الصحة السعودية توضح الآثار الجانبية عند الحصول على لقاح كورونا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 مايو 2021
الصحة السعودية توضح الآثار الجانبية عند الحصول على لقاح كورونا
مقالات ذات صلة
لقاح كورونا: هؤلاء الأشخاص يحتاجون لجرعة واحدة فقط.. هل أنت منهم؟
أعراض الفطر الأسود: تفاصيل جديدة تم رصدها
في يوم البيئة العالمي: كيف نحمى كوكبنا في ظل انتشار كورونا؟

كشفت وزارة الصحة السعودية عن الآثار الجانبية التي قد تصيب الشخص عقب حصوله على لقاح كورونا.

وقالت الصحة في تعليق لها عبر حسابها الرسمي على موقع التدوين القصير تويتر: " أن سبب الآثار الجانبية عند أخذ لقاح كورونا أنه كأي لقاح أو علاج يعطى بالحقن يترتب عليه آثار جانبية".

وتابعت في رسالتها: "أن أخذ اللقاح يسبب ألما وانتفاخا أو احمرارا في مكان الحقن"، وأكملت: "بعد فترة من الزمن تبدأ استجابة جهاز المناعة للقاح وقد يصحبها ارتفاع في الحرارة وخمول وآلام في العضلات".

 التطعيم بلقاح كورونا في السعودية

وفي وقت سابق، حددت الصحة الفئات ذات الأولوية للحصول على لقاح كورونا، حيث ستكون الفئة المستهدفة في المرحلة الأولى للمجموعات التالية، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية:

  • المواطنون والمقيمون من هم فوق 65 سنة.
  • أصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى.
  • الأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة وتتجاوز كتلة الجسم لديهم 40.
  • الأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة مثل زراعة الأعضاء أو يتناولون أدوية مثبطة للمناعة.
  • أشخاص يعانون من اثنين أو أكثر من الأمراض المزمنة، مثل الربو، والسكري، وأمراض الكلى المزمنة، وأمراض القلب المزمنة، وأمراض القلب المزمنة، بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، ومن لديهم تاريخ جلطة دماغية سابقة.

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية أن الفئة المستهدفة في المرحلة الثانية من الحصول على لقاح كورونا هم المواطنون والمقيمون ممن تجاوزوا 50 عاماً، وبقية الممارسين الصحيين، ومن لديهم أحد الأمراض المزمنة التالية: الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والسرطان النشط، ومن لديهم سمنة وكتلة الجسم لديهم ما بين 30 - 40.

وفي المرحلة الثالثة، يتم استهداف جميع المواطنين والمقيمين الراغبين في أخذ اللقاح.

تجدر الإشارة إلى أن السعودية أجازت  استخدام لقاح "فايزر-بايونتيك" لتصبح ثاني دولة في الخليج بعد البحرين تعطي الضوء الأخضر للقاح.

شروط التحصين من كورونا في السعودية

كشفت المملكة العربية السعودية، عن عدد من الإجراءات الجديدة التي اتخذتها المملكة لمواجهة فيروس كورونا والحد من انتشاره.

ووفقاً لبيان وزارة الداخلية الرسمي، والذي نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية واس، تم الإعلان عن اشتراط التحصين بلقاح كورونا و المعتمد من وزارة الصحة و ابتداءً من يوم الأحد 22 ذو الحجة 1442هـ الموافق 1 أغسطس 2021م، وذلك فيما يتعلق بعدد من الأنشطة الحكومية المختلفة والمتمثلة في:

- دخول أي نشاط اقتصادي أو تجاري أو ثقافي أو ترفيهي أو رياضي.

- دخول أي مناسبة ثقافية أو علمية أو اجتماعية أو ترفيهية.

- دخول أي منشأة حكومية أو خاصة، سواءً لأداء الأعمال أو المراجعة

- دخول أي منشأة تعليمية حكومية أو خاصة.

- استخدام وسائل النقل العامة.

وعن عودة التعليم في عدد من المدارس، أقرت المملكة السعودية، ما يلي: عودة التعليم حضوريًا للمعلمين والمعلمات، وأعضاء هيئات التدريس والتدريب في الجامعات والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وتتفق وزارتا الصحة، والتعليم على تحديد فئات الطلاب العمرية المستهدفة، وشددت السعودية على ضرورة استخدام تطبيق توكلنا للتأكد من حالة التحصين للمواطنين والمقيمين بلقاح كورونا.

الوقاية من كورونا

يجب على الاحتفاظ بمسافة لا تقل عن متر واحد بينك وبين الآخرين لتقليل فرص الإصابة بالعدوى، كما يجب عليك عند السعال أو العطس أو التحدث المحافظة على مسافة أكبر بينك وبين الآخرين.

اجعل ارتداء الكمامة جزءًا طبيعيًا في يومك خلال التواجد حول أشخاص آخرين كما يجب عليك أن تعرف  الاستخدام المناسب والتخزين والتنظيف أو التخلص من الأقنعة أمرًا ضروريًا لجعل الأقنعة فعالة قدر الإمكان.