السعودية تتيح خيارا جديدا لقائمة المهن المعتمدة بالتأشيرة السياحية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 سبتمبر 2022
السعودية تتيح خيارا جديدا لقائمة المهن المعتمدة بالتأشيرة السياحية
مقالات ذات صلة
السعودية تتيح تأدية العمرة بجميع أنواع التأشيرات
السعودية.. تعرف على بنود لائحة التأشيرة السياحية الجديدة
السعودية تعلن بدء استقبال تأشيرات العمرة

أتاحت وزارة الخارجية السعودية خيارا جديدا يمكن المقيمين بدول مجلس التعاون الخليجي الراغبين بدخول المملكة عن طريق التأشيرة السياحية الإلكترونية من تجاوز قائمة المهن المعتمدة على منصة التأشيرة.

وكانت شكاوى قد وردت للوزارة من عدم إيجاد بعض طالبي التأشيرة المهنة الخاصة بهم على القائمة المعتمدة، ما كان يشكل عامل إزعاج.

وعليه، وفرت الوزارة خيارا جديدا، في حال لم تجد المهنة الخاصة بك ضمن قائمة المنصة، وهو "ليس مما سبق".

وعند الاستفسار لدى وزارة الخارجية في المهن غير المذكورة في القائمة؛ ردت بالتالي: "عزيزي العميل، نشكر لكم تواصلكم مع وزارة الخارجية نود التوضيح أنه في حال لم يتم العثور على المهنية الخاصة بكم يرجى تغيير الحالة إلى خيار (ليس مما سبق)، كما هو موضح ادناه .. وفي حال واجهتكم مشكلة تقنية نأمل التواصل معنا وسيسعدنا خدمتك".

وبدأ، منذ الأول من الشهر الحاري، تنفيذ قرار منح التأشيرة السياحية للمقيمين في دول الخليج إلكترونياً.

وأعلنت وزارة السياحة تعديلات على لائحة تأشيرة الزيارة لغرض السياحة، شملت توسيع الفئات المؤهلة وتوفير مزيد من الخيارات للراغبين في زيارة المملكة من خلال شروط تتضمن أن يكون المقيم بدول مجلس التعاون الخليجي إقامته سارية لثلاثة شهور على الأقل، وجوازه سارياً لستة أشهر على الأقل، والمهنة ضمن المهن المعتمدة على منصة التأشيرة.

يذكر أن رسوم التأشيرة للمقيمين تبلغ 300 ريال، يضاف لها قيمة التأمين الصحي، ومدتها 90 يوماً متعددة لمدة عام كامل ابتداءً من يوم 1 سبتمبر 2022، كما يمكن لحامل التأشيرة السياحية أداء العمرة خارج موسم الحج الذي تحدده وزارة الحج والعمرة كل عام، مع التأكيد أن رسوم طلب التأشيرة غير مستردّة، ويحتاج المقيم في حال القدوم مع عائلته تأشيرة بشكل مستقل، ويشترط أن يتقدّم المقيم بطلب تأشيرته قبل طلب تأشيرة لأفراد الأسرة من الدرجة الأولى، كما يشترط لدخول أفراد الأسرة أن يكونوا بصحبة المقيم.

وفي أوائل سبتمبر الجاري، نشرت الجريدة الرسمية في السعودية "أم القرى"، البنود لائحة تأشيرة السياحة للسعودية المعدلة، والتي اعتمدتها وزارة السياحة مؤخرا.

وأوضحت اللائحة، أنه يقصد بالسائح كل من يتقدم بطلب الحصول على تأشيرة تُمكّنه من زيارة المملكة لغرض السياحة، وأن التأشيرة لغرض السياحة، هي إذن بالدخول تمنح بشروط محددة وفقاً لهذه اللائحة، وتصدر من وزارة الخارجية والبعثات السعودية في الخارج أو السفارة الرقمية في منصة وزارة الخارجية أو عند الوصول.

وتابعت اللائحة، أن باقة البرنامج السياحي، هي باقة معتمدة من قبل الوزارة، تقدم من المرخص له لخدمات السفر والسياحة، يتم شراؤها من قبل الراغب في القدوم إلى المملكة، على أن تشمل تكاليف رسوم الحصول على التأشيرة، والإقامة حسب مدة البرنامج، ورحلة الطيران ذهاباً وإياباً، وغيرها من خدمات السفر والسياحة.