;

السعودية تعلن نجاح خطة تفويج الحجاج إلى عرفات بوقت قياسي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 يوليو 2022
السعودية تعلن نجاح خطة تفويض الحجاج إلى عرفات بوقت قياسي

أعلنت وزارة الحج والعمرة نجاح خطة تفويج الحجاج إلى مشعر عرفات.

وقالت: "نجحت ولله الحمد فرق التفويج والنقل والمتابعة في وزارة الحج والعمرة بإتمام تفويج جميع الحجّاج في تمام الـ9:20 صباحًا. وذلك بانتقال ضيوف الرحمن في وقت قياسي من ‫مشعر منى إلى صعيد عرفات، بالتعاون مع جميع الجهات العاملة.

وترفع السلطات السعودية حالة الطوارئ لتوفير أقصى درجات الاستقرار والراحة لضيوف الرحمن المتواجدين بالمشاعر المقدسة حاليا، كي يتمكنوا من أداء فريضة الحج بيسر وسلاسة.

وأمس الخميس، أعلنت شركة المياه الوطنية السعودية أنها تستعد لإمداد الحجيج بالمياه النظيفة، في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

ومن خلال مركز المتابعة والتحكم (سكادا) يتم متابعة الخزانات ومراقبة منسوب المياه ومعدلات التدفق ومراقبة ضغوط المياه في الشبكات لضمان وصولها لنقاط الاستهلاك ومعرفة كافة مستويات الضغوط من خلال الحساسات الإلكترونية الموزعة في الشبكات والتحكم فيها وإدارتها عن بعد، والتي تمكن من رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام، إضافة إلى أجهزة مراقبة جودة المياه التي ترسل النتائج بشكل آلي إلى نظام المختبرات.

وترتبط جميع هذه الأنظمة بغرفة المراقبة والتحكم لخدمات المياه بالمشاعر المقدسة، والتي تعمل على مدار الساعة على مراقبة وإدارة الوضع التشغيلي من خلال البيانات اللحظية في منظومة التحكم ولوحات مؤشرات الأداء، ويعمل على إدارة هذه المنظومة التقنية كوادر وطنية مدربة لخدمة حجاج بيت الله الحرام في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وعلى ذكر ارتفاع درجات الحرارة، كانت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي نشرت، قبل يومين، تقريرا عن جهودها في تشغيل وصيانة المنظومات الإلكتروميكانيكية بالمسجد الحرام، والتي تمد المسجد الحرام بالهواء البارد مع تنقية الهواء من الجراثيم بنسبة 100%، لاسيما مع اشتداد حرارة الجو في هذه الأيام.

وتستهلك منظومة التبريد طاقة تصل إلى (159) ألف طن تبريد، وتصنف ضمن أكبر منظومات التبريد في العالم، وتضخ طاقتها عبر محطتين رئيسيتين هما الأكبر عالمياً وهي: محطة كدي، ومحطة الشامية، وتقدر الطاقة التي تنتجها محطة الشامية بـ(120) ألف طن تبريد، وتبعد عن المسجد الحرام مسافة (900) متر، أما محطة أجياد فتصل قدرتها الإنتاجية إلى (39) ألف طن تبريد، وتبعد (500) متر.

بدورها، تمارس فرق وزارة الصحة السعودية مهامها على أكمل وجه في تقديم الخدمات الطبية الطارئة والاعتيادية للحجاج، ومن أكثر الخدمات التي يتم تقديمها الآن تقديم الإسعافات الأولية لحالات ضربات الشمس والإجهاد الحراري حتى استقرارها وخروجها، علاوة  على الاستعداد للتدخل جراحيا، إذا تطلب الأمر لأية حالات صحية طارئة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه