بقرة في قائمة منقولات عروس مصرية تثير الجدل: فيديو يرصد التفاصيل

  • تاريخ النشر: منذ 6 أيام
بقرة في قائمة منقولات عروس مصرية  تثير الجدل: فيديو يرصد التفاصيل
مقالات ذات صلة
صور للمنازل قبل وبعد التنظيف: الفرق مثير للدهشة والصدمة
حمامة تقف على رأس أحد المصلين في الحرم المكي: فيديو سيخطف قلبك
ليست بفعل الفوتوشوب: أجمل صور تم التقاطها حول العالم

 تداول عدد من مستخدمي السوشيال ميديا في مصر، فيديو غريب لوجود بكرة ضمن قائمة منقولات عروس في أحد محافظات مصر.

في التفاصيل، تم نشر فيديو عبر صفحة أخبار الزقازيق، وتم الكشف عن وجود بقرة ضمن قائمة المنقولات، التي سيتم نقلها إلى بيت الزوجية في محافظة الشرقية.

السوشيال ميديا في مصر

واختفلت ردود الفعل على الفيديو، فمن ضمن التعليقات: "يعنى الجهاز بقي العروسه وفوقيها بقرة ولا اللى بقينا عايشين فى الهند "، وقال آخر: "معروف طول عمرنا أن الشراقوه كورمه بس مش للدرجه دى"، فيما قال آخر: "ربنا يهديهم والله حاجة زيادة جدا".

 رأي علماء الدين في قائمة الزواج

أوضح دار الإفتاء المصرية عن حكم الشرع في قائمة المنقولات المتواجدة في المنزل، كنوع من ضمان حقوق الزوج والزوجة من خلال الإمضاء عليها كموافقة على هذه الأمور.

أوضح الشرع حقوق المرأة من الناحية المعنوية والمادية، إذ يعتبر الصداق من الأمور الذي أوضحها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم قائلا:" وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ ما وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا" سورة النساء.

تابع علماء دار الإفتاء المصرية، أن الصداق أو المؤخر من ضمن الأمور التي تحفظ حقوق المرأة حالة حدوث طلاق، في هذه الحالة يكون لها حرية التصرف في المبلغ المحدد في المؤخر أو الصداق.

يكون هذا الصداق من ضمن الأموال التي قامت العروس بشراء احتياجاتها لمنزل الزوجية، من أثاث وملابس وغيرها من الأشياء، في هذه الحالة تكون كافة الأمور من حق الزوجة حالة حدوث طلاق بينهما، بحسب ما أوضحه النبي محمد في أحاديثه النبوية.

كما أوضح علماء الأزهر الشريف، بعض الأمور المتعلقة بالقائمة التي يفرضها معظم الأهالي على العريس، الذي تسبب بعض المشكلات التي تؤدي إلى الانفصال وعدم اكتمال الزواج.

أوضح علماء الفقه والشريعة الإسلامية، أن تدوين الأشياء المتواجدة في منزل الزوجية لا تعتبر من الأمور التي تغضب شرع الله، حيث أنها تقوم بناء على اتفاق بين الأهل وبتراضي العريس وأفراد أهله.

قائمة المنقولات

كما تقوم بعض الأسر بكتابة محتويات الشبكة أو الذهب الذي يقدمه العريس للعروس، من خلال تسجيله في القائمة ليكون في النهاية ملكاً للعروس تتصرف به حال وقوع الطلاق.

لكن في حالة عدم رغبة العريس بالقيام بهذا العمل، لا ينصح بالضغط عليه حتى يقوم بتنفيذه بالغصب، فتذكر دائما أن الزواج يقوم على مبدأ الثقة والمساواة بين الطرفين وعدم اتباع بعض الأفعال التي تكون عبئ على طرف واحد.