;

هل اسمك ممنوع في المملكة العربية السعودية؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 أبريل 2017 آخر تحديث: الأربعاء، 05 أبريل 2017
هل اسمك ممنوع في المملكة العربية السعودية؟

من أنجب مولوداً جديداً في السعودية اليوم لا يملك كامل الحرّية لاختيار اسم له، حيث تمنع إدارة الشؤون المدنية تسمية المولود بإحدى الأسماء الموجودة في قائمة تتألف من ٥٠ اسم. والسبب في ذلك بحسب صحف محلية بأنها "تتعارض مع العادات والتقاليد الاجتماعية أو الدينية" بشكل عام. 

وللتفصيل أكثر، ذكرت جريدة الجولف نيوز أو "أخبار الخليج" أن هذه الأسماء تندرج تحت ثلاث فصائل معينة: الأولى وهي التي تتعارض أو تهين الديانة الإسلامية بشكل مباشر أو غير مباشر، والثانية التي تحمل طابع ملكي. أما الثالثة فهي الأسماء التي تتميز بأصولٍ أجنبية أو غير إسلامية.

اقرأ أيضاً: 5 أشياء تميز المرأة السعودية عن نساء الأرض

ومن الجدير الذكر أن بعض هذه الأسماء لا تُطبق عليها تلك الشروط الثلاث، إنما تم تفسير منعها من قبل الحكومة بأنها "غير ملائمة". مما يترك مجالاً للتساؤل والتحليل حول الأمر. فعلى سبيل المثال اسم "بنيامين" هو اسم ابن النبي يعقوب بحسب المبادئ الإسلامية. وهو يصادف أيضاً بأنه اسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتانياهو. فما مدى علاقة الأمرين ببعضهما؟ 

هل تعلم: أشهر 6 عادات وتقاليد خاصة بالأسرة السعودية!

ومن جهة أخرى تندرج بعض الأسماء تحت الفصيلة الأولى إذا بدأ الاسم بكلمة "عبد" وانتهت بكلمة لا تدلّ على الله مثل عبد الناصر وعبد النبي. بحسب ما ذكره موقع "العربي الجديد" وبتصريحٍ من المتحدث الرسمي باسم الأحوال المدنية السعودية محمد الجاسر إن منع تلك الأسماء "جاء بناء على فتوى شرعية تؤكد أنه لا يجوز التسمية بهذا الاسم، كون (الناصر) ليس من أسماء الله الحسنى المثبتة".

اكتشف أيضاً: بالصور 9 أشياء (غريبة ومميزة) يكتشفها كل مقيم أجنبي في الرياض

هل اسمك ممنوع في المملكة العربية السعودية؟

تضمّنت اللائحة الأسماء الآتية:
ملاك (الملاك)، عبد العاطي، عبد الناصر، عبد، مصلح، بنيامين (عربي لبنيامين)، منخر، يارا، سيتاف، لولاند، تيلاج، باراه، عبد النبي، عبد الرسول، سمو (صاحب السمو)، المملكة (مملكة)، مليكة (الملكة)، مملكة (مملكة)، تبارك (المبارك)، ناردين، ساندي، راما (إله هندوسي)، مالين، إلين، إينار، مالكتينا، مايا، ليندا، رندة، بسملة (كلام باسم الله)، جبريل (الملاك جبرائيل)، عبد المعين، أبرار، إيمان، بيان، باسيل، وإيريلام، نبي (النبي)، نبية (الصيغة المؤنثة للنبي)، أمير (الأمير)، تالين، آرام، نارين، ريتال، أليس، لارين، كبريل، لورين.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه