;

بعد انفجار الغواصة.. شاهد اكتشافات مذهلة بالقرب من سفينة تيتانيك

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 يونيو 2023
بعد انفجار الغواصة.. شاهد اكتشافات مذهلة بالقرب من سفينة تيتانيك

لقد مرت 111 سنة منذ غرق سفينة تيتانيك، لكن ما زال الغموض حول حطام السفينة الأكثر شهرة في العالم، لدرجة إبهار الغواصين والعلماء لاكتشاف المتواجد حولها، ورؤية حطام السفينة من داخل أعماق البحار.

منذ غرق تيتانيك ، حاول الكثير من الغواصين، الغوص في المياه العميقة في شمال المحيط الأطلسي لتحديد موقع الحطام، تم اكتشاف الحطام مؤخرًا منذ 38 عامًا فقط. ولكن منذ ذلك الحين ، استمرت العديد من الرحلات الاستكشافية في النزول إلى هناك لاستكشاف وتقييم الحطام، بحسب ما جاء في موقع Bright Side الأمريكي.

اكتشافات حول سفينة تيتانيك

في عام 1998 ، وجد الغواص المعروف باسم بول هنري نارجوليت، بقعة غريبة بالقرب من حطام سفينة تيتانيك، باستخدام السونار ، كان يتلقى إشارات واضحة بأن شيئًا هائلًا كان يتقاسم أرضيات المحيط الأطلسي، بالقرب من مكان الحطام لمدة 26 عامًا ، لم يتمكن أحد من تحديد أصول الصورة الضوئية.

وأظهرت صور سونار أنه شيء ذو حجم كبير، ويعتقد العلماء أنه قد يكون حطامًا آخر لسفينة أخرى، ظلت النقطة الغامضة غير معروفة حتى وقت قريب عندما تمكن فريق من الغواصين من تحديد المنطقة التي نشأت منها، ولدهشتهم  لم تكن السفينة غارقة أخرى ، بل كانت شعابًا مرجانية ضخمة تعج بالحياة.
تم حل اللغز من خلال رحلة بقيادة OceanGate Expeditions ، وهي شركة متخصصة في الغوص في أعماق البحار، لقد فوجئوا بإمكانية تطور الحياة على عمق يزيد عن 9500 قدم تحت السطح.

بعد انفجار الغواصة.. شاهد اكتشافات مذهلة بالقرب من سفينة تيتانيك
الشعاب المرجانية كثيفة وحيوية، سيجد المرء مجموعة واسعة من الإسفنج ، ومرجان الخيزران ، ومرجان المياه الباردة الأخرى ، والكركند القرفصاء ، وحتى الأسماك. يُطلق على الشعاب المرجانية اسم Nargeolet-Fanning Ridge ، وذلك تكريمًا لفريق الغواصين الذين قاموا بتحديد موقعها.

إذا كنت تعتقد أن كل هذا يبدو طبيعيًا جدًا ، فكر مرة أخرى، المكان الذي يقع فيه حطام سفينة تايتانيك مظلل ، وبالكاد يصل أي ضوء شمس إليه، المصدر الرئيسي للضوء هو الأسماك ذات الإضاءة الحيوية.
وفقًا لفريق الغواصين OceanGate Expeditions ، فإن هذا الاكتشاف بالقرب من حطام تيتانيك، سيحدث تغييرًا عميقًا في دراسات الحياة البحرية في أعماق البحار، وهذا التحليل لن يتوقف هنا.

تواصل شركة OceanGate Expeditions استكشافاتها لحقل حطام تيتانيك في عام 2023، وهي تقوم بتجنيد الغواصين المهتمين بالتسجيل في برنامجهم والمشاركة في هذه الاكتشافات المثيرة. 

سفينة تيتانيك الغارقة 

تخضع بقايا تيتانيك للعديد من الدراسات الحديثة، كل هذه السنوات من جمع البيانات أدت إلى بعض المشاريع المثيرة للاهتمام، لأول مرة على الإطلاق ، يمكن رؤية تطورات حطام تيتانيك في الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد. 

تُظهر المحاكاة كيف كانت تيتانيك عندما غرقت لأول مرة في المحيط الأطلسي في عام 1912 ، حتى حالة حطام السفينة اليوم.
ما لم تكن تعيش تحت صخرة ، فمن المؤكد أنك سمعت عن تلك الليلة المأساوية يوم 14 أبريل، عندما بدأت RMS Titanic ، أكبر سفينة بحرية في العالم ، والمعروفة أيضًا باسم السفينة غير القابلة للغرق ، رحلتها الأولى من أوروبا إلى أمريكا الشمالية. 

بعد انفجار الغواصة.. شاهد اكتشافات مذهلة بالقرب من سفينة تيتانيك

كما تقول القصة ، اصطدمت السفينة بجبل جليدي وغرقت في غضون ساعات قليلة ، حاملة معها أكثر من 1500 شخص كانوا على متن السفينة، لم يتمكن الكثير من الأشخاص من الالتفاف حول التفسير المقدم للحطام.

بعد كل شيء ، هل كان من الممكن أن تنكسر سفينة غير قابلة للغرق بهذه السهولة؟، ربما كان هذا أحد الأسباب التي جعلت هذه المأساة قد أسرت الناس لسنوات عديدة، لم يتم اكتشاف موقع تيتانيك لأول مرة حتى عام 1985. 
تم العثور على السفينة من قبل عالم المحيطات روبرت بالارد، واكتشافها هز العالم تمامًا، انبهر العلماء والأشخاص حول العالم برؤية ما حدث لحطام السفينة الأكثر شهرة في العالم.

لسوء الحظ ، بسبب القيود التكنولوجية ، كانت رحلة بالارد محدودة للغاية، لم يتمكنوا من رؤية السفينة بأكملها ، فقط الهيكل وسطح السفينة تايتانيك، لكن يمكنهم تحديد حقيقة واحدة مهمة بشكل خاص. 
مهما كان سبب الحطام ، فقد تمزقت السفينة بالفعل إلى النصف قبل أن تغرق، أراد بالارد حقًا فهم كيفية الحفاظ على أنقاض السفينة من التدهور واستعادة العدد الهائل من العناصر الشخصية المنتشرة على طول قاع البحر.

بعد انفجار الغواصة.. شاهد اكتشافات مذهلة بالقرب من سفينة تيتانيك

تخيل أنك من أوائل الأشخاص الذين شاهدوا تيتانيك ، بعد سنوات من اختفائها في قاع المحيط، يقول بالارد إن الأمر كان صادمًا بقدر ما كان عاطفيًا، في حقل الحطام حول الحطام ، اكتشف عالم المحيطات العديد من الأشياء الصغيرة والممتلكات الشخصية.

جيمس كاميرون هو أحد عشاق قصة تيتانيك، قد لا يعرف الكثيرون ، لكن هذا هو نفس جيمس كاميرون الذي أخرج الصورة المتحركة تايتانيك حتى اليوم ، غاص أكثر من 33 مرة لزيارة أنقاض السفينة.

تصوير فيلم تيتانيك 

يقول مخرج الفيلم أنه وافق فقط على إخراج فيلم تايتانيك، حتى يتمكن من زيارة الحطام عدة مرات كما يشاء، ربما يكون قد غطس هناك أكثر من أي شخص آخر ، لكن كاميرون كان لاعبًا رئيسيًا في تطور الدراسات والحفاظ على حطام السفينة.

بعد انفجار الغواصة.. شاهد اكتشافات مذهلة بالقرب من سفينة تيتانيك

في الواقع ، كان صانعو الأفلام هم من سمحوا بتطور التصوير في أعماق البحار، قلنا هذا من قبل: المكان الذي يوجد فيه الحطام مظلم والرؤية تحت الماء مختلفة عن السطح. احتاجت الرحلات الاستكشافية، إلى كميات هائلة من الضوء لترى أمامها على بعد أقدام قليلة، تخيل محاولة التقاط حطام كامل بالتفصيل

في استكشافاته لأطلال السفينة ، قاد كاميرون مركبة آلية مبتكرة مزودة بكاميرات عالية الدقة، وكشف عن مساحات في تيتانيك لم يرها أحد من قبل.
 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه