استخراج فرشاة أسنان من معدة فتاة سعودية: كانت ابتلعتها بالخطأ

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 نوفمبر 2020
استخراج فرشاة أسنان من معدة فتاة سعودية: كانت ابتلعتها بالخطأ
مقالات ذات صلة
إلى محبي الفراشات: أنتم على موعد مع الملايين في وادي الفراشات بالفيديو
ليست بفعل الفوتوشوب: أجمل صور تم التقاطها حول العالم
سيدة تحتفل بطلاقها بأغرب طريقة: فيديو وثق ما فعلته مع زوجها السابق

حالات مرضية نادرة ومواقف غريبة تلك التي يرصدها الأطباء حول العالم في تعاملهم مع الكثير من الناس، ويتم استخراجها خلال العمليات الجراحية.

هذه المرة في المملكة العربية السعودية، فقد استطاغ فريق طبي بمستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة، من استخراج فرشاة أسنان من معدة عشرينية بالمنظار دون تدخل جراحي.

وفي التفاصيل التي رصدتها التقارير الصحافية، فقد حضرت السيدة إلى طوارئ المستشفى نتيجة ابتلاعها فرشاة أسنان أثناء عملية تنظيف الأسنان، عندما كانت تفرش أسنانها وتنظف لسانها، وعندما حاولت استخراجها بيدها من حلقها، دفعتها بالخطأ.

وعلى الفور، تمَّت مناظرة الحالة بالأشعة السينية التي لم تظهر أي علامات، فتم عمل الأشعة المقطعية التي أثبتت وجود جسم غريب فرشاة أسنان داخل تجويف المعدة، وفورًا أدخلت المريضة غرفة العمليات، إثر ما تبين للمستشفى أنها حينما كانت تحاول استخراجها بيدها من حلقها دفعتها للمريء ونزلت بالمعدة.

فرشاة الأسنان

حينها تم تجهيز المريضة وإجراء منظار للمعدة بواسطة أخصائي الجهاز الهضمي والمناظير الدكتور محمد فوزي واستطاع الفريق الطبي من استخراج فرشاة الأسنان الموجودة بالمعدة عن طريق المعدات الخاصة المتقدمة بقسم المناظير بمستشفى النور التخصصي بمكة التي جنبت المريضة فتح المعدة وعمل جراحة.

قد تمت العملية خلال ٢٠ دقيقة، كما أن المريضة ظلت تحت الملاحظة بصحة جيدة، وتتلقى كامل الخدمات الطبية والعلاجية اللازمة.

 تنظيف فرشاة الأسنان

يقدم الخبراء عدد من النصائح لتنظيف فرشاة الأسنان، منها إنه يجب نقع فرشاة الأسنان في غسول الفم الذي يمكن إحضاره من الصيدلية؛ لأنه يحتوي على مضاد للبكتيريا، وتترك الفرشاة لمدة 3 دقائق داخله ثم تغسل بالماء.

 وضع الفرشاة في بيروكسيد الهيدروجين وهومطهربعد غسل الأسنان وإزالتها بعد عدة ساعات وشطفها، وفعل ذلك بعد كل استخدام، لكل يجب شطفها بالماء جيدًا قبل الاستخدام.

 وضع فرشاة الأسنان بعد الاستخدام يوميًا في ماء مغلي لمدة 3 دقائق؛ لأن الماء المغلي يقضي على أغلب الجراثيم، ووضع القليل من معجون الأسنان على الفرشاة وافركه جيدًا بين البصيلات واتركه ساعة ثم اشطف الفرشاة؛ لأن المعجون يحتوي على خواص تقضي على البكتيريا.

من الممكن أن نحضر كوب به ملعقتين من الملح واملأ نصفه ماء، وبعد ذوبان الملح ضع الفرشاة في الكوب وحركها جيدًا لمدة دقيقة ثم اتركها 15 دقيقة واشطفها بالماء جيدًا قبل الاستخدام.

جسم غريب   

في وقت سابق،  طفل سعودي، تم رصد حالته في مستشفى الأطفال بالمملكة العربية السعودية، حين اضطر الأطباء لإخضاع الطفل لعملية جراحية عاجلة لإستخراج جسم غريب ظهر في المريء.

في التفاصيل، التي كشفتها منصات التواصل الإجتماعي والتقارير الإعلامية، فقد نجح أطباء سعوديون في استخراج جسم مطاطي غريب من مريء طفل سعودي عمره عام.

 وقال الأطباء في تعليقهم على الواقعة بأن الطفل دخل مستشفى الأطفال إثر معاناته من قيء وسعال وخمول، وعلى الفور خضع للكثير من الفحوصات والأشعة التي رصدت جسم غريب في المري.