اكتشاف ديناصور جديد أصغر من هاتفك الذكي

  • الثلاثاء، 07 يوليو 2020 الثلاثاء، 07 يوليو 2020
اكتشاف ديناصور جديد أصغر من هاتفك الذكي

نجح فريق من العلماء مؤخراً في اكتشاف حفرية في مدغشقر تشير إلى ديناصور جديد كان يعيش على سطح الأرض قبل ملايين السنين، إلا أن ما يميزه عن باقي مخلوقات جنسه هو مدى ضآلة حجمه، والذي كان أصغر من حجم الهاتف الذكي.

اكتشاف ديناصور طوله 4 بوصات فقط

فوفقاً لما ذكرته تقارير علمية، فإن الديناصور، الذي يحمل اسم كونغونافون كيلي، وعاش قبل ظهور الديناصورات الطائرة، كان يبلغ طوله 4 بوصات فقط، أي حوالي 10 سم.

وقال باحث في علم الحفريات في متحف نورث كارولينا للعلوم الطبيعية أن هذا الديناصور كان سيصبح حيواناً لطيفاً جداً، لافتاً إلى أنه كان من المحتمل أن يكون حيواناً أليفاً رائعاً.

وأضاف أن الديناصور كونغونافون كيلي، واسمه يعني قاتل الحشرات الصغير، كان يتجول في البرية، ويقفز بساقيه الخلفيتين، كما أنه كان يتغذى على البق بأسنانه.

وأشارت التقارير إلى الحفريات التي عُثر عليها في مدغشقر تعود إلى نحو 237 مليون سنة مضت، حيث ذكر الباحث أنهم يعتقدون أن هذا الديناصور الصغير كان بالغاً وقت وفاته، بسبب وجود حلقات النمو في عظامه.

اكتشاف أول ديناصور مائي في العالم

وفي سياق آخر، فقد نجح فريق دولي من علماء الحفريات قبل عدة أشهر في اكتشاف أول ديناصور مائي معروف في العالم، وذلك في في مدينة أرفود الجنوب الشرقي في المغرب.

وبحسب ما ذكرته تقارير، فإن هذا الديناصور المعروف باسم سبينوصور كان يعيش على الأرض في العصر الطباشيري قبل فترة تتراوح ما بين 95-100 مليون سنة مضت.

وقال العلماء أن هذا الديناصور كان يبلغ طوله حوالي 13 متراً، وكانت لديه القدرة على العيش والصيد في بيئة مائية، حيث كان يتميز بذيل طويل، ويحتوي جسمه على أشواك عصبية عالية مع شفرات ممدودة تشكل عضواً مرناً على شكل زعنفة.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا