;

اليوم العالمي للفيل: هل تعلم أنه يمكن أن يأكل 136 كيلو جراما في اليوم؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 أغسطس 2021 آخر تحديث: السبت، 12 أغسطس 2023
اليوم العالمي للفيل: هل تعلم أنه يمكن أن يأكل 136 كيلو غرام في اليوم؟

يحتفل العام يوم 12 أغسطس من كل عام باليوم العالمي للأفيال، الحيوانات الأليفة التي اعتادنا رؤيتها في حدائق الحيوان والسيرك ونحب أن نطعمها بأيدينا.

الفيل

تعتبر الفيلة من الحيوانا الأليفة آكلة الأعشاب والجذور والفاكهة وتتناول طعامها باستخدام الخرطوم لتفكيكه ووضعه في الفم.

وقد لا تصدق ولكن يمكن للأفيال البالغة أن تتناول كميات كبيرة جدا من الطعام تصل إلى قرابة 136كيلو غرام في اليوم الواحد وبعدها يقوم بالشرب عن طريق سحب مايقارب من 10 لترات مياه بواسطة خرطومه ثم دفع الماء باتجاه الفم كما أنهم يستخدمون جذوعهم كغطس عند السباحة.

الجذع أو الخرطوم هو من أهم الأعضاء في جسم الأفيال هو عبارة عن اندماج بين الأنف والشفة العليا على الرغم من أنه في بداية حياة الجنين يتم فصل الشفة العلوية عن الجذع.

اليوم العالمي للفيل: هل تعلم أنه يمكن أن يأكل 136 كيلو جراما في اليوم؟

إلا أن الجذع ممدود ومتخصص ليصبح أهم ملحقات الفيل وأكثرها تنوعًا، يحتوي على ما يصل إلى 150000 حشوة عضلية منفصلة بدون عظم ودهون قليلة.

تمتلك الأفيال حوالي 150.000 وحدة عضلية في جذعها. ربما تكون جذوعهم هي العضو الأكثر حساسية الموجود في أي حيوان ثديي - فقد شوهدت الأفيال الآسيوية تلتقط حبة الفول السوداني وتقصفه وتنفخ القشرة وتأكل الجوز.
تتصل عضلات الجذع بفتحة عظمية في الجمجمة. يتكون الحاجز الأنفي من وحدات عضلية صغيرة تمتد أفقيًا بين فتحتي الأنف. يقسم الغضروف فتحتي الأنف عند القاعدة. باعتباره هيدروستات عضليًا ، يتحرك الجذع عن طريق تقلصات عضلية منسقة بدقة.

اليوم العالمي للفيل: هل تعلم أنه يمكن أن يأكل 136 كيلو جراما في اليوم؟

أنواع الأفيال

هناك نوعان من الأفيال: الأفريقي والآسيوي، الفيلة الأفريقية أكبر بكثير من أبناء عمومتها وتوصف على أنها تشبه القارة الأفريقية، ينما الأفيال الآسيوية على شكل شبه القارة الهندية.

هناك أختلاف بينهم في شكل الأذن وأيضاً أختلاف في الجذع - الأفيال الأفريقية لها "إصبعان" عند طرف جذوعها بينما تمتلك الأفيال الآسيوية إصبعًا واحدًا.

وأنياب الفيل هي في الواقع أسنان قاطعة متضخمة تظهر لأول مرة عندما يبلغ عمر الأفيال سنتين تقريبًا. تستمر الأنياب في النمو طوال حياتهم. تستخدم الأنياب للمساعدة في التغذية إزالة لحاء الأشجار أو حفر الجذور أو كوسيلة دفاع عند القتال.

لكن هذه الأنياب الجميلة غالبًا ما تسبب خطرًا على الأفيال. إنها مصنوعة من العاج والسبب وراء الصيد الجائر للأفيال.

تمتلك الأفيال الآسيوية مزيدًا من التنسيق العضلي ويمكنها أداء مهام أكثر تعقيدًا. قد يؤدي فقدان الجذع إلى الإضرار ببقاء الفيل على الرغم من أنه في حالات نادرة، نجا الأفراد بقصر الفيلة. لوحظ أن أحد الأفيال يرعى عن طريق الركوع على رجليه الأماميتين ورفع رجليه الخلفيتين وأخذ العشب بشفتيه.

متلازمة الجذع المرن هي حالة من شلل الجذع في أفيال الأدغال الأفريقية الناتجة عن تدهور الأعصاب والعضلات الطرفية بدءًا من الحافة.

يستطيع الفيل الآسيوي البالغ حمل 8.5 لتر (2.2 جالون أمريكي) من الماء في جذعه. كما يقومون برش الغبار أو العشب على أنفسهم عندما يكون الفيل تحت الماء يستخدم جذعه كغطس.

اليوم العالمي للفيل: هل تعلم أنه يمكن أن يأكل 136 كيلو جراما في اليوم؟

ذاكرة الأفيال

يذكر أن أكبر فيل على وجه الكرة الارضية كان فيلاً إفريقياً وصل وزنه إلى 10,886كغ وطوله إلى 3.96 متراً من قدميه إلى كتفه وفق حديقة حيوان سان ديغو.

ودماغ الفيلة ضخمة جداً، يصل وزنها إلى 5.4كغ تقريباً للذكور مكتملة النمو مقارنة بوزن دماغ الإنسان الذي يبلغ وزنه في المتوسط 1.8كغ تقريباً، ويتميز بالذاكرة القوية التي تعي جيداً الأشياء والأماكن لعدة سنوات ويستفيد بذاكرته في الوصول إلى موارد المياة في فترات الجفاف التي قد تمتد لسنوات في أفريقيا.

وتستخدم الأفيال الأشعة تحت الصوتية والاتصالات الزلزالية عبر مسافات طويلة، تم مقارنة ذكاء الفيل مع ذكاء الرئيسيات والحيتانيات يبدو أن لديهم وعيًا ذاتيًا ويبدو أنهم يظهرون التعاطف مع أفراد الأسرة المحتضرين والمتوفين.

ترك الذكور مجموعات عائلاتهم عند بلوغهم سن البلوغ وقد يعيشون بمفردهم أو مع ذكور آخرين، تتفاعل الفيلة البالغة في الغالب مع مجموعات العائلة عند البحث عن رفيق.

ويدخلون حالة من زيادة هرمون التستوستيرون والعدوانية المعروفة باسم musth مما يساعدهم على السيطرة على الذكور الآخرين بالإضافة إلى النجاح الإنجابي.

وتعتبر العجول محور الاهتمام في مجموعات أسرهم وتعتمد على أمهاتها لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، يمكن أن تعيش الأفيال حتى 70 عامًا في البرية، يتواصلون باللمس والبصر والشم والصوت.

انقراض الحيوانات

تم إدراج الأفيال الأفريقية على أنها معرضة للخطر والفيلة الآسيوية مهددة بالانقراض من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN). تعتبر تجارة العاج واحدة من أكبر التهديدات التي تواجه الأفيال، حيث يتم صيد الحيوانات من أجل أنيابها العاجية.

وتشمل التهديدات الأخرى للفيلة البرية تدمير الموائل والصراعات مع السكان المحليين، تستخدم الأفيال كحيوانات عاملة في آسيا. في الماضي، تم استخدامها في الحرب.

اليوم، غالبًا ما يتم عرضها بشكل مثير للجدل في حدائق الحيوان أو يتم استغلالها للترفيه في السيرك، يمكن التعرف على الأفيال بشكل كبير وقد ظهرت في الفن والفلكلور والدين والأدب والثقافة الشعبية.

الأفيال

تعمل العضلات مع بعضها البعض وضد بعضها البعض، يمتد عصب خرطوم فريد يتكون من أعصاب الفك العلوي والوجه على جانبي الجذع.

تمتلك جذوع الفيل وظائف متعددة ، بما في ذلك التنفس والشم واللمس والإمساك وإنتاج الصوت، قد تكون حاسة الشم لدى الحيوان أربعة أضعاف حساسية تلك الموجودة في الكلاب البوليسية.

إن قدرة الجذع على عمل حركات التواء ولف قوية تسمح له بجمع الطعام ، والتصارع مع الأفيال الأخرى ورفع ما يصل إلى 350 كجم (770 رطلاً).  يمكن استخدامه في المهام الدقيقة، مثل مسح العين وفحص الفتحة ويمكنه تكسير قشرة الفول السوداني دون كسر البذرة، يستطيع الفيل بجذعه الوصول إلى أشياء على ارتفاعات تصل إلى 7 أمتار (23 قدمًا) والحفر بحثًا عن الماء تحت الطين أو الرمل.

قد يُظهر الأفراد تفضيلًا جانبيًا عند الإمساك بجذوعهم: يفضل البعض تحريفها إلى اليسار والبعض الآخر إلى اليمين، يمكن للفيلة أن تمتص الماء للشرب وللرش على أجسامها.
يبلغ سمك جلد الفيل 2.5 سم في معظم الأماكن. يمكن أن تحتفظ الطيات والتجاعيد في الجلد بما يصل إلى 10 مرات أكثر من الجلد المسطح ، مما يساعد على تبريدها. يحافظون على نظافة بشرتهم ويحمون أنفسهم من حروق الشمس عن طريق الاستحمام المنتظم بالغبار والطين.

صوت الأفيال

تتواصل الأفيال بعدة طرق - بما في ذلك أصوات مثل نداءات البوق (بعض الأصوات منخفضة جدًا بحيث يتعذر على الناس سماعها) ولغة الجسد واللمس والرائحة. يمكنهم أيضًا التواصل من خلال الإشارات الزلزالية - الأصوات التي تخلق اهتزازات في الأرض - والتي قد يكتشفونها من خلال عظامهم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه