العثور على عملات لـ 3 من زوجات هنري الثامن: اكتشاف مذهل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 ديسمبر 2020
العثور على عملات لـ 3 من زوجات هنري الثامن: اكتشاف مذهل
مقالات ذات صلة
صداقة رائعة أمام الشاشة وعداوة شرسة في الكواليس: تعرَّف على أشهر القصص
إلى محبي الفراشات: أنتم على موعد مع الملايين في وادي الفراشات بالفيديو
شاهد: شاب على دراجة يصطدم بسيارة بسبب رسالة نصية ويثير السخرية

تم العثور على كنز مهم من عملات تيودور التي يسلط بعضها الضوء على تاريخ زواج هنري الثامن حيث كشف المتحف البريطاني عن تفاصيل العملات المسجلة في مخطط الآثار المحمولة والتي تم صنع معظمها بواسطة جيش الأمة من المتحمسين للكشف عن المعادن.

هذا العام كانت هناك زيادة في الاكتشافات بما في ذلك كنزان مهمان من العملات المعدنية: عملات تيودور في نيو فورست و 50 قطعة نقدية ذهبية من جنوب أفريقيا من حقبة الفصل العنصري تم حفرها في حديقة خلفية في منطقة ميلتون كينز.

تم تسجيل أكثر من 47000 اكتشاف مع المخطط في عام 2020 والإبلاغ عن 6251 بعد حظر الكشف عن المعادن من قبل الأشخاص خلال الفترة الكاملة للإغلاق من مارس إلى مايو.

قال إيان ريتشاردسون، أمين سجل الكنوز في المتحف، إن من الواضح أن الناس يقضون وقتًا أطول في حديقتهم مما أدى إلى اكتشافات أثرية غير متوقعة تمامًا.

كان هذا بالتأكيد هو الحال بالنسبة لعائلة New Forest التي لم تذكر اسمها والتي حفرت في حديثة منزلها وعثرت على  63 قطعة نقدية ذهبية وعملة فضية واحدة تعود إلى القرنين الخامس عشر والسادس عشر.

قال ريتشاردسون: "لقد كانوا في الخارج يقلبون التربة وفجأة برزت هذه العملات المعدنية من الأرض بأعجوبة إنه اكتشاف صادم للغاية بالنسبة لهم ومثير للاهتمام للغاية بالنسبة لنا."

وتابع: "ربما كانت مخفية في حوالي عام 1540 م وهي تشمل عملات معدنية من عهد هنري الثامن وهو أمر غير معتاد من حيث أنها تتميز أيضًا بشكل منفصل بالأحرف الأولى لثلاث من زوجاته  وهم كاثرين أراغون وآن بولين وجين سيمور.

عملات ذهبية

قال باري كوك، أمين عملات العصور الوسطى وأوائل العصر الحديث في المتحف، إن وضع الأحرف الأولى من اسم زوجاته على التيجان الذهبية كان قرارًا غريبًا للغاية ومن ناحية العملات والعثور عليها فإن الأمر مثير جدًا للاهتمام.

وتابع: "دفن العملات المعدنية يرجح أنه كان ميسور الحال، لأن القيمة الإجمالية للخزن كانت 24 جنيهًا إسترليني أي ما يعادل 14000 جنيه إسترليني اليوم، كان هذا قدرًا كبيرًا من المال وبالتأكيد أكثر من الأجر السنوي للشخص العادي".

في عام 1526 أعاد هنري تنظيم العملة وتغيير وزنهما وإدخال فئات جديدة مثل العملة الذهبية ذات الخمس شلنات والتي حلت في النهاية محل الملاك.

وكان هنري الثامن ملك إنجلترا منذ 21 أبريل 1509 وحتى وفاته، ولورد أيرلندا ثم ملكها بعد ذلك، وكان هنري الثامن ثاني ملوك أسرة تيودور خلفًا لوالده هنري السابع.

زوجات هنري

قال أمناء المتحف إنه لا توجد سابقة لوضع الأحرف الأولى من اسم زوجات هنري على العملة المعدنية، ومن الصعب معرفة سبب ذلك إذا كان يعني أنه يجب تغيير الحرف الأول على أساس منتظم إلى حد ما أم هي عملات مرتبطة بمناسبات محددة.

وطلق هنري زوجته الأولى كاثرين أراغون عام 1533، غاضبًا بعد أن فشلت في إنجاب وريث ذكر كان أيضًا في ذلك الوقت مفتونًا بـ آن بولين واستمر الزواج من آن ثلاث سنوات فقط حيث فشلت آن أيضًا في إنجاب طفل ذكر وأدينت بتهمة الزنا والخيانة وقطع رأسها في 19 مايو 1536.

بعد ذلك كانت جين سيمور هي الزوجة الثالثة التي تمكنت من تجنب الطلاق أو قطع الرأس ولكن للأسف توفت مبكراً في عام 1537 بسبب مضاعفات ما بعد الولادة بعد أسبوعين من ولادة الابن الذي أصبح إدوارد السادس.

قال جون نايلور، خبير العملات من متحف أشموليان، "إن الكنز ربما دُفن على يد تاجر ثري أو أحد رجال الدين وخاصة أنه في هذه الفترة في أواخر ثلاثينيات وأربعينيات القرن الخامس عشر حدث تفكك الأديرة ونعلم بالفعل أن بعض الكنائس حاولت إخفاء ثرواتها، على أمل أن تتمكن من الاحتفاظ بها على المدى الطويل إنه كنز مهم لا تحصل على هذه الكنوز الذهبية الكبيرة في كثير من الأحيان من هذه الفترة ".

يعتبر اكتشاف ميلتون كينز أقل إثارة للاهتمام من الناحية التاريخية لكنه لا يزال يمثل لغزًا. في المجموع  حيث تم اكتشاف 50 قطعة نقدية ذهبية من نوع كروجراند من جنوب إفريقيا وزنها أونصة واحدة وتم سكها في السبعينيات وتشمل الاكتشافات الأخرى المدرجة في التقرير أثاثًا رومانيًا فريدًا يتلاءم مع وجه الإله أوشينوس المحفوظ جيدًا بشكل ملحوظ وتزوير من القرون الوسطى لمصفوفة ختم أسقف.

كما نشر المتحف تقريره السنوي لنظام تقييم الأداء لعام 2019، والذي يكشف عن تسجيل 81602 اكتشافًا أثريًا بزيادة قدرها 10000 عن العام السابق.