الصحة السعودية تشدد على سرعة الحصول على الجرعة الثانية من لقاح كورونا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 سبتمبر 2021
الصحة السعودية تشدد على سرعة الحصول على الجرعة الثانية من لقاح كورونا
مقالات ذات صلة
طرق تسجيل جرعات لقاح كورونا التي تم الحصول عليها خارج السعودية
الصحة السعودية تكشف أهمية الحصول على لقاح كورونا
الصحة السعودية توضح الآثار الجانبية عند الحصول على لقاح كورونا

  حث  المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية، محمد العبدالعالي، الجميع إلى السرعة في أخذ الجرعة الثانية من لقاح كورونا.

وعبر حسابه على موقع التدوين تويتر، شدد العالي على أهمية استكمال التحصين والاستفادة من المواعيد التي طرحتها وزارة الصحة، حيث تساهم الجرعة الثانية في الوقاية من المتحورات التي تنتشر حول العالم الآن، والحماية من مضاعفات الفيروس.

لقاحات كورونا في السعودية

وأكدت وزارة الصحة، في وقت سابق، أن لقاحات كورونا أثبتت أنها تعمل بكفاءة عالية، مبينة أن الجرعة الثانية ذات فاعلية أكبر وفوائد أشمل؛ حيث تعمل على تقليل فرص تكرار الإصابة بالعدوى، وتقليل أو انعدام الأعراض عند الإصابة بالفيروس، وانخفاض احتمالية الإصابة بالفيروس بنسبة 95%.

ونوهت الصحة، بأن تعمل أيضا على تحقيق المناعة المجتمعية بتقليل انتشار العدوى، وتقليل فرص الإصابة بمتحور دلتا، وتحفيز الغدد الليمفاوية والأنسجة للتفاعل مع اللقاح.

 أعلنتْ الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية، الموافقة على شمول فئة عمرية جديدة للحصول على لقاح مودرنا المستخدم لمواجهة فيروس كورونا.

وأعلنت الهيئة في بيانها  موافقتها على شمول الفئة العمرية التي يسمح لها من 12 إلى 17 سنة في المملكة العربية السعودية.

وجاء  في قرارها عبر موقع التدوين تويتر أن القرار جاء بعد أن تقدمت شركة مودرنا بطلب الموافقة والاعتماد من قبل الهيئة، لتتمكن بعد ذلك الجهات الصحية في المملكة من استخدامه لدى الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكبر.

وتابع البيان أن الموافقة جاءت استنادًا على البيانات التي قدمتها الشركة والتي بينت أن لقاح مودرنا قد استوفى المتطلبات التنظيمية الخاصة والتي تضمنت الدراسات السريرية والتقارير العملية لتقييم فاعلية وسلامة اللقاح لهذه الفئة العمرية وقد تبين من خلال مراجعتها بشكل مستفيض أنَّ الفوائد المعروفة والمحتملة لهذا اللقاح لدى الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكبر تفوق المخاطر المعروفة والمحتملة، مما يدعم إمكانية استخدامها في هذه الفئة العمرية.

متحور كورونا

وفي وقت سابق، قالت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية إن متحورات كورونا سريعة الانتشار خلال هذه الأشهر، وشدّدت الصحة في بيانها عبر موقع التدوين تويتر على أهمية أخذ جرعتين من لقاح كورونا للوقاية منها.

وفي نفس السياق، أهابت الصحة السعودية بالجميع استمرار التقيد بالإجراءات الاحترازية والمبادرة بحجز موعد عبر تطبيق صحتي للحصول على اللقاح.