;

خبر لعشاق الخريف.. الأرصاد السعودية تعلن موعده وتبشر بطقس رائع

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 أغسطس 2022
خبر لعشاق الخريف.. الأرصاد السعودية تعلن موعده وتبشر بطقس رائع

أكد المتحدث الرسمي باسم المركز الوطني للأرصاد الجوية في السعودية أن فصل الخريف سيبدأ فلكيا، الخميس المقبل 1 سبتمبر.

لكنه قال إن الأجواء ستبقى متقلبة والحرارة متذبذبة.

وقال المتحدث إن المركز سيعلن عن ملامح فصل الخريف من خلال نشر تقرير مفصل عن ذلك، بحسب ما نقلت صحيفة "سبق" السعودية.

ويعد فصل الخريف من أكثر الفصول المميزة في المملكة، والتي يهواها الكثيرون، وهو فصل مُتميز بالأجواء الباردة المُنعشة التي تتسلل إلى الحُدود الشماليّة للمملكة العربية السعودية، وكذلك في المُرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة.

وتكون الأجواء في هذا الفصل دافئة في أوقات النهار؛ إذ تصل درجات الحرارة فيها إلى 30 درجة مئوية مع بداية موسم الخريف، وفي ليالي الخريف تكون الأجواء ذات نسيم بارِد يُشجع الأمسيات والتّجول في الليل، ويستمر هذا الفصل في السعودية قُرابة ثلاثة شهور في العام.

وكانت المملكة قد شهدت خلال شهر أغسطس، الذي ينقضي خلال ساعات، تباينا في درجات الحرارة، حيث جاءت فيه أسخن أيام العام بدرجات حرارة زادت على 50 مئوية، منها بعض المناطق الساحلية الشرقية والمناطق الداخلية؛ خاصة المدينة المنورة، بينما كانت الأجواء رائعة ومعتدلة بمناطق أخرى مثل مرتفعات الطائف وجازان وعسير والباحة، ما شكل فرصة للمصطافين الذين توافدوا على هذه المناطق للاستمتاع بتلك الأجواء.

وشهد أغسطس أيضا هطول أمطار متفاوتة الشدة، وصل بعضها إلى حالة السيول، على عدة مناطق، أبرزها نجران، وجازان والمدينة المنورة، وصحراء الربع الخالي، وأجزاء من مدينة الرياض.

وكانت السيول على  منطقة الربع الخالي هي الأكثر إثارة للدهشة بين المتابعين، حيث تعد هذه المنطقة من ضمن الأكثر جفافا في العالم، لكن مقاطع أظهرت مياه الأمطار وهي تغمرها بالكامل، حتى كأن الصحراء قد تحولت إلى بحر كبير.

وحينها قال خبير الطقس والأرصاد الجوية الدكتور خالد الزعاق، إن الأمر مرتبط بالتغيرات المناخية، التي ستكون في صالح الدول العربية وليست في صالح أوروبا.

ولفت إلى أن الجزيرة العربية ستشهد تلك التغيرات من شمالها لجنوبيها وشرقها لغربها، مستشهداً بما يعيشه الجزء الجنوبي الغربي من السعودية، والذي يسمى "الربع الخالي"، من تغيرات ملحوظة، بحسب ما نقلت عنه قناة "العربية".

وأضاف أنه سمي بـ"الربع الخالي" قديماً لخلو الحياة فيه بسبب عدم سقوط الأمطار.

أما في الآونة الأخيرة، فأصبحت الأمطار تنتابها في كل سنة، والأودية المطمورة داخل رمال الربع الخالي أصبحت تحيا من جديد وهذا دليل قاطع على أن التغيرات المناخية قادمة لا محالة، وفق قوله.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه