حزن كبير في السعودية بعد رحيل الشيخ صالح اللحيدان

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 يناير 2022
حزن كبير في السعودية بعد رحيل الشيخ صالح اللحيدان
مقالات ذات صلة
وفاة الشيخ صالح اللحيدان عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية
رحيل الشيخ ناصر الشثري: وداعاً مستشار الملوك
رحيل سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم: أهم المعلومات عنه

تصدر اسم الشيخ صالح اللحيدان، محرك البحث جوجل ومنصات التواصل الاجتماعي، خلال تشييع جنازته من مسجد الراجحي بالرياض.

وعبر منصات التواصل الاجتماعي، تم تداول فيديو يرصد خروج الجموع الغفيرة لتشيع جـثمان عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح اللحيدان، إلى مثواه الأخير، وذلك بعد الصلاة عليه في مسجد الراجحي بالرياض.

وتم تداول فيديو لمفتي عام السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ يؤم المصلين، وسط تواجد عدد كبير من المواطنين للصلاة عليه.

الشيخ صالح اللحيدان

ولد الشيخ صالح اللحيدان، في مدينة البكيرية في منطقة القصيم عام 1931، وتخرج في كلية الشريعة بالرياض عام 1959.

 وارتبط اسمه بالقضاء السعودي، حيث عمل رئيسا للمحكمة العامة بالرياض وعضوا في الهيئة القضائية العليا، قبل أن يتولى رئاسة الهيئة الدائمة في مجلس القضاء الأعلى عام 1982.

وفي عام 1992 أصبح رئيسا للمجلس في الهيئة العامة والدائمة، وهو أيضا عضو في هيئة كبار العلماء منذ انشائها عام 1971.

ونشرت قناة الإخبارية السعودية الرسمية إعلان وفاة اللحيدان، قائلة: "توفي سماحة الشيخ صالح اللحيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى وعضو هيئة كبار العلماء في المملكة عن عمر يناهز 90 عاما.."

وأضافت الإخبارية السعودية في تقريرها أن الوفاة جاءت "بعد معاناة مع المرض"، لافتة إلى أن اللحيدان "كان من علماء المملكة البارزين حيث ساهم بمسيرة علمية طويلة امتدت لأعوام وعبر العديد من المؤلفات الشرعية التي خدم بها الشريعة الإسلامية رحمه الله تعالى".

وعبر الهاشتاج صالح اللحيدان، دون الكثير عبارات تعبر عن الحزن الشديد لوفاة العلامة اللحيدان، ومنها بقولهم "‏أحسن الله عزاء الأمة العربية والإسلامية في وفاة العلامة عضو هيئة كبار العلماء سماحة الشيـخ: #صالح_اللحيدان .. فاللهم ارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسّع مُدخله ونقّه من الذنوب والخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس واجعل قبره روضة من رياض الجنة واجعل الجنة داره وقراره".

وصايا الشيخ صالح اللحيدان

 وصيته للمسلمين بالاستعداد ليوم وفاتهم، قائلا :"يحسن بالإنسان أن يفكر في هذا الوضع ويستعد له قبل حصوله بتوبة من الذنوب وقضاء حقوق العباد واستحلال من أساء إليهم ليتهيأ بتوبة صادقة وإنابة لله وكثرة الاستغفار".

كما تعد وصية الإكثار من الاستغفار أيضا من أبرز وصاياه في خطبة أخرى تم تداولها على نطاق واسع، يدعو فيها إلى الحرص على الإكثار من الاستغفار

ومع ظهور جائحة كورونا مطلع عام 2020، كان الشيخ اللحيدان على رأس هيئة كبار العلماء في السعودية الذين أيدوا ما قررته حكومة المملكة بأن يكون الحج بعدد محدود جداً من داخل المملكة حفاظاً على صحة الحجاج وسلامتهم،