جولة داخل المطابخ العربية.. الوجبة الرسمية لأول يوم رمضان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 أبريل 2021
جولة داخل المطابخ العربية.. الوجبة الرسمية لأول يوم رمضان
مقالات ذات صلة
عادات حجازية في شهر رمضان لا يمكن الاستغناء عنها: أبرزها الشعبنة
ما هو الشيء الذي يكون لونه أسود ثم يتحول للأبيض عند تعرضه للنار؟
دعاء آخر يوم رمضان

تحتفل ربات البيوت باليوم الأول في شهر رمضان، من خلال القيام ببعض العادات والتقاليد والطقوس الشعبية التي تشتهر بها كل دولة عربية، من خلال تحضير الطعام الشهير في هذه الدولة ليزين سفرة الإفطار.

سنطلعك في التقرير التالي على الأكلات الرسمية التي تحضر في أول يوم رمضان وفقاً لبعض الدول العربية المختلفة.

الوجبة الرسمية على مائدة الإفطار في الإمارات

هناك بعض التقاليد الذي يحافظ عليها الشعب الإماراتي، سواء في المناسبات والأعياد وشهر رمضان، حيث يتم تحضير وجبات معينة في هذه المناسبات والتي تسعد جميع أفراد الأسرة.

يعتبر الهريس الطبق الشعبي والرئيسي على مائدة إفطار رمضان، فهو يحضر دائماً في المناسبات والأعياد ورمضان، كما يعتبر مشروب الحليب بالتمر أيضاً من المشروبات التي تحتل المرتبة الأولى على مائدة الإفطار.

بجانب الهريس، يقدم القمح المجروش مع اللحم المحضر بالسمن البلدي، التي تعتبر وجبة دسمة وغنية بالنكهات اللذيذة.

كما تعتبر اللقيمات من الأكلات الشعبية التي تزين مائدة الإفطار، حيث تعتبر من ضمن الأطعمة المفضلة لدى الشعب الإماراتي.  

الوجبة الرسمية على مائدة الإفطار في مصر

يعتبر المحشي والبط والرقاق، من ضمن الأكلات الشعبية التي تحضر في أول يوم رمضان على وجبة الإفطار، حيث يعتبر المحشي من الأكلات الشعبية في المطبخ الشرقي، كما أن البط أو الديك الرومي، يعتبروا من اللحوم التي تحضر في رمضان كنوع من الاحتفال باستقبال الشهر الفضيل.

كما يحضر الملوخية بجانب المحشي، التي تحضر من مرق البط أو الدواجن، يتم تناولها الخبز البلدي أو الأرز.

الوجبة الرسمية على مائدة الإفطار في الأردن

يعتبر المنسف هو الطبق الرئيسي على مائدة الإفطار في الأردن، الذي يحضر من الأرز واللحم ونوع من الألبان الذي يتم تناوله مع الأرز كصوص، بالإضافة إلى المقلوبة التي تعتبر من الأكلات الشهيرة في المطبخ الشامي، الذي يتم تحضيرها من الباذنجان والأرز المصري أو البسمتي، مع نوع من البروتين سواء اللحم أو الدجاج.

يتم وضعها في وعاء التسوية بطريقة منظمة، حتى يتم قلبها في طبق التقديم ليكون شكلها منظم، تقدم من الزبادي أو صوص الصلصة الحمراء.

الوجبة الرسمية على مائدة الإفطار في عمان

من ضمن الأكلات التي تكون متواجدة في وجبة الإفطار على مائدة الطعام، العرسية أو الدرنة، التي تكون عبارة عن أرز مهروس حتى يصبح قوامه كالعجين مع اللحم البلدي، ثم يغطى جيداً ويدفن في اللحم حتى الاستواء التام ويقدم.

الوجبة الرسمية على مائدة الإفطار في سوريا

تزين مائدة إفطار رمضان في سوريا، بالتبولة والكبة الشامية اللذيذة، ورق العنب زيت الزيتون والفتوش، الشاورما المجدرة والشنكليش والمدوس.

الوجبة الرسمية على مائدة الإفطار في لبنان

الكبة المحشية بصوص الزبادي، من أكثر الأكلات التي يتم تحضيرها لتزين مائدة إفطار رمضان، بالإضافة إلى بعض المقبلات كسلطة الفتوش وسلطة الراهب التي تحضر من الباذنجان والطحينة والثوم.

الوجبة الرسمية على مائدة الإفطار في البحرين

يعتبر المحمر من الأكلات الشعبية التي يتم تحضيرها في البحرين، إذ يكون عبارة عن الأرز المحلى بالتمر أو السكر حسب الرغبة، إذ يكون من أهم وصفات الحلوى في البحرين.

كما يتم تحضير المجبوس، الذي يتم تحضيره من الأرز مع نوع من البروتين سواء اللحم أو الدواجن ويمكن طهيها بالسمك والجمبري، ثم يتم استخدام الليمون الأسود لإضافة نكهته القوية فهو يشبه الكبسة.

الوجبة الرسمية على مائدة الإفطار في السعودية

الكبسة، الوجبة الشهيرة في المطبخ السعودي الذي تشتهر بنكهاتها المميزة والمختلفة، التي تعد من خلال إضافة الأرز البسمتي مع الدجاج أو اللحم الضأن، بالإضافة إلى التوابل الشهيرة كالليمون الأسود والقرفة والملح والفلفل والكركم والكاري وغيرها من الإضافات.

الوجبة الرسمية على مائدة الإفطار في العراق

يشتهر المطبخ العراقي بكثير من الأكلات اللذيذة، حيث تعتبر الدولمة أو محشي ورق العنب، من الأكلات الشعبية التي تحضر في المطبخ العراقي من خلال إضافة اللحم الضأن وقت التسوية للحصول على نكهات مميزة.

الوجبة الرسمية على مائدة الإفطار في المغرب

هناك كثير من الأكلات الشعبية الشهيرة في المطبخ المغربي، الذي يتميز بنكهاته الخاصة التي تضيف مذاق متميز للطعام، إذ يعتبر الكسكس بالخضار من ضمن الأكلات الشعبية التي تحضر على مائدة الإفطار في المغرب.

يحضر هذا الطبق من الكسكس والخضراوات خاصة الكوسة والجزر، مع إضافة الحمص المسلوق والبصل المقلي، مع نوع من البروتين سواء اللحم أو الدجاج.

الوجبات الرسمية على مائدة الإفطار في تونس

البوريك، من الفطائر التونسية الشعبية التي تحضر على مائدة إفطار رمضان، وتعتبر مقبل رئيسي على طاولة الإفطار في رمضان من خلال وضع اللحم المفروم بداخلها ثم تضع في الفرن حتى تنضج.

الوجبات الرسمية على مائدة الإفطار في الجزائر

هناك تنافس شديد بين المطبخ الجزائري والمغربي حول طبق الكسكس، الذي يعتبر أيضاً من الأكلات الرئيسية في المطبخ الجزائري والذي يتم تحضيره بنفس الطريقة من خلال الخضراوات والكسكس واللحم الضأن أو الدجاج ويزين بالحمص.