الصحة السعودية تجيب: هل لقاح كورونا مفطر؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 أبريل 2021
الصحة السعودية تجيب: هل لقاح كورونا مفطر؟
مقالات ذات صلة
شم النسيم: كيف تحتفل به دون التعرض لمخاطر الإصابة بفيروس كورونا؟
وصول سلالة كورونا الهندية إلى الدول العربية.. هذه عدد الإصابات
مشكلات مجتمعية غير متوقعة بسبب فيروس كورونا: تعرَّف عليها

نشرت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، رداً حاسماً حول هل لقاح كورونا مفطر للصائمين خلال شهر رمضان الكريم؟ وذلك عبر حسابها على موقع التدوين تويتر.

وفي رسالتها التي نشرتها الصحة، جاء السؤال هل لقاح كورونا مفطر؟ وهنا قال الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله ال الشيخ، رئيس هيئة كبار العلماء  الرئيس العام للبحوث العلملية والإفتاء في رده على هل لقاح كورونا مفطر: "الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله، لقاح كورونا ليس مفطراً للصائح، لأنه ليس بمعنى الطعام والشراب، وهو لقاح يعطى عن طريق العضل فليس بمفطر".

وزارة الصحة السعودية

وفي وقت لاحق، نشرت الصحة السعودية رسالة للجميع الراغبين في الحصول على اللقاح، جاء فيها: "حرصاً على توفير خدمة متميزة في الحصول على لقاح كورونا وبدون انتظار، نرجو الالتزام بالحضور حسب الموعد المحدد. لذا عدم الحضور في الموعد المحدد، يتطلب حجز موعد جديد مرة أخرى من قِبل المستفيد".

الصحة السعودية تجيب: هل لقاح كورونا مفطر؟

ونقلت صحيفة عكاظ، أن وزارة الصحة بدأت في إرسال رسائل نصية لهواتف المواطنين والمقيمين تعلمهم بتأجيل موعد الجرعة الثانية من لقاح كورونا.

وقالت في رسائلها: "عزيزي صاحب الهوية المنتهية بـ.... تم تأجيل موعد الجرعة الثانية من لقاح كورونا للجميع إلى موعد يحدد لاحقاً، وذلك لتحصين أكبر عدد من المجتمع بالجرعة الأولى وحماية الصحة العامة والوصول إلى المناعة المجتمعية والعودة إلى الحياة الطبيعية".

أعراض فيروس كورونا

ومنذ ظهور فيروس كورونا المستخد في أواخر شهر ديسمبر الماضي في الصين، بدأت منظمات الصحة العالمية في نشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس وحذرت الأشخاص من التهاون مع الفيروس ونصحت هذه المنظمات بالقيام بعدة تدابير وقائية لتجنب الإصابة بعدوى، والتي تشمل: غسل اليدين بالماء والصابون، الابتعاد عن التجمعات، البقاء في المنزل بقدر الإمكان.

وكانت أعلنت أيضاً منظمة الصحة العالمية دخول دول العالم في موجة ثانية من الفيروس المستجد وشددت على ضرورة تطبيق اجراءات الوقاية والتباعد الاجتماعي وعدم الاستهانة به.

التطعيم بلقاح كورونا في السعودية

وحددت الصحة الفئات ذات الأولوية للحصول على لقاح كورونا، حيث ستكون الفئة المستهدفة في المرحلة الأولى للمجموعات التالية، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية:

المواطنون والمقيمون من هم فوق 65 سنة.

أصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى.

الأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة وتتجاوز كتلة الجسم لديهم 40.

الأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة مثل زراعة الأعضاء أو يتناولون أدوية مثبطة للمناعة.

أشخاص يعانون من اثنين أو أكثر من الأمراض المزمنة، مثل الربو، والسكري، وأمراض الكلى المزمنة، وأمراض القلب المزمنة، وأمراض القلب المزمنة، بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، ومن لديهم تاريخ جلطة دماغية سابقة.

لقاح كورونا

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية أن الفئة المستهدفة في المرحلة الثانية من الحصول على لقاح كورونا هم المواطنون والمقيمون ممن تجاوزوا 50 عاماً، وبقية الممارسين الصحيين، ومن لديهم أحد الأمراض المزمنة التالية: الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والسرطان النشط، ومن لديهم سمنة وكتلة الجسم لديهم ما بين 30 - 40.

وفي المرحلة الثالثة، يتم استهداف جميع المواطنين والمقيمين الراغبين في أخذ اللقاح.

تجدر الإشارة إلى أن السعودية أجازت  استخدام لقاح "فايزر-بايونتيك" لتصبح ثاني دولة في الخليج بعد البحرين تعطي الضوء الأخضر للقاح.

وكانت السعودية قد أجازت استخدام لقاح "فايزر/بيونتيك" لتصبح ثاني دولة في الخليج بعد البحرين تعطي الضوء الأخضر للقاح الذي أجازت استخدامه في وقت لاحق الكويت وسلطنة عمان، فيما باشرت الإمارات حملة التلقيح ضد فيروس كورونا في العاصمة أبوظبي، وذلك بعد أيام من تسجيل الدولة رسمياً للقاح شركة "سينوفارم" الصينية.