حالات الشرود: هل نسيت اسمك من قبل؟

ماذا يحدث عندما تنسى هويتك الخاصة؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 نوفمبر 2021
حالات الشرود: هل نسيت أسمك من قبل؟
مقالات ذات صلة
هل اسمك ممنوع في المملكة العربية السعودية؟
أسمك الـ Betta بألوان باهرة
بالفيديو: اسمك يبدأ بحرف الألف هذه هي صفاتك

ما يحدث خلال حالة الشرود غامض بقدر ما هو محزن يمكن أن يحدث هذا النوع من فقدان الذاكرة الانفصالي عن طريق الصدمة أو يحدث بشكل عشوائي على ما يبدو ويسبب نسيان الناس تمامًا لذكرياتهم بما في ذلك شخصياتهم.

ويمكن أن يحدث لساعات أو أيام أو حتى شهور في حالات نادرة يمكن أن تستمر لسنوات، من الأشياء الغريبة عن حالات الشرود أنها يمكن أن تنطوي على تغييرات في الهوية. خلال حالة الشرود الانفصامي قد يفر الشخص فجأة إلى مكان جديد، حيث سيبدأ في العيش كفرد جديد تمامًا.

بمجرد خروجهم من الدولة قد يشعرون بالارتباك أو حتى الغضب، يتم إعادة تعيين شخصيتهم بشكل أساسي كما لو لم يحدث شيء على الإطلاق.

لا يزال يتم الكشف عن معلومات حول حالات الشرود ولكن بقدر ما قد تكون بعض هذه الحالات مزعجة، فمن المهم معرفة الحقائق، خلاف ذلك قد تدخل الأحداث الحقيقية جدًا لحالات الشرود في عالم أساطير علم النفس الشعبي.

حالات الشرود

ذكرياتك ستختفي مؤقتًا
حالة الشرود التي تسمى أيضًا الشرود الانفصالي تعبث بعقلك عند حدوثها، لن تتمكن فجأة من تذكر اسمك أو عائلتك أو وجوه من تعرفهم أو أي شيء عن حياتك. في غمضة عين، كل شيء يختفي.

يشرح الخبراء أن ذكرياتك لم تختف بالفعل تم حبسهم مؤقتًا، طالما استمر الشرود فلن تتمكن من الوصول إليها لكن معظم الناس يستعيدون ذكرياتهم بمجرد انتهاء الشرود.

قد تتغير شخصيتك تمامًا
مع هذا النوع من فقدان الذاكرة لا تفقد هويتك فحسب، بل تكتسب أيضًا هوية جديدة عندما يخطئ عقلك في ضبط ذكرياتك، لا تزال بحاجة إلى أن تكون قادرًا على العمل وبالتالي غالبًا ما تملأ الفراغات كآلية دفاع.

وهذا يعني أنك قد تمنح نفسك تلقائيًا اسمًا جديدًا وخلفية جديدة وقد تأخذ حياتك مؤقتًا في اتجاه جديد.

نظرًا لأن شخصيتك الجديدة لا يتم إبلاغك بها من خلال التجارب السابقة، فقد يتغير نوع الشخص الذي أنت عليه تمامًا. أولئك الذين عانوا من هذه النوبات الانفصالية يشرحون أنهم يفعلون أشياء خلال حالة الشرود التي لا يفعلونها في العادة.

يميل الأشخاص في حالات الشرود للهرب 
يميل الأشخاص الذين يعانون من حالات الشرود إلى الهرب ربما لأنهم يحاولون الفرار من محيط مؤلم. في الواقع تأتي كلمة شرود من الكلمة اللاتينية للطيران، قد يتجول أي فرد في حالة شرود في البلدات أو المدن بعيدًا أو حتى يقفز بالطائرة إلى مكان بعيد.

غالبية الأشخاص الذين يعانون من حالات الشرود الطويلة يظلون في هذه الحالة لفترة طويلة بسبب بعدهم عن منازلهم. غالبًا ما يبلغ المعانون عن عودتهم لأنفسهم أثناء تواجدهم في أماكن غريبة، كما هو الحال في الحقل.

يمكن لحالات الشرود أن يستمروا أيامًا أو حتى شهورًا
في معظم الحالات الأشخاص الذين يعانون من حالات الشرود لا يفعلون ذلك إلا لفترات زمنية قصيرة. قد ينسون من هم لساعات، وأحيانًا لأسابيع وفي حالات نادرة وربما حتى شهور.

خلال ذلك الوقت من المحتمل أن يفترضوا هوية جديدة مكتملة باسم وأسلوب حياة جديدين وسيظهرون وكأنهم يتصرفون بشكل طبيعي تمامًا.

ومع ذلك هناك حالات نادرة جدًا تستمر فيها حالات الشرود لفترة أطول كانت جودي روبرتس مراسلة لصحيفة News Tribune في واشنطن، عندما اختفت فجأة في عام 1985م.

سوف تتذكر كل شيء فجأة مرة أخرى

حتى أطول حالات النسيان تنتهي سواء بمساعدة طبية أو من تلقاء نفسها. عندما يفعلون ذلك فإنهم عادةً ما يتضمنون عودة مفاجئة للذكريات في مجملها كما لو كنت لن تنساها أبدًا.

وجد رجل عانى من حالة شرود نفسه في نيويورك ولم يكن لديه أدنى فكرة أنه في حالة شرود على الإطلاق لم يكن الأمر كذلك حتى اضطر إلى توقيع اسمه لتسجيل الوصول إلى فندق حتى أدرك أنه لا يعرف اسمه ذهب إلى المستشفى وتحدث معه طبيب محاولا أن يتذكره عندما تذكر الرجل فجأة كل شيء:

عند التذكر ستصبح غاضبًا جدًا 

بعد حالة الشرود قد تشعر بالخوف أو الاكتئاب بشأن الأشياء التي قمت بها وقد يستغرق الأمر بعض الوقت للعودة إلى حياتك الحقيقية وشخصيتك. على وجه الخصوص قد تواجه شيئًا يشار إليه باسم غضب ما بعد الشرود.

قد يتطلب هذا الشعور بالغضب علاجًا إضافيًا من قبل أخصائي الرعاية الصحية.

إنها نادرة بشكل لا يصدق

حالات الشرود تبدو مخيفة لكن فرص انزلاقك إلى واحدة ضئيلة بشكل سخيف حوالي 0.2٪ فقط من الناس سيعانون من حالة شرود خلال حياتهم مع احتمال أكبر بكثير أن يمر البالغون بحالة شرود، إن فرص وجود حالة شرود مطولة أو وجود أكثر من حالة شرود واحدة تكون أقل حتى.

ومع ذلك ، تميل حالات الشرود إلى أن تصبح أكثر شيوعًا أثناء الكوارث الطبيعية وأوقات الحرب. ربما يكون هذا بسبب تعرضك للقصف المستمر من خلال التجارب المؤلمة التي قد تنفصل عنها دفاعًا عن النفس.

غالبًا ما تكون مرتبطة بالاعتداء الجنسي على الأطفال

ترتبط الصدمة ارتباطًا وثيقًا بحالات الشرود إذا كانت هناك حوادث متكررة من الصدمة، فقد يتعلم الشخص عدم الارتباط بتلك الذكريات من أجل منع ألم الماضي.

ويمكن أن يؤدي هذا إلى نوبات لاحقة من التفكك عميقة لدرجة أنها يمكن أن تصبح في الواقع حالات شرود كاملة، لأن دماغ الشخص مستخدم بالفعل للتخلي عن بعض الذكريات.

على وجه الخصوص الأشخاص الذين عانوا من سوء المعاملة الشديدة في مرحلة الطفولة مثل الاعتداء الجنسي هم أكثر عرضة للإصابة بحالة الشرود كلما زادت حدة الصدمة وتواترها زادت حدة حالات الشرود أيضًا

يمكن أن تسببهم الصدمة أو لا شيء على الإطلاق

قد تكون حالات الشرود مرتبطة بصدمة سابقة أو حتى بخطر حالي مثل الحرب أو كارثة طبيعية. قد تؤدي المأساة الشخصية إلى حالة شرود أو تعاطي المخدرات والكحول.

في أوقات أخرى قد يكون هذا السبب بسيطًا نسبيًا؛ يقول أحد الأشخاص الذين عانوا من الشرود المتكرر أن البعض سببهم الملل، لكن في بعض الأحيان يفقد الشخص الذي يبدو سعيدًا ذكرياته ويختفي دون سبب واضح.

أجاثا كريستي من المفترض أن تكون من ذوي الخبرة

على مر السنين أصبح عدد قليل من المشاهير ضحايا لهذه الحالة الطبية الغريبة. في عام 1926، من المفترض أن الكاتبة أجاثا كريستي عانت من حالة شرود اختفت خلالها وافترضت أنها ميتة.

تم العثور عليها في منتجع صحي بعد ما يقرب من أسبوعين تحت الاسم المفترض تيريزا نيل.

توفيت والدة كريستي قبل بضعة أشهر وتفاقمت هذه الصدمة عندما اكتشفت أن زوجها كان على علاقة مع صديقتها التي تحمل أيضًا اسم نيل.

اختفت كريستي من منزلها تاركة ملاحظة مرتبكة وتخلت عن متعلقاتها وسيارتها في المكان الذي ماتت فيه إحدى شخصياتها. عندما ذهبت إلى المنتجع الصحي قالت كريستي إنها أم ثكلى من كيب تاون حتى عندما تعرف عليها الناس.

اقترح البعض أن الأمر برمته كان حيلة دعائية، لكن كريستي لم تتحدث أبدًا عن الأمر.

لا يوجد علاج نهائي

لنفترض أنك تعاني من حالة شرود وتذهب إلى المستشفى. ماذا سيفعل الموظفون لمساعدتك؟ من الصعب حقًا معرفة ذلك على وجه اليقين، لأنه لا يوجد علاج جاف لحالة الشرود.

وقد يحاول المهنيون الطبيون العلاج النفسي لاستعادة ذكرياتك ويمكن أن يقترحوا علاجًا عائليًا حتى يتمكن أحباؤك من تذكيرك بماضيك.

حتى أنهم قد يحاولون التنويم المغناطيسي السريري لإبراز ذكرياتك في صدارة ذهنك لكن في العادة عليك فقط الانتظار.

لا يمكن أيضًا الوقاية من حالة الشرود على الرغم من أن التقليل من الأحداث المحيطة والصدمة سيساعد على الأرجح.

بعض الخبراء لا يعتقدون أن الأمر حقيقي
على مر السنين تم التشكيك في صحة الأشخاص الشاردة. لقد تم استخدامها كأعذار لجرائم القتل وغيرها من الجرائم وحالات الاختفاء وغيرها من الأحداث المقلقة. إن طبيعتها الفريدة تجعل تشخيصها صعبًا للغاية والعديد من المحترفين ليسوا متأكدين مما إذا كانت حالات الشرود موجودة أصلاً.

قد يراقب المتخصصون أيضًا عن كثب ما إذا كان المريض يحاول الإجابة على الأسئلة بشكل صحيح أم لا حيث يحاول معظم الأشخاص في حالة الشرود حقًا تذكر ما يجري. ولكن حتى ذلك الحين قد يكون من الصعب تحديد ما إذا كان الشخص يعاني حقًا من حالة شرود.