;

حيوانات صحراوية غريبة.. هل شاهدتها من قبل؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 يناير 2023
حيوانات صحراوية غريبة.. هل شاهدتها من قبل؟

مخلوقات الصحراء، كثيراً من هذه المخلوقات لا تحتاج أبدًا إلى الشرب ولديها جلد أو قشور تمكنها من اكتناز ما تحتاجه من القليل من الماء وقد تطور البعض ليتحرك وينشط فقط في الليل لتجنب التعرض لأشعة الشمس. 

أغرب حيوانات الصحاري حول العالم

فنك الثعلب

لا تحصل حيوانات الصحراء على الكثير من اللطف من ثعالب الفنك (Vulpes zerda). هذه الكلاب الصغيرة أصغر من القطط المنزلية ويبلغ طولها من 35.6 إلى 40.6 سم، ولا تشمل ذيولها لكنها تمتلك آذانًا ضخمة يمكن أن تنمو لتبلغ من 10.2 إلى 15.2 سم.

تساعد هذه الآذان الثعالب على التخلص من الحرارة والاستماع إلى الفريسة تحت الرمال. عندما تلتقط الثعالب صوت القوارض أو الحشرات أو الحيوانات الصغيرة الأخرى التي سبقتها فإنها تستخدم الكفوف الأربعة لاستخراج مقلعها في وابل من الرمال.

تتكيف ثعالب الفنك جيدًا مع الحياة في الصحاري الأفريقية والعربية. فرائها الشاحب يخفيها على الرمال. كما أنها تنمو على قيعان أقدامهم لتمنحهم الشد أثناء الجري في الرمال ويحمي أقدامهم من سطح الصحراء الحار.

عندما ترتفع درجات حرارة الهواء يمكن للثعالب أن تلهث حتى 690 مرة في الدقيقة لتبرد. تحفر ثعالب الفنك أيضًا جحورًا متقنة للهروب من أشعة الشمس في أشد فترات اليوم حرارة.

أرماديلو مشعر

ربما أقل لطفًا من ثعالب الفنك - ولكنها ليست أقل تكيفًا مع بيئتها الصحراوية -تصرخ المدرع المشعر (Chaetophractus vellerosus). هؤلاء المدرعون يصرخون حقًا؛ عندما يتعرضون للتهديد، فإنهم يصدرون صرخة رهيبة تبدو مشابهة لعويل طفل حديث الولادة.

تشير الأبحاث المنشورة في عام 2019  إلى أن هذه الصرخات مصممة لإخافة الحيوانات المفترسة، أو لجذب الحيوانات المفترسة الأخرى إلى المشهد، وربما تشتت انتباه المهاجم وتمكن أرماديلو من الابتعاد.
صراخ المدرع المشعر صغير الحجم ويزن فقط 1.9 رطل (0.86 كيلوجرام) إنهم يعيشون في صحراء مونتي في الأرجنتين وبوليفيا وباراغواي، ويفضلون المواقع ذات التربة الرملية الرخوة حيث يمكنهم حفر الجحور، وفقًا لحديقة حيوان سميثسونيان الوطنية.

نادرا ما يحتاج المدرع للشرب. تتمتع الكلى بكفاءة عالية ويحصلون على معظم الماء الذي يحتاجونه من النباتات التي يأكلونها. تأكل الحشرات والحيوانات الصغيرة مثل السحالي والقوارض.

خنفساء الصحراء

الخنفساء الصحراوية الحديدية (Asbolus verrucosus) هي خزان حشرة. يأتي لونها المسحوق الأزرق من طلاء شمعي يساعد الخنفساء على الاحتفاظ بالرطوبة في صحراء سونوران الجافة.

تضفي النتوءات على قشرة الخنفساء مظهرًا مدرعًا أقوى مما يبدو. تُعرف الفصيلة الفرعية للخنفساء الحديدية بهيكلها الخارجي فائق القوة -إنها قوية جدًا ويمكن لهذه الخنافس أن تتجاهل أن يدوسها الإنسان.

تُعرف خنافس الصحراء الحديدية أيضًا باسم "خنافس الموت" لسلوكها الدفاعي في مواجهة التهديدات. إنهم يأكلون النباتات والمواد العضوية المتحللة ونادرًا ما يحتاجون للشرب مثل العديد من سكان الصحراء.

حيوانات الصحراء

عقرب الصحراء المشعر

من بين العديد من أنواع العقارب التي تستدعي الصحاري موطنها ، يعد عقرب الصحراء المشعر (Hadrurus arizonensis) أحد أبرز الأنواع. يمكن أن يتراوح طول هذه الموجات ما بين 4 و 7 بوصات (10.2 إلى 17.8 سم).

مما يجعلها أكبر العقارب في أمريكا الشمالية. على الرغم من أنها لونها أخضر زيتوني باهت، إلا أن عقارب الصحراء المشعرة تتألق تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية.

لا أحد يعرف بالضبط سبب تألق العقارب ولكن أفضل طريقة للعثور على هذه الحيوانات المفترسة الليلية الخجولة هي أخذ ضوء الأشعة فوق البنفسجية إلى الصحراء في ليلة صيفية، عندما تكون أكثر نشاطًا.

توجد عقارب الصحراء المشعرة في صحاري سونوران وموجيف بأمريكا الشمالية، وكذلك في نيفادا ويوتا. عند التطلع إلى التزاوج، يقوم الذكور والإناث من عقارب الصحراء المشعرة بإغلاق الكماشة في رقصة التزاوج التي تبدو أشبه بمباراة مصارعة.

في الواقع، إذا لم يهرب الذكر سريعًا بعد إيداع الحيوانات المنوية لديه فقد يجد نفسه يصبح الوجبة التالية لرفيقه.

تحمل الإناث صغارها لمدة ستة إلى 12 شهرًا وتلد ما يصل إلى 35 طفلاً على ظهر درع أمهاتهم حتى يكبروا بما يكفي للصيد بمفردهم. لحسن الحظ بالنسبة للبشر تفضل العقارب الصحراوية المشعرة الفرار على اللدغة وسمومها ضعيف نسبيًا. بالنسبة لمعظم الناس، اللدغة تشبه لسعة النحلة.

صقر هاريس

صقور هاريس (Parabuteo unicinctus) هي شذوذ في عالم الصقور. تصطاد هذه الطيور الجارحة ذات الأجنحة الحمراء الرائعة أحيانًا في مجموعات وتعمل معًا لملاحقة فرائسها حول الشجيرات والغابات وصبار الساجوارو في صحراء سونوران في أريزونا.

تأكل الطيور السحالي والطيور الأخرى والثدييات الصحراوية الصغيرة مثل جرذان الكنغر والسناجب الأرضية. عندما يصطادون فريسة كبيرة، سيشاركون اللحوم مع زملائهم الصيادين.

تعمل هذه الطيور أيضًا في كثير من الأحيان في مجموعات لتربية صغارها. قد يتزاوج رجلان مع أنثى واحدة ويعمل الثلاثي معًا بسلام لتربية أي صغار متفرعة.

يساعد أشقاء هوك بعضهم البعض أيضًا ؛ قد تلتصق الحضنة الأكبر سنًا من أوائل الموسم بجلب الطعام إلى الحضنة الأصغر.

قط الرمال

قاطن الصحراء أكثر نعومة وأكثر ضبابية هو قطة الرمال الصحراوية (فيليس مارغريتا). إنه النوع الوحيد من القطط الذي يجعل موطنه في البيئات الصحراوية الحقيقية.

تم العثور على قطط رمل الصحراء في الصحراء الكبرى وشبه الجزيرة العربية وتركمانستان وكازاخستان وأوزبكستان. على الرغم من أنها تشبه بشكل ملحوظ البسيسات المنزلية الرقيقة، إلا أن القطط الرملية بعيدة المنال ونادرًا ما يراها الناس.

إنها سرية ويصعب تتبعها، وجد الباحثون الذين حاولوا مراقبة هذه الحيوانات في البرية أن أقدام القطط المبطنة بالفراء لم تترك أي آثار وأن معاطفها ذات الألوان الفاتحة جعلت من الصعب رصدها.

علاوة على ذلك كانت القطط تنحني منخفضة وتغمض أعينها أمام الكشافات في الليل، مختبئة شبكية عينها العاكسة.

القطط الرملية صيادون متخفون وقادرون على قتل الثعابين وكذلك القوارض والسحالي الصحراوية. نداء التزاوج يبدو مثل لحاء الكلب.

معلومات عن حيوانات الصحراء

خفاش صحراوي طويل الأذن

كان الخفاش طويل الأذنين (Otonycteris hemprichii)موجودًا في شمال إفريقيا والشرق الأوسط وكان يطلق عليه اسم "أقوى الخفافيش في العالم، ما الذي أكسب هذا النوع من الخفافيش هذا اللقب؟ نظامها الغذائي الرئيسي هو العقارب.

الخفافيش الصحراوية طويلة الأذنين تصطاد العقارب من خلال السقوط عليها من السماء وتصارع العناكب السامة للخضوع. لا تنزعج الخفافيش من لدغات العقارب المتعددة التي تتلقاها غالبًا في هذه العملية وجد باحثو جامعة بن غوريون أيضًا أن الخفافيش الصحراوية طويلة الأذنين يمكنها تبديل الإعدادات على السونار الخاص بها، باستخدام نوع واحد من تحديد الموقع بالصدى للبحث عن فريسة تعيش على الأرض مثل العقارب ونوع آخر لمطاردة الحشرات الطائرة.

الببغاء الوردي

غالبًا ما توجد الطيور الملونة في الغابات الاستوائية المطيرة المورقة وهي نادرة في المناطق القاحلة إلا إذا كانت تلك المنطقة تقع في المناطق الداخلية لأستراليا.

أحد أكثر أنواع الطيور المحبوبة في القارة هو الببغاء الوردي (Lophochroa leadbeateri) الذي يكتسب وجودًا في المناطق النائية الأسترالية شبه القاحلة والقاحلة.

يمكن التعرف على الكوكاتو الوردي من خلال شعاره البرتقالي والأصفر الرائع وجسمه المظلل باللون الوردي وينقسم إلى نوعين فرعيين: أحدهما موجود في غرب وسط أستراليا والآخر في الشرق وفقًا للمتحف الأسترالي، تعيش هذه الطيور الجميلة على البذور والحشرات.

يتزاوجون مدى الحياة وفقًا للمؤسسة الأسترالية للمتنزهات الوطنية والحياة البرية ويمكن العثور عليهم وهم يقفزون على أغصان الأشجار، ويتمايلوا برؤوسهم لأعلى ولأسفل لجذب زملائهم.

هذه الطيور الأسترالية الشهيرة لها مجموعة متنوعة من الأسماء والألقاب وهي تُعرف أيضًا باسم كوكاتو الرائد ميتشل، بالإضافة إلى كوكاتو ليدبيتر، وكوكاتو الصحراء وكوكليرينا وشوكالوت.

سايدويندر

ربما لا شيء يصرخ "بالصحراء" مثل صورة أفعى جرسية جانبية متموجة فوق الكثبان الرملية، تاركة وراءها مسارات منحنية غريبة. يمكن أن ينزلق الساعدون (Crotalus cerastes) بسرعات تصل إلى 18 ميلاً في الساعة (29 كم / ساعة) باستخدام زحفهم الجانبي الغريب حتى عبر الرمال الرخوة.

الساعدون هم صائدو الكمائن. إنهم يدفنون أنفسهم في الرمال، ولا يتركون سوى عيونهم تطل إلى الأعلى. عندما تصادف السحلية، فإنها تقفز إلى الأمام وتنطلق في الفخ.

تضرب هذه الثعابين في غمضة عين وتحقن السم الذي يهاجم كل من الدم والجهاز العصبي للفريسة غير الحذرة.

تم العثور على Sidewinders في جنوب غرب الولايات المتحدة وشمال غرب المكسيك، يمكن التعرف عليها من خلال الهياكل البارزة الشبيهة بالقرن والتي تظليل أعينها والتي قد تمنع الرمال من حجب رؤيتها.

جراد الصحراء

السمك في الصحراء؟ سمكة عذراء الصحراء (Cyprinodon macularis) هي سمكة فضية صغيرة يمكنها البقاء على قيد الحياة بشكل جيد في ظروف الجفاف.

تطورت Pupfish لتعيش في المياه التي تتدفق عبر المناطق القاحلة. تم العثور عليها في بحر سالتون بكاليفورنيا وروافده وفي المجاري المائية على طول نهر كولورادو السفلي في المكسيك.

تتطلب هذه الأسماك درجة عالية من المرونة للبقاء على قيد الحياة في مصادر المياه الهزيلة أو قليلة الملوحة في الصحراء. تمكّن التكيفات الخاصة سمكة الجرس من البقاء على قيد الحياة على الرغم من الظروف التي قد تكون قاتلة لمعظم الأسماك.

يمكن أن تعيش Pupfish في المياه التي تتراوح من الماء الطازج إلى 70 جزءًا لكل ألف ملح (معظم المحيط يتراوح بين 34 و 26 جزءًا لكل ألف ملح). يمكنهم العيش في ماء بارد يصل إلى 40 درجة فهرنهايت (4.4 درجة مئوية) وحارة مثل 108 درجة فهرنهايت (42.2 درجة مئوية).

يمكنهم حتى أن يعيشوا في الماء قليل الأكسجين مثل 0.1 جزء في المليون من الأكسجين (تتطلب معظم أسماك المياه الدافئة 5 جزء في المليون من الأكسجين في مياهها للبقاء على قيد الحياة.

على الرغم من قوتها، إلا أن الجراد الصحراوي معرض للخطر في ولاية كاليفورنيا، مهددة بإدخال أنواع غير محلية وفقدان الموائل.
 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه