العنب الأحمر: هل آمن على صحة الحوامل؟

  • تاريخ النشر: منذ 3 أيام
العنب الأحمر: هل آمن على صحة الحوامل؟
مقالات ذات صلة
لماذا تشعر بالنعاس بعد تناول القهوة؟
الآثار الجانبية لتناول الشاي المثلج بكثرة
كريم واقي الشمس: هل يسبب السرطان ويمنع الوضوء؟

يعتبر العنب من الفواكه الصيفية اللذيذة، الذي يعتاد البعض على تناوله بكثرة للحصول على فوائده الصحية التي تجعلك تتناوله دائما.

سنخبرك عنها في السطور التالية، حتى تتعرف على فوائده والعناصر الغذائية المتواجدة في تركيباته، في السطور التالية.

فوائد العنب

تقوية عضلة القلب

من ضمن الفوائد الرئيسية المتواجدة في فاكهة العنب، حماية القلب والشرايين من خطر الإصابة بالجلطات، بفضل احتوائه على مادة الكيريستين، التي تمنع حدوث التهابات في الجسم.

كما يعمل العنب على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي لا يحدث تصلب في الشرايين، بالإضافة إلى أنه من الفواكه الغنية بالألياف الطبيعية المفيدة للجسم.

تنظيم مستوى السكر في الجسم

يعتقد البعض أن العنب من الفواكه الخطيرة التي تؤثر على الجسم، لكنه يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم نتيجة احتوائه على مادة ريفيراترول.

كما أنه يساهم في تقليل الإصابة بحساسية الأنسولين، إذ يعمل العنب على زيادة الجلوكوز وبالتالي يساهم في خفض مستوى السكر في الدم.

يحمي من ألزهايمر

الحصر على تناول العنب في نظامك الغذائي، من ضمن العادات الصحية التي تحمي الجهاز العصبي من خطر الإصابة بألزهايمز، لذلك عليك أن تتناوله بكميات معتدلة.

يحتوي العنب على مركب يسمى ريسفيراترول، الذي يقلل من مستوى الببتيدات الذي يسبب ألزهايمر مع التقدم في العمر.

حماية العين

يحاول الكثيرون عدم الجلوس أمام الكمبيوتر والأجهزة المحمولة بكثرة، حتى لا تؤدي إلى حدوث خلل وضعف في العين، إذ كشفت الدراسات أن العنب من ضمن الأطعمة المفيدة التي تعمل على حماية النظر من الضعف نتيجة احتوائه على مركب الفلافونويد.

يعمل مركب الفلافونويد على حماية جذور العين من الضعف، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تمنع نمو الخلايا السرطانية في الجسم.

يعالج الإمساك

الذي يصيب الكثيرون نتيجة تناول الأطعمة المقلية، أو الاعتماد على تناول كميات مضاعفة من الألياف التي تصبح ضارة لمرضى القولون.

كشفت الأبحاث أن العنب الأحمر، من ضمن الفواكه التي تساهم في علاج الإمساك، إذ تحتوي القشرة الخارجية على نسبة عالية من الألياف التي لا تسبب اضطرابات الجهاز الهضمي.

العنب الأحمر: هل آمن على صحة الحوامل؟

هل تناول العنب في الرجيم مسموح؟

هناك كثير من الأراء المختلفة حول تناول العنب أثناء اتباع الرجيم، إذ أوضح خبراء التغذية أن العنب يحتوي على نسبة بسيطة من السعرات الحرارية التي لا تؤدي لحدوث السمنة.

لكن دائما على الفرد أن يحسب السعرات الحرارية الخاصة باليوم، خاصة الذي يرغب في إنقاص الوزن حتى لا يزيد بسبب تناول كميات عالية من الفواكه بشكل عام.

لذلك، يمكنك الاعتماد على تناول العنب في الرجيم لكن بمكيات معتدلة، سواء على وجبة العشاء أو الإفطار للحصول على فوائده الصحية.

العنب الأحمر: هل آمن على صحة الحوامل؟

هل العنب مفيد للحوامل؟

  • يعتبر العنب من أفضل الفواكه التي ينصح بها الخبراء، إذ يحتوي على الفوائد الصحية المفيدة لصحة الحوامل التي يفضل الاعتماد عليها في نظامك.
  • يعمل العنب على تنظيم ضغط الدم في الجسم، بالتالي لا يجعلك عرضة لحدوث ارتفاع في ضغط الدم بشكل ملحوظ، لذلك لا بأس من تناوله في نظامك الغذائي.
  • من ضمن الفوائد الصحية المتواجدة في العنب، أنه يعمل على تقليل تورم اليدين والقدمين، الذي يعتبر من الأمور الشائعة التي تعاني منها الحامل.
  • يعمل العنب على تقوية الجهاز المناعي، بالتالي لا يعرضك للإصابة بالأمراض المعدية خاصة الجلدية.
  • تعاني الحوامل من صعوبة الهضم والإصابة الإمساك، لذلك يمكنك الاعتماد على تناول العنب حتى لا يحدث مشكلات في الجهاز الهضمي، بالتالي تشعرين بالتعب الشديد.
  • معظم الحوامل يواجهون صعوبات أثناء فترة الحمل، بسبب الإصابة بفقر الدم، يمكنك تعويض هذه المشكلة من خلال تناول كميات معتدلة من العنب لتجنب الإصابة بهذه المشكلة.
  • بعمل العنب الأحمر على تنظيم سكر الحمل، الذي تعاني منه كثيرات ويسبب بعض المخاطر على الصحة، بالتالي يعرض المرأة للاكتئاب.