;

هل السجائر الإلكترونية بديل آمن للتدخين؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 مايو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 31 مايو 2023
هل السجائر الإلكترونية بديل آمن للتدخين؟

السيجارة الإلكترونية عبارة عن جهاز يعمل بالبطارية ينبعث منه محلول مبخر للاستنشاق وعادة يحتوي المحلول على النيكوتين، الهدف هو توفير الإحساس باستنشاق دخان التبغ بدون دخان.

وهذه الأجهزة لها أسماء مختلفة بما في ذلك السجائر الإلكترونية والشيشة الإلكترونية والسجائر المبخرة والفايب وأقلام الفيب.

ويأتون في مجموعة من الأشكال، يبدو بعضها مثل محركات أقراص USB والبعض الآخر يشبه الأقلام على سبيل المثال.

ويقوم المصنعون بتسويق السجائر الإلكترونية كأدوات للإقلاع عن التدخين أو الحد منه لكن إدارة الغذاء والدواء (FDA) تصنفها على أنها منتجات تبغ.

لا يسمح القانون الفيدرالي للولايات المتحدة ببيع منتجات التبغ للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا. ومع ذلك فإن مصدر القلق الرئيسي بشأن التدخين الإلكتروني - الفيبينج Vaping هو جاذبيته للشباب.

التدخين الإلكتروني

 الفيبينج Vaping شائع بين المراهقين في الواقع، هو الآن الشكل الأكثر شيوعًا لتعاطي التبغ بين الشباب في الولايات المتحدة وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

وفي عام 2019 ، ربط الخبراء vaping بظهور مرض رئوي حاد يُعرف الآن باسم e-cigarette ، أو vaping  أو إصابة الرئة المرتبطة باستخدام المنتج ، أو EVALI.

وبحلول فبراير 2020 أكد الأطباء 2807 حالة إصابة و 68 حالة وفاة بسبب هذا المرض وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض. التحقيقات جارية.

ما هي السجائر الإلكترونية؟

السيجارة الإلكترونية هي جهاز قد يبدو مثل سيجارة أو سيجار أو غليون أو قلم أو محرك أقراص USB. قد يشم السائل الموجود بداخله رائحة الفواكه ولكن يمكن أن يحتوي على نسبة عالية من النيكوتين.

أجهزة جوول على سبيل المثال تشبه محركات أقراص USB. ظهرت في السوق الأمريكية في عام 2015 وهي الآن العلامة التجارية الأكثر مبيعًا للسجائر الإلكترونية في البلاد المختلفة حول العالم.

وهناك قلق بشأن استخدام الشباب جوول، تأتي العبوات بنكهات مثل الخيار البارد والمانجو والنعناع والتي قد تبدو طبيعية وغير ضارة لكن عبوة JUUL واحدة تحتوي على قدر من النيكوتين مثل علبة من 20 سيجارة.

مما تتكون السجائر الإلكترونية؟

تتكون معظم السجائر الإلكترونية من الأجزاء التالية:

  • هي عبارة عن خرطوشة مثبتة في نهاية الأنبوب، يوجد بالداخل كوب بلاستيكي صغير يحتوي على مادة ماصة مغمورة في محلول سائل.
  • المرذاذ: يعمل على تسخين السائل فيتبخره حتى يتمكن الإنسان من استنشاقه.
  • البطارية: تعمل على تشغيل عنصر التسخين.
  • المستشعر: ينشط السخان عندما يمتص المستخدم من الجهاز.
  • المحلول: السائل الإلكتروني أو العصير الإلكتروني يحتوي على مزيج من النيكوتين وقاعدة والتي تكون عادةً بروبيلين غليكول ومنكهة.

عندما يقوم المستخدم بشفط الفوهة فإن عنصر التسخين يبخر المحلول ثم يقوم الشخص "بالتبخير" أو الشهيق. يمكن أن يتراوح محتوى النيكوتين في السائل من "مرتفع جدًا" إلى صفر.

تختلف النكهات على نطاق واسع من "التقليدية" والمنثول إلى البطيخ و "تدفق الحمم البركانية"، تتذوق بعض السجائر الإلكترونية طعم السجائر التقليدية بل إنها تحاكي أذواق ماركات معينة.

مخاطر السجائر الإلكترونية

يدعي المصنعون أن السجائر الإلكترونية تتجاوز العديد من المخاطر الصحية لتدخين التبغ وتوفر بديلًا صحيًا.

في حين أن هذه الأجهزة قد تساعد بعض الأشخاص في الإقلاع عن التدخين، إلا أن هناك أدلة متزايدة على أن السجائر الإلكترونية يمكن أن تشكل مخاطر صحية خطيرة ، خاصة للأشخاص الذين لا يدخنون السجائر التقليدية.

وينصح  بعدم تناول vaping إذا كان الأشخاص:

  • هم من الأطفال أو الشباب
  • حامل
  • لم يدخنوا أبدًا ولا يحاولون الإقلاع عن التدخين

فيما يلي سبعة أسباب تجعل السجائر الإلكترونية ضارة:

1. تحتوي عادة على النيكوتين
تحتوي معظم السجائر الإلكترونية على النيكوتين وهو أمر خطير لأنه:

يتشكل عادة ويؤثر على نمو الدماغ الذي يستمر حتى سن 25 عامًا تقريبًا ويمكن أن يؤذي الجنين أثناء الحمل
2. أنها تحتوي على سموم أخرى
تسرد جمعية الرئة الأمريكية عددًا من السموم ، بخلاف النيكوتين التي تظهر في السجائر الإلكترونية من بين هؤلاء:

  • المواد المسببة للسرطان ، مثل الأسيتالديهيد والفورمالديهايد
  • أكرولين ، وهو قاتل للأعشاب الضارة يمكن أن يؤدي إلى تلف الرئة الذي لا يمكن إصلاحه
  • البنزين ، مركب في عادم السيارات
  • ثنائي الأسيتيل ، مادة كيميائية مرتبطة بالتهاب القصيبات ، وهي حالة صحية تسمى أحيانًا "رئة الفشار"
  • البروبيلين جلايكول المستخدم في مضاد التجمد
  • المعادن الخطرة مثل الرصاص والكادميوم
  • الجسيمات الدقيقة الأخرى التي يمكن أن تدخل الرئتين
  • العديد من هؤلاء موجودون أيضًا في السجائر التقليدية.

3. الإقلاع عن التدخين قد يكون أصعب
قد يؤجل الأشخاص الذين يتحولون من السجائر التقليدية إلى المنتجات الإلكترونية الحصول على المساعدة الطبية أو تجربة الأدوات التي أثبتت جدواها والتي يمكن أن تساعد في الإقلاع عن التدخين. هذا يمكن أن يؤخر أو حتى يمنع الشخص من الإقلاع عن التدخين.

وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن الأشخاص الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية أو استخدموها أقل عرضة للإقلاع عن التدخين تمامًا.

4. تسبب التدخين السلبي
ينتج Vaping دخانًا سلبيًا. نظرًا لأن السجائر الإلكترونية غالبًا ما تحتوي على نفس المواد الكيميائية الموجودة في السجائر التقليدية ، فإن الدخان الناتج عن التدخين الإلكتروني قد يكون سامًا للأشخاص القريبين منه.

5. قد لا يمنعون المراهقين عن التدخين
يمكن أن يعطي تسويق السجائر الإلكترونية ونكهاتها انطباعًا بأن الـ vaping ليس ضارًا، يمكن أن تغري هذه الرسالة الأشخاص ، بمن فيهم المراهقون ، لبدء التدخين الإلكتروني - الفيبينج - vaping. ومع ذلك ، فإن التدخين الإلكتروني - الفيبينج Vaping في وقت مبكر قد يزيد من فرص تدخين السجائر العادية في وقت لاحق من الحياة.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2017 ، فإن المراهقين الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية هم أكثر عرضة لتدخين منتجات التبغ العادية في وقت لاحق ، مقارنة بأقرانهم.

6. يمكن أن تضر الدماغ
عند الشباب يمكن أن يؤثر استخدام النيكوتين على نظام المكافأة في الدماغ. بمرور الوقت ، يمكن أن يجعل هذا استخدام العقاقير الأخرى ، مثل الكوكايين ، أكثر متعة ، وفقًا للمعهد الوطني لتعاطي المخدرات (NIDA).

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يؤثر استخدام النيكوتين على مناطق من دماغ الشاب المسئولة عن الانتباه والتعلم، قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة باضطرابات المزاج ومشاكل التحكم في الانفعالات.

7. قد يكون الاستخدام التجريبي أكثر خطورة
قد تكون تجربة طرق مختلفة لاستخدام مواد التدخين الإلكتروني - vaping - محفوفة بالمخاطر بشكل إضافي على سبيل المثال تشير NIDA إلى ممارسة "التنقيط".

يتضمن ذلك استنشاق المحاليل التي يتم تقطيرها مباشرة على ملف السخان "لإنتاج ضربة أقوى للحلق". لا تزال المخاطر المحددة لهذه الممارسات غير واضحة.

ماذا يوجد في الهباء الجوي للسجائر الإلكترونية؟

يمكن أن يحتوي رذاذ السجائر الإلكترونية الذي يتنفسه المستخدمون من الجهاز والزفير على مواد ضارة بما في ذلك:

  • النيكوتين، جزيئات متناهية الصغر يمكن استنشاقها في عمق الرئتين
  • منكهات مثل ثنائي الأسيتيل ، وهي مادة كيميائية مرتبطة بمرض رئوي خطير
  • المركبات العضوية المتطايرة
  • المواد الكيميائية المسببة للسرطان
  • المعادن الثقيلة مثل النيكل والقصدير والرصاص 1

يصعب على المستهلكين معرفة ما تحتويه منتجات السجائر الإلكترونية. على سبيل المثال، تم العثور على بعض السجائر الإلكترونية التي يتم تسويقها على أنها تحتوي على صفر في المائة من النيكوتين لاحتواء النيكوتين.

والمواد في هباء السجائر الإلكترونية: المركبات العضوية المتطايرة، النيكوتين. جسيمات فائقة الدقة المواد الكيميائية المسببة للسرطان. المعادن الثقيلة مثل النيكل والقصدير والرصاص ؛ منكهات مثل الديسيتيل ، وهي مادة كيميائية مرتبطة بأمراض الرئة الخطيرة

ما هي مخاطر السجائر الإلكترونية للشباب والحوامل؟

تحتوي معظم السجائر الإلكترونية على النيكوتين ، وهو مادة مسببة للإدمان وسامة للأجنة النامية. يمكن أن يؤدي التعرض للنيكوتين أيضًا إلى الإضرار بنمو دماغ المراهقين والشباب البالغين والذي يستمر حتى منتصف العشرينات من القرن الماضي.

ويمكن أن يحتوي رذاذ السجائر الإلكترونية على مواد كيميائية ضارة بالرئتين. ويرتبط استخدام السجائر الإلكترونية للشباب باستخدام منتجات التبغ الأخرى ، بما في ذلك السجائر.

من يستخدم السجائر الإلكترونية؟

  • السجائر الإلكترونية هي أكثر منتجات التبغ شيوعًا بين الشباب، في الولايات المتحدة من المرجح أن يستخدم الشباب السجائر الإلكترونية أكثر من البالغين.
  • في عام 2020 ، استخدم 3.6 مليون طالب في المدارس المتوسطة والثانوية في الولايات المتحدة السجائر الإلكترونية في الثلاثين يومًا الماضية ، بما في ذلك 4.7٪ من طلاب المدارس المتوسطة و 19.6٪ من طلاب المدارس الثانوية. هذا يمثل انخفاضًا عن 2019.8
  • في عام 2019 ، كان 4.5٪ من البالغين في الولايات المتحدة من مستخدمي السجائر الإلكترونية الحاليين
  • في عام 2019 ، من بين مستخدمي السجائر الإلكترونية البالغين الحاليين بشكل عام ، كان 36.9٪ يدخنون السجائر حاليًا ، و 39.5٪ كانوا يدخنون السجائر سابقًا ، و 23.6٪ لم يدخنوا سجائر أبدًا.
  • بين مستخدمي السجائر الإلكترونية البالغين الحاليين ، فإن النسبة المئوية لمن لم يدخنوا سجائر أبدًا هي الأعلى بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا (56.0٪) ، وهي أقل في الفئات العمرية الأكبر سنًا. 
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه