبر الحضارات في العالم: مصر و سوريا الأبرز

تساءل الجميع ما هي أقدم دولة في العالم؟ كان يُعتقد أن العالم قارة عملاقة تُعرف باسم "بانجيا"، من أجل وصف الطريقة التي تم بها ضم جميع القارات معًا ، كانت Pangea موجودة منذ 240 مليون سنة وبدأت في التفكك لتشكيل البلدان التي نعرفها الآن بعد حوالي 200 مليون سنة.

بمرور الوقت، شهدت البشرية عددًا لا يحصى من الدول والبلدان تنهض وتختفي في سجلات التاريخ من المستحيل تحديد أقدم بلد في العالم على وجه اليقين ولكن فيما يلي مجموعة من أطول الحضارات حول العالم.  

معلومات عن مصر

مصر موجودة منذ ما يقرب من 30 قرنا اكتشفت الحفريات في السنوات الأخيرة مدينة مفقودة، يعتقد أن هذه الاكتشافات الجديدة في سوهاج عمرها أكثر من 7000 عام.

بمساعدة هذه الاكتشافات الجديدة، تسبق فترات السلالات المبكرة في مصر القديمة الآن ما يقرب من 5 آلاف عام، يعتقد علماء الآثار أن هذه المساكن والمقابر التي تم العثور عليها حديثًا هي جزء من عاصمة قديمة عادت إلى الظهور الآن.

معلومات عن سوريا

  سوريا هي موطن لبقايا تعود إلى ما يقرب من 700000 عام،ـ ومن بين البقايا التي تم الكشف عنها والتي لا تعد ولا تحصى، تشتمل البقايا على هياكل عظمية وعظام لإنسان عفا عليه الزمن.

كشفت الرحلات الأثرية اللاحقة أيضًا عن مدينة إلبا المفقودة منذ فترة طويلة.،هذه المدينة هي واحدة من أقدم المستعمرات التي تم التنقيب عنها ويعتقد أنها كانت موجودة منذ حوالي 3000 سنة قبل الميلاد، بفضل هذه النتائج، تحتل سوريا مرتبة عالية كأقدم دولة في العالم.

معلومات عن فيتنام

يعود تاريخ فيتنام إلى ما قبل 20000 عام، كشفت الحفريات التي تعود إلى عام 1965 عن بقايا اثنين من أشباه البشر، تشير هذه النتائج إلى عصر البليستوسين الأوسط وهي دليل على وجود فيتنام ما قبل التاريخ قبل نصف مليون سنة.

كانت هذه الأمة موطنًا لبعض المجتمعات الأولى في العالم. لذلك، فإن هذا يجعل الفيتناميين من أوائل مجتمعات المزارعين في العالم ومنافسًا قويًا ليصبح أقدم دولة في العالم.

معلومات عن أرمينيا

يمتد تاريخ أرمينيا على مدى أكثر من 3500 عام، مع حدوث أول ذكر لها للبلاد في القرن السادس قبل الميلاد، على الرغم من ذلك، تم تأسيس الأمة فقط في عام 782 قبل الميلاد.

في ذروة قوتها، امتدت أرمينيا من البحر الأسود عبر بحر قزوين والبحر الأبيض المتوسط إلى بحيرة أورميا في إيران. كان سكانها من أوائل الذين قبلوا المسيحية كدين للدولة في 301 م.

معلومات عن كوريا

شبه الجزيرة الكورية، التي تتكون الآن من كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية كانت  ككل تمتلك ما يقدر بـ 5000 سنة من التاريخ.

تُعرف كوريا في الأصل باسم "Gojoseon" من 2333 قبل الميلاد إلى 108 قبل الميلاد، وهي أول دولة ابتكرت الطباعة بنوع معدني متحرك، لقد أدى هذا الاختراع منذ ذلك الحين إلى تحويل الاتصال،  كما لعبت دورًا مهمًا في تعزيز تنمية الثقافة العالمية.

 معلومات عن الصين

لماذا تعتبر الصين أقدم دولة في العالم؟ شهدت أقدم حضارة صينية وحدة شمال وسط الصين خلال عهد أسرة شانغ في 1700-1046 قبل الميلاد.

 تشهد هذه الفترة أولى ممارسات الخلافة الأسرية. على الرغم من ذلك، لا تزال هناك أدلة محدودة على وجودها، قبل هذا الوقت، ناقش المؤرخون وجود حضارة سابقة تُعرف باسم أسرة شيا.

كشفت الحفريات في القرن العشرين عن مواقع تطابق أوصاف روايات المؤرخين السابقين، بناءً على هذه الروايات، لا يعتقد بعض العلماء أن أسرة شيا حقيقية بينما يقول آخرون إنها تمثل الحكومة الأولى في الصين القديمة. اعتبارًا من اليوم، لا يثبت كل موقع تم الكشف عنه بلا منازع وجود أسرة شيا.

معلومات عن الهند

كانت المجتمعات في الهند موجودة منذ ما لا يقل عن 250000 سنة، تاركًا وراءه آثارًا لنشاط الإنسان البشري، شهد العصر البرونزي أولى حضارات الهند المعروفة.هذا المجتمع هو "حضارة وادي السند" أو "حضارة هارابان".

ازدهرت حضارة وادي السند خلال 3300 قبل الميلاد و 1300 قبل الميلاد، يعتقد علماء الآثار أنه يُعرف أيضًا باسم "Meluhha"، وهو مذكور في نصوص بلاد ما بين النهرين القديمة.

بسبب هذه المعتقدات، يتوقع المحترفون أن الثقافة الغنية والحضارات الحضرية قد ازدهرت في البلاد منذ ما لا يقل عن 5500 عام.

معلومات عن جورجيا

تعتبر جورجيا الحديثة مكان ولادة صناعة النبيذ، يمكن للمرء أن يجد أقدم برطمانات نبيذ في العالم. يبلغ عمر بعض هذه الجرار 8000 عام على الأقل وتعتبر دليلاً عتيقًا على صناعة النبيذ في عصور ما قبل التاريخ.

تؤكد الاكتشافات الأثرية المستندة إلى مصادر قديمة أيضًا وجود بنيات سياسية ومجتمعية مبكرة، تعود هذه النتائج إلى القرن السابع قبل الميلاد، نتيجة لذلك ، تعتبر جورجيا منافسًا قويًا لتكون أقدم دولة في العالم.

معلومات عن السودان

يعود تاريخ جمهورية السودان إلى ما لا يقل عن 3000 عام، حيث تشير الأبحاث الأثرية إلى أنه بحلول الألفية الثامنة قبل الميلاد، استقرت المجتمعات في المرحلة النهائية من التطور الثقافي في السودان.

عاش هؤلاء الناس في مجتمعات من الطوب اللبن، لقد نجوا باستخدام مهارات متقدمة في الصيد وصيد الأسماك وجمع الحبوب ورعي الماشية.

تشير الدلائل إلى أن هذه المجتمعات قد تخلت عن الصحراء الكبرى وهاجرت إلى السودان للعمل كمزارعين خلال الألفية الخامسة قبل الميلاد.

معلومات عن إثيوبيا

كانت إثيوبيا موجودة منذ 2000 عام على الأقل، وهنا هي  أقدم دولة محررة في إفريقيا وأيضًا واحدة من أقدم الدول ذات السيادة في العالم.

تتكون إثيوبيا الحالية من أكثر من 80 مجموعة عرقية، ولم يتم استعمارها أبدًا، ومع ذلك، هذا باستثناء احتلالها من قبل إيطاليا من عام 1936 إلى عام 1941.

لا تزال إثيوبيا صغيرة نسبيًا مقارنة بالآخرين على الرغم من عدم تأكيده، يعتقد العديد من العلماء أن هذه المنطقة شهدت سكانًا بشريين قديمين في وقت مبكر منذ 150 إلى 200 ألف عام.

ويعود اكتشاف أقدم حفريات البشر في العالم إلى هذه المعتقدات عُثر على هذه الحفريات، المعروفة باسم Ardipithecus ramidus ، في عام 1994، ويعود تاريخها إلى 4.2 مليون سنة مضت.

معلومات عن اليونان

تعيش البشرية أساليب حياة بسيطة تعتمد على الصيد وجمع الثمار والزراعة، وقد سكنت اليونان لما لا يقل عن 40 ألف عام.

 كواحدة من أقدم الدول في التاريخ والعالم ، ازدهرت اليونان على مر العصور، في الواقع، ظهرت أولى حضارات أوروبا المتقدمة في اليونان خلال عام 3200 قبل الميلاد.

في غضون ذلك، أصبحت عاصمة الأمة أثينا موطنًا لأول نظام ديمقراطي على الإطلاق، وتم إنشاء هذا النظام في عام 508 قبل الميلاد.

 علاوة على ذلك، خلال الفترة القديمة من التاريخ اليوناني، كانت الأمة رائدة في الألعاب الأولمبية الأولى، و ألهمت جهودهم ضد الجيش الفارسي الغازي في "معركة ماراثون" عدد الأميال التي قطعتها سباقات المسافات الطويلة في العصر الحديث.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه