;

أقدم بئر في العالم: لماذا تم إغلاقه؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 نوفمبر 2021 آخر تحديث: السبت، 20 نوفمبر 2021
أقدم بئر في العالم: لماذا تم إغلاقه؟

توجد شبه جزيرة نائية في شمال غرب روسيا كانت دائمًا مصدر لغز كبير، لعقود من الزمن عمل العلماء على حفر المنطقة باتجاه مركز الكوكب. على ارتفاع أكثر من 40.000 قدم أصبح البئر معروفًا بأنه أعمق حفر للبشرية على الإطلاق.
ثم حدث شيء غير عادي وألغيت استراتيجياتهم. يبدو أنه ليس لديهم خيار سوى إغلاقها بشكل دائم. ما الذي يمكن أن يضع حدا لمثل هذا البحث الشرس؟ الإجابات على هذه الأسئلة شيء لم تتخيله أبدًا.

أقدم بئر حول العالم

على الرغم من إطلاق أول قمر صناعي في عام 1957 إلا أن ذلك كان بعيدًا عن المرة الأخيرة التي نظرنا فيها إلى السماء. ما يكمن تحت أقدامنا مثير للاهتمام بنفس القدر.

أقدم بئر في العالم: لماذا تم إغلاقه؟

بدءًا من أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، بدأ العلماء الأمريكيون والسوفييت في تنظيم تجارب باسم اختراق القشرة. هذا الجزء من الأرض يمتد حتى ثلاثين ميلاً باتجاه مركز الكوكب.
ثم تفسح القشرة الكثيفة الطريق للطبقة الداخلية غير المبررة المعروفة باسم الوشاح. تمثل هذه الطبقة العميقة ما يقرب من 40% من كتلة الأرض، أدى ذلك إلى رحلة مثيرة للاهتمام.

في عام 1958 أخذت الولايات المتحدة زمام المبادرة من خلال إطلاق مشروع موهول. يقع بالقرب من Guadalupe، المكسيك. اشتمل المشروع على فريق من المهندسين يقومون بالتنقيب في قاع المحيط الهادئ.
كانوا قادرين على النزول إلى عمق أكثر من 600 قدم، مشروع موهول الذي قيل تم تأجيله في النهاية بعد ثماني سنوات من انقطاع التمويل. لم يتمكن الأمريكيون من تحديد موقع العباءة.

بعد ذلك حان الوقت لأن يجرب السوفييت ذلك. بدأت مجموعة من الباحثين بالتنقيب في القشرة أسفل منطقة Pechengsky. لقد كان أسلوبًا مختلفًا مقارنة بما فعله الباحثون الأوائل.

حفر العميق

هذه منطقة قليلة السكان في شبه جزيرة كولا الروسية. كان الهدف واضحًا ومباشرًا. لقد أرادوا ببساطة الحفر قدر المستطاع في القشرة.

أراد السوفييت أيضًا الوصول إلى ما يصل إلى 49000 قدم تحت سطح الأرض. بمساعدة المعدات المتخصصة، بدأوا في حفر عدد من الآبار التي تشققت من تجويف واحد. أثناء عملهم في هذه المهمة حقق المنقبون الأمريكيون تقدمهم أيضًا.

أقدم بئر في العالم: لماذا تم إغلاقه؟
بيرثا روجرز هول
كانت شركة Lone Star Produce تقوم بالتنقيب عن النفط في غرب أوكلاهوما في عام 1974. وعندما فعلوا ذلك انتهى الأمر بالشركة إلى إنشاء "حفرة Bertha Rogers".
أين هو موقعه؟
الأعجوبة التي من صنع الإنسان والتي تقع في مقاطعة واشيتا تقع على عمق أكثر من 31400 قدم تحت سطح الكوكب. هذا ما يقرب من ستة أميال! لقد كان عميقا حقا!

كسر الرقم القياسي
على الرغم من فشل Lone Star في العثور على ما كان بعده إلا أن الجهد ظل في أعمق حفرة على الأرض لمدة خمس سنوات أخرى. حطم أحد بئر كولا ، المعروف باسم SG-3 هذا الرقم القياسي في 6 يونيو 1979. وبحلول عام 1983، كان الثقب الذي يبلغ عرضه 9 بوصات قادرًا على اختراق 39000 قدم في سطح الكوكب.
الآن بعد أن وصلوا إلى هذا الإنجاز أسقط باحثو شبه جزيرة كولا الأدوات مؤقتًا. لمدة عام، أخذوا استراحة من العمل عليه للسماح للعديد من الأشخاص بزيارة الموقع المذهل.
بحلول عام 1989 كانوا قد حطموا الرقم القياسي السابق من خلال الغوص إلى عمق 40230 قدمًا (7.5 ميل). عزز هذا من ثقتهم بأنفسهم. يجب أن يكونوا قادرين حقًا على تجاوز 44000 قدم بحلول نهاية عام 1990 إذا سارت الأمور على ما يرام.

كان الأمر أكثر إثارة للإعجاب عندما توقعوا أنهم سيصلون إلى 49000 قدم في وقت مبكر من عام 1993. ومع ذلك كان هناك شيء غير متوقع يكمن تحت التندرا النائية.
عندما اقتربوا من نواة الأرض اصطدموا بشيء جعلهم يعيدون النظر في استراتيجيتهم. كان هذا بمثابة تغيير لقواعد اللعبة بالنسبة لهم. لقد غيرت بالتأكيد خطتهم الكاملة للبحث. ماذا واجهوا؟

أقدم بئر في العالم: لماذا تم إغلاقه؟

درجة الحرارة غير المتوقعة
كانت درجات الحرارة في البئر أكثر أو أقل كما توقع الباحثون. كان هذا صحيحًا بالنسبة لأول 10000 قدم من الحفر. ومع ذلك تغيرت الأمور بعد ذلك.
ارتفعت درجة الحرارة أسرع بكثير مما توقعوا. وصلت درجة الحرارة في الحفرة إلى 180 درجة مئوية (356 درجة فهرنهايت) بحلول الوقت الذي اقتربوا فيه من الهدف. هذه درجة حرارة 80 درجة مئوية (176 درجة فهرنهايت) أسخن مما كانوا يتوقعون في الأصل!

علاوة على ذلك علم الباحثون أن الصخور في تلك الأعماق كانت أقل كثافة بكثير مما كانوا يفترضون في البداية. وقد تسبب ذلك في تفاعلها مع درجات الحرارة المرتفعة بطرق غير متوقعة إلى حد ما.
لقد اتخذوا قرارًا بإلغاء المشروع لأنهم يعرفون أن المعدات لن تدوم في هذه الظروف. بحلول ذلك الوقت كان قد مر 22 عامًا منذ أن بدأوا في الحفر.

وجد الباحثون الجرانيت هناك حتى في أبعد نقطة من حفرة البئر! بعد مرور بعض الوقت توصلوا إلى استنتاج مفاده أن تغير الموجة الزلزالية نتج عن اختلافات متحولة في الصخور بدلاً من التحول إلى البازلت.
هذا ليس هو الحال إلى حد بعيد. اكتشفوا أيضًا المياه المتدفقة على بعد ميلين تحت السطح وهو أمر مذهل. لم يكن هذا ما توقعونه هناك!

تزامن توقيت إغلاق Kola Superdeep Borehole مع انهيار الاتحاد السوفيتي. بحلول عام 1995 أغلقوا المشروع على أساس دائم. في الوقت الحالي ، يعتبر خطرًا بيئيًا.

ومع ذلك يمكن للزوار رؤية الآثار من العملية في بلدة قريبة تسمى Zapolyarny. إنه على بعد حوالي ستة أميال من الموقع. أليس من المثير للإعجاب أن لا أحد قد هزم الرقم القياسي؟ هذا يعني أن البئر لا تزال أعمق نقطة من صنع الإنسان على هذا الكوكب!

أضف إلى معلوماتك أن السباق للوصول إلى مركز الأرض لم ينته بعد. في المحيطات توجد منصات حفر من البرنامج الدولي لاكتشاف المحيطات لا تزال تستكشف ما يقع تحت قاع البحر. إنهم يتعاملون مع درجات الحرارة الشديدة والفشل في المعدات لمعرفة الأسرار التي تحملها.

تقدم لنا الاكتشافات العلمية فهماً أفضل وأعمق لعالمنا. ومع ذلك فقد أنجز أيضًا شيئًا أكثر عمقًا. هناك شيء خاص حول الوصول إلى مكان كان دائمًا يتعذر الوصول إليه. قال الدكتور كوبلي: "ما نقوم به الآن هو الاستكشاف في أنقى معانيه، إذا شاركنا جميعًا في استكشاف كوكبنا ، فسنشعر جميعًا بالمشاركة في قيادته للمستقبل." أليس هذا شعور جميل؟ إنه شعور حقًا أن روائع الكون لن تنفد أبدًا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه