الصحة السعودية تؤكد: خلط لقاحات كورونا آمان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 أغسطس 2021
الصحة السعودية تؤكد: خلط لقاحات كورونا آمان
مقالات ذات صلة
الصحة السعودية تجيب: هل لقاح كورونا مفطر؟
الصحة السعودية توضح: هذه الأنواع من السعودية تمنح لقاح كورونا
الصحة السعودية تكشف أهمية الحصول على لقاح كورونا

 أعلنت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية أن خلط اللقاحات المضادة لكورونا آمن وفعال، وأن الدراسات تشير إلى أنه يعطي تنشيطاً مناعياً أقوى.

وجاء في المؤتمر الصحافي الذي عقد اليوم، إن خلط الجرعات آمن وفعال للقاحات المعتمدة في المملكة، كما أنه يعطي مناعة تنشيطية أقوى لمواجهة التحورات.

وجاء في بيان الصحة السعودية، ضرورة الحصول على الجرعة الثانية والاستعجال بها، حيث أنها السبيل الوحيد لمواجهة التحورات، ورفع مستوى المناعة وتنشيطها بعد الجرعة الأولى، كما أنها مهمة لتحقيق المناعة المجتمعية.

لقاح مودرنا في السعودية

أعلنتْ الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية، الموافقة على شمول فئة عمرية جديدة للحصول على لقاح مودرنا المستخدم لمواجهة فيروس كورونا.

وأعلنت الهيئة في بيانها  موافقتها على شمول الفئة العمرية التي يسمح لها من 12 إلى 17 سنة في المملكة العربية السعودية.

وجاء  في قرارها عبر موقع التدوين تويتر أن القرار جاء بعد أن تقدمت شركة مودرنا بطلب الموافقة والاعتماد من قبل الهيئة، لتتمكن بعد ذلك الجهات الصحية في المملكة من استخدامه لدى الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكبر.

وتابع البيان أن الموافقة جاءت استنادًا على البيانات التي قدمتها الشركة والتي بينت أن لقاح مودرنا قد استوفى المتطلبات التنظيمية الخاصة والتي تضمنت الدراسات السريرية والتقارير العملية لتقييم فاعلية وسلامة اللقاح لهذه الفئة العمرية وقد تبين من خلال مراجعتها بشكل مستفيض أنَّ الفوائد المعروفة والمحتملة لهذا اللقاح لدى الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكبر تفوق المخاطر المعروفة والمحتملة، مما يدعم إمكانية استخدامها في هذه الفئة العمرية.

متحورات كورونا في السعودية

وفي وقت سابق، قالت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية إن متحورات كورونا سريعة الانتشار خلال هذه الأشهر، وشدّدت الصحة في بيانها عبر موقع التدوين تويتر على أهمية أخذ جرعتين من لقاح كورونا للوقاية منها.

وفي نفس السياق، أهابت الصحة السعودية بالجميع استمرار التقيد بالإجراءات الاحترازية والمبادرة بحجز موعد عبر تطبيق صحتي للحصول على اللقاح.

وكانت الصحة السعودية أوضحت في وقت سابق أن اللقاحات المعتمدة من وزارة الصحة في المملكة فهي 4 لقاحات فقط وهي؛ لقاح أسترازينيكا، لقاح فايزر، ولقاح جونسون آند جونسون إضافة إلى لقاح موديرنا، وأضافت أنه في حال اعتماد أي لقاح آخر سيعلن عنه في حينه عبر القنوات الرسمية المعتمدة.

وقالت الوزارة إن لقاحي كورونا أسترازينيكا وفايزر يقدمان حاليًا عبر مراكز اللقاحات المتوفرة في تطبيق صحتي، أما لقاحا جونسون آند جونسون وموديرنا فهما معتمدان حاليًا من قبل وزارة الصحة للمطعمين خارج المملكة".