;

الحيوانات أيضاً تخضع لاختبار فيروس كورونا بالهند: تحاليل لـ 28 فيلًا

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 يونيو 2021
الحيوانات أيضاً تخضع لاختبار فيروس كورونا بالهند: تحاليل لـ 28 فيلًا

وسط الخوف من انتشار فيروس كورونا المستجد لدى الحيوانات، خضع ما مجموعه 28 فيلًا لاختبار COVID-19 في محمية مودومالاي تايجر في تشيناي.

وأرسلت العينات إلى معهد البحوث البيطرية الهندي في ولاية أوتار براديش ومن المتوقع أن تصل التقارير في غضون أيام قليلة.

جاء ذلك بعد وفاة لبؤة بفيروس COVID-19 وثبت إصابة عدد قليل من الأسود بالفيروس في حديقة Arignar Anna Zoological Park، بعد ذلك أمر وزير الغابات بالولاية راماشاندران بإجراء اختبار COVID-19 لجميع الأفيال في محمية مودومالاي للنمور.

قال دياناندان، فورست رينجر، معسكر ثيباكاد للفيل: "في هذا المعسكر الخاص، تم جمع عينات غسيل جذع المخيم بالإضافة إلى عينات مسحة من المستقيم من جميع الأفيال الـ 28 وإرسالها إلى معهد البحوث البيطرية الهندي في أوتار براديش وتم إجراء الاختبار لجميع الأفيال الـ 28 الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 60 عامًا والنتائج من المتوقع في غضون يومين "
في الشهر الماضي ثبتت إصابة لبؤتين بفيروس COVID-19 في Etawah Safari Park في ولاية أوتار براديش وثمانية أسود آسيوية في حديقة حيوان نهرو (NZP) حيدر أباد أثبتت إصابتها بالفيروس في 4 مايو.

الفيل

تعد الفيلة من الحيوانات آكلة الأعشاب والجذور والفاكهة ويستخدم الفيل خرطومه لتفكيك الطعام ووضعه في الفم ويستطيع الفيل البالغ تناول كميات كبيرة جدا من الطعام.

تصل كميات الطعام في اليوم إلى قرابة 136كغ ويشرب عن طريق سحب مايقارب من 10 لترات مياه بواسطة خرطومه ثم دفع الماء باتجاه الفم.

يذكر أن أكبر فيل على وجه الكرة الارضية كان فيلاً إفريقياً وصل وزنه إلى 10,886كغ وطوله إلى 3.96 متراً من قدميه إلى كتفه وفق حديقة حيوان سان ديغو ودماغ الفيلة ضخمة جداً.

ويصل وزنها إلى 5.4كغ تقريباً للذكور مكتملة النمو مقارنة بوزن دماغ الإنسان الذي يبلغ وزنه في المتوسط 1.8كغ تقريباً، ويتميز بالذاكرة القوية التي تعي جيداً الأشياء والأماكن لعدة سنوات.

وتستخدم الأفيال الأشعة تحت الصوتية والاتصالات الزلزالية عبر مسافات طويلة، تم مقارنة ذكاء الفيل مع ذكاء الرئيسيات والحيتانيات يبدو أن لديهم وعيًا ذاتيًا ويبدو أنهم يظهرون التعاطف مع أفراد الأسرة المحتضرين والمتوفين.

ويستعين الحيوان بالذاكرة من أجل الوصول إلى موارد المياة في فترات الجفاف التي قد تمتد لسنوات في أفريقيا، وعند سن البلوع يترك الذكور مجموعات عائلاتهم  ويعيشون بمفردهم أو مع ذكور آخرين.

ويتفاعل البالغين من الفيلة مع مجموعات العائلة عند البحث عن رفيق ويدخلون حالة من زيادة هرمون التستوستيرون والعدوانية المعروفة باسم musth مما يساعدهم على السيطرة على الذكور الآخرين بالإضافة إلى النجاح الإنجابي.

وتعتبر العجول محور الاهتمام في مجموعات أسرهم وتعتمد على أمهاتها لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، يمكن أن تعيش الأفيال حتى 70 عامًا في البرية، يتواصلون باللمس والبصر والشم والصوت.

هل حيوان الفيل مهدد بالإنقراض؟

تم إدراج الأفيال الأفريقية على أنها معرضة للخطر والفيلة الآسيوية مهددة بالانقراض من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN). تعتبر تجارة العاج واحدة من أكبر التهديدات التي تواجه الأفيال، حيث يتم صيد الحيوانات من أجل أنيابها العاجية.

وتشمل التهديدات الأخرى للفيلة البرية تدمير الموائل والصراعات مع السكان المحليين، تستخدم الأفيال كحيوانات عاملة في آسيا. في الماضي، تم استخدامها في الحرب.

اليوم، غالبًا ما يتم عرضها بشكل مثير للجدل في حدائق الحيوان أو يتم استغلالها للترفيه في السيرك، يمكن التعرف على الأفيال بشكل كبير وقد ظهرت في الفن والفلكلور والدين والأدب والثقافة الشعبية.

خرطوم الفيل

  • الجذع أو الخرطوم، هو عبارة عن اندماج بين الأنف والشفة العليا ، على الرغم من أنه في بداية حياة الجنين حينها يبدأ فصل الشفة العلوية عن الجذع. 
  • ويكون الجذع ممدودويتحول إلى أهم ملحقات الفيل وأكثرها تنوعًا، يحتوي على ما يصل إلى 150000 حشوة عضلية منفصلة بدون عظم ودهون قليلة.
  • والعضلات المزدوجة في الخرطوم عبارة عن نوعين رئيسيين: سطحي وداخلي الأول، ينقسم إلى الظهرية والبطنية والجانبية بينما ينقسم الأخير إلى عضلات عرضية ومشعة.
  • تتصل عضلات الجذع بفتحة عظمية في الجمجمة. يتكون الحاجز الأنفي من وحدات عضلية صغيرة تمتد أفقيًا بين فتحتي الأنف. يقسم الغضروف فتحتي الأنف عند القاعدة. باعتباره هيدروستات عضليًا ، يتحرك الجذع عن طريق تقلصات عضلية منسقة بدقة.
  • تعمل العضلات مع بعضها البعض وضد بعضها البعض، يمتد عصب خرطوم فريد يتكون من أعصاب الفك العلوي والوجه على جانبي الجذع.
  • تمتلك جذوع الفيل وظائف متعددة ، بما في ذلك التنفس والشم واللمس والإمساك وإنتاج الصوت، قد تكون حاسة الشم لدى الحيوان أربعة أضعاف حساسية تلك الموجودة في الكلاب البوليسية.
  • إن قدرة الجذع على عمل حركات التواء ولف قوية تسمح له بجمع الطعام  والتصارع مع الحيوانات الأخرى ورفع ما يصل إلى 350 كجم (770 رطلاً). 
  • ويمكن استخدام الخرطوم في المهام الدقيقة، مثل مسح العين وفحص الفتحة ويمكنه تكسير قشرة الفول السوداني دون كسر البذرة، يستطيع الفيل بجذعه الوصول إلى أشياء على ارتفاعات تصل إلى 7 أمتار (23 قدمًا) والحفر بحثًا عن الماء تحت الطين أو الرمل.
  • قد يُظهر بعض الأفيال تفضيلًا جانبيًا عند الإمساك بجذوعهم: يفضل البعض تحريفها إلى اليسار والبعض الآخر إلى اليمين، يمكن للفيلة أن تمتص الماء للشرب وللرش على أجسامها.

قدرات الأفيال 

  • يستطيع الفيل الآسيوي البالغ حمل 8.5 لتر (2.2 جالون أمريكي) من الماء في جذعه. كما يقومون برش الغبار أو العشب على أنفسهم عندما يكون الفيل تحت الماء يستخدم جذعه كغطس.
  • يمتلك الفيل الأفريقي امتدادين يشبهان الإصبع عند طرف الجذع يسمحان له بإمساك الطعام وإحضاره إلى فمه. يمتلك الفيل الآسيوي حيوانًا واحدًا فقط ، ويعتمد أكثر على الالتفاف حول الطعام والضغط عليه في فمه.
  • تمتلك الأفيال الآسيوية مزيدًا من التنسيق العضلي ويمكنها أداء مهام أكثر تعقيدًا. قد يؤدي فقدان الجذع إلى الإضرار ببقاء الفيل على الرغم من أنه في حالات نادرة، نجا الأفراد بقصر الفيلة. لوحظ أن أحد الأفيال يرعى عن طريق الركوع على رجليه الأماميتين ورفع رجليه الخلفيتين وأخذ العشب بشفتيه.
  • متلازمة الجذع المرن هي حالة من شلل الجذع في أفيال الأدغال الأفريقية الناتجة عن تدهور الأعصاب والعضلات الطرفية بدءًا من الحافة.