تاريخ نادي الزمالك العريق ومعلومات تعرفها لأول مرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 يناير 2022 آخر تحديث: الخميس، 13 يناير 2022
تاريخ نادي الزمالك العريق ومعلومات تعرفها لأول مرة
مقالات ذات صلة
معلومات تعرفها لأول مرة عن تاريخ نادي توتنهام
معلومات تعرفونها لأول مرة عن حسناء مباراة الزمالك
معلومات تعرفها لأول مرة عن نادي كوبنهاغن الدنماركي

"زمالك يا مدرسة، لعب وفن وهندسة" هو الشعارُ الأشهرُ للاعبِي نادي الزمالك المصري، تعرفُوا على تاريخِ النادي العريقِ الممتدِّ لأكثرَ من مئةٍ وعشرةِ أعوامٍ في حلْقةِ اليومِ.

تأسيس نادي الزمالك

في عام 1910 وأثناءَ حضورِه حفلًا على ضِفافِ النيلِ راودت فكرةُ إنشاءِ نادٍ ذهنَ البلجيكيِّ جورج مرزباخ، ليقررَ تأسيسَ نادٍ فيه ردًّا على القائدِ العسكريِّ البريطانيِّ كتشنر الذي علَّقَ لافتةً على مدخلِ نادي الجزيرة تعلِنُ منعَ دخولِ غيرِ الإنجليزِ

سُمِّى بنادي قصر ِالنيل وفتحَ أبوابَه للمصريين والبلجيكيين والأجانبِ، وتأسَّسَ في الخامسِ من ينايرَ عامَ 1911، وتولَّى جورج مرزباخ رئيسُ المَحاكمِ المختلطةِ في مِصرَ آنذاكَ رئاستَه.

في عامِ 1913، انتقَلَ النادي إلى مقرِّه الثاني عندَ تقاطُعِ شارعِ السادسِ والعشرين من يوليو مع شارعِ رمسيس، وتغيَّرَ اسمُه إلى نادي القاهرة الدوليّ الرياضيّCISC  الذي تُرجِمَ إلى نادي القاهرة المُختلَطِ أو المُختلِطِ نسبةً إلى المحاكِمِ المُختلَطة، وفي عامِ 1924، انتقَلَ النادي للمرةِ الثالثةِ إلى موقعٍ على الضِّفةِ الغربيةِ لنهرِ النيل، وغربَ جزيرةِ الزمالك وهو الموقعُ الذي يشغلُه حاليًّا مسرحُ البالون.

فازَ النادي بكأسِ السلطانِ حسين لأولِ مرةٍ عامَ 1921 بعدَ فوزِه على شرودز البريطانيِّ بهدفَيْن لهدفٍ، كما فازَ في أولى دوَرَاتِ كأسِ مصرَ بعدَ فوزِه على النادي المصري بخمسةِ أهدافٍ نظيفةٍ وحصَلَ على أولِ بطولةٍ لدوريِّ مِنطقةِ القاهرةِ.

تغيَّرَ اسمُ النادي إلى نادي فاروق في عامِ 1941 بعدَ أن نالَ النادي الرعايةَ الملَكيةَ من ملكِ مصرَ فاروق الأول، مع ثورةِ الثالثِ والعشرين من يوليو عامَ 1952، تغيَّرَ الاسمُ مرةً ثالثةً إلى نادي الزمالك وانتقَلَ إلى مِنطقةِ ميت عقبة بحيِّ المهندسين.

شعار نادي الزمالك

يعودُ تاريخُ الشعارِ الحاليِّ لنادي الزمالك إلى فترةِ ما بعدَ ثورةِ 1952؛ حيثُ أصبَحَ الشعارُ مزيجًا من النموذجِ الرياضيِّ والحضارةِ المِصريةِ القديمةِ، كما استخدَمَ نادي الزمالك في شعارِه ألوانَه الرئيسيَّةَ التي تعبِّرُ عن السلامِ والكفاحِ وهما: الأبيضُ والأحمرُ، كما يظهَرُ في النصفِ العُلويِّ من الشعارِ رامِي السهمِ الذي يُصوِّبُ نحوَ الهدفِ مرتديًا زيًّا فرعونيًّا.

إنجازات نادي الزمالك

ومن الجديرِ بالذكرِ أن الزمالكَ هو صاحبُ الرقْمِ القياسيِّ في الفوزِ بالبطولةِ الأفروآسيويةِ للأنديةِ بعدَ فوزِه بها مرتَيْن وهو أيضًا صاحِبُ اثنتين وعشرين مباراةً متتاليةً بلا هزيمةٍ في كأسِ مصرَ وهو رقْمٌ قياسيٌّ بعدَ أن كسَرَ الزمالك الرقْمَ السابقَ لنادي الأهلي عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وستةٍ وثمانين.

ومع كل ما ذكرناه في هذا المقال والفيديو المرفق، تظل هذه المعلومات مجرد ملخص سريع عن نادي عريق له ملايين من المحبين.