;

اكتشاف عملات قديمة تعود للخلافة العباسية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 نوفمبر 2020
اكتشاف عملات قديمة تعود للخلافة العباسية

نجح فريق من علماء الآثار في اكتشاف مجموعة من 28 ديناراً ذهبياً وخمس عملات معدنية صغيرة تابعة للخلافة العباسية في مصر.
كانت العملات القديمة ملفوفة في لفافة من الكتان مربوطة بحلقة من الطين عليها رموز غير واضحة وذكرت الخدمة الإعلامية التي تديرها الدولة المصرية أن رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار وصف الاكتشاف بأنه الأهم في المنطقة.

وبحسب التفاصيل فإن الفريق المكون من خبراء آثار من مصر وروسيا قاموا بالعمل في موقع دير البنات الأثري بمحافظة الفيوم في مصر وتم العثور على 28 ديناراً ذهبياً وخمس عملات معدنية صغيرة.

ويضم الاكتشاف 16 ديناراً وخمسة أجزاء من الذهب من عهد الخليفة المقتدر بالله للفترة من 908 إلى 932 م و 10 دنانير من عهد الخليفة الراضي بالله الذي حكم خلال الفترة 934 إلى 940 م بالإضافة إلى دينارين من عهد الخليفة المعتصم بالله الذي تولى حكمه من 833إلى 842 م.

الدولة العباسية

الخلافة العباسية هو الاسم الذي يُطلق على ثالث خلافة إسلامية في التاريخ وثاني السلالات الحاكمة الإسلامية ونجح العباسيون في أن يزيحوا بني أمية من دربهم ويستفردوا بالخلافة وقضوا على تلك السلالة الحاكمة وطاردوا أبناءها حتى قضوا على أغلبهم ولم ينج منهم إلا من لجأ إلى بلاد الأندلس وانتهى الحكم العباسي في بغداد سنة 1258م بعدما أقدم هولاكو خان، الحاكم المغولي الذي احتل معظم بلاد جنوب غرب آسيا، على نهب وحرق المدينة وقتل أغلب سكانها بما فيهم الخليفة وأبنائه.

وانتقل الفارين من الحاكم المنغولي من بني العباس هرباً إلى القاهرة بعد تدمير بغداد، حيث أقاموا الخلافة مجددًا في سنة 1261م وبحلول هذا الوقت كان الخليفة قد أصبح مجرد رمز لوحدة الدولة الإسلامية دينيًا في الماضي أما في الواقع فإن سلاطين المماليك كانوا هم الحكّام الفعليين للدولة.

عملات الدولة العباسية

وتميزت العملات العباسية بالعديد من المميزات منها دقة الخطوط الكوفية وجاذبيتها ورشاقتها ولا تختلف العملة الإسلامية في الدولة الطولونية أو الإخشيدية كثيراً عن العملة العباسية من حيث الشكل أو المضمون الخاص بالعبارات.

وكانت أعلنت مصر منذ يومين عن  كشف أثري ضخم يضم 100 تابوت فرعوني وتماثيل ذو أقنعة ذهبية ومومياوات بمنطقة سقارة في الجيزة.

وأوضح المسئولون المصريون في احتفالية كبرى بحضور وسائل الإعلام العالمية والمحلية أن الاكتشاف الأخير يضم 100 تابوت خشبي مُغلق منذ أكثر من 2500 عام و40 تمثالا خشبيًا لبتاح سوكر، إله جبانة سقارة، تمثالين خشبيين من أروع ما يكون، إضافة إلى عدد من تماثيل الأوشابتي والتمائم، و4 كارتوناچ مذهب.