;

من الفنانة عصمت محمود التي رحلت عن عالمنا اليوم؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 ديسمبر 2019
من الفنانة عصمت محمود التي رحلت عن عالمنا اليوم؟

رحلت عن عالمنا اليوم الأربعاء، الفنانة عصمت محمود، عن عمر يناهز 82 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض، حسبما ذكرت المواقع الفنية المصرية والعربية.

ونستعرض في السطور المقبلة، عددًا من جوانب حياة الفنانة الراحلة والأعمال التي شاركت فيها، وآخر أعمالها الفنية.

ولدت عصمت محمود في 14 سبتمبر 1937، والتحقت بالمعهد العالي للتمثيل، وتخرجت فيه عام 1957، وهو نفس العام الذي بدأت فيه رحلتها الفنية، إذ شاركت في دور صغير في أول أعمالها الفنية في فيلم "الوسادة الخالية" مع عبدالحليم والمخرج صلاح أبو سيف، قبل أن يختارها المخرج العالمي الراحل يوسف شاهين، لأداء دوراً في فيلم باب الحديد في نفس العام.

خلال فترة دراستها بمعهد التمثيل وفي السنوات الأولى لتخرجها، عملت في الإذاعة والمسلسلات الإذاعية نظراً لصوتها المميز الذي كان فال الخير عليها بعد ذلك، وقدمت للإذاعة مسلسلات عدة منها ثورة عرابي وشهر الانتقام وأوعى المصيدة وجزيرة الحب والسر الرهيب.

شاركت بعد مشاركتها مع صلاح أبو سيف ويوسف شاهين، في العديد من الأعمال الفنية، لعل أبرز تلك الأفلام هي شاطئ الحب، لوعة الحب، الخرساء، عروس النيل، ثورة البنات، مصرع كليوباترا، الرجل الغامض، نساء ضائعات.

ورغم مشوارها الفنى الطويل ومشاركتها فى العديد من الأعمال التى تخطت الـ 50 عملاً فنياً إلا أنها عاشت فى ظل الأدوار الصغيرة فلم تحظ بشهرة كبيرة حيث كان يتم اسناد لها أدوار صديقة البطلة التقليدية فى الأفلام التى شاركت فيها 

وبسبب صوتها المميز انتقلت للعمل في الكويت في مؤسسة البرامجي المشترك لدول الخليج العربية والمشاركة بدبلجة الرسوم المتحركة، في نهاية الستينيات وبداية السبعينيات من القرن الماضي، وشاركت في عدة أعمال بصوتها في الدبلجة، أبرزهم أفلام ليدي أوسكار، مغامرات نحول بشار، الرجل الحديدي، لوسي، الأمير والنهر.

في نهاية ثمانينيات القرن الماضي، عادة مرة أخرى إلى مصر وقدمت عدة أعمال فنية منها "شباب على كف عفريت" في أول أعمال محسن محي الدين الإخراجية، وشاركت في مسلسل القضاء في الإسلام.

ولعل الجمهور يتذكرها في أدوارها التي قدمت في نهاية التسعينيات ومطلع الألفية الجديدة، إذ أدت دور والدة "إيمان" الفنانة رحاب الجمل التي أراد "همام" محمد هنيدي الزواج منها في فيلم همام في أمستردام.

وأدت دور والدة نادر "محمد هنيدي" في فيلم جاءنا البيان التالي، واشهرت بإفيه: "عامل ايه يا أوزعة إنت وهو"

وكان آخر أعمالها المشاركة في مسلسل فرقة ناجي عطا الله، مع الفنان عادل إمام، ومن إخراج رامي إمام، في دور "أم أمين".

وفي الساعات القليلة الماضية أعلنت المواقع الفنية المصرية والعربية وفاة عصمت محمود عن عمر ناهز الـ82 عاماً بعد صراع طويل مع المرض.