أفكار وصور مُبهجة لسعوديين عوّضوا صلاة التراويح بمساجد في منازلهم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 أبريل 2020
أفكار وصور مُبهجة لسعوديين عوّضوا صلاة التراويح بمساجد في منازلهم
مقالات ذات صلة
صور مذهلة: هكذا يبدو الأطفال من مختلف الثقافات حول العالم
جمعت بين الجمال الأوروبي والأفريقي: صور الطفلة كايا التي سحرت الجميع
صور أوسع وأجمل عيون الأطفال على الإطلاق: نظرة تختصر الكون كله

في هذا العام تستقبل الشعوب الإسلامية شهر رمضان بلا مساجد وبلا صلاة تراويح، كإجراءات احترازية لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد، وهو الأمر الذي دفع عدد من الأسر إلى مبادرة لتهيئة منازلهم لصلاة التراويح عبر تخصيص أركان أو غرف تقام فيها التراويح جماعة، وفرش سجاد الصلاة ووضع حامل المصحف على غرار ما هو في المساجد التي يشتاق إليها المسلمون في هذه الأيام.

مساجد مصغرة في المنزل:

وتبادل عدد من المغردين، وتحديداً السعوديين أفكاراً وصوراً لتجهيز مكان أو غرفة في المنزل لتكون بمثابة المسجد المصغّر، بحيث تُقام فيه الصلاة مع أهل البيت والأطفال، ويصلى فيه التراويح ويُقرأ فيه القرآن ويمارس فيه الدعاء والأذكار، مع وضع عدد من المصاحف والكتيبات الدينية وتعطير المكان بالبخور ليحاكي أجواء المساجد، مع استثمار غرف الزوار التي لم تعد تُستخدم في الفترة الأخيرة.

دروس دينية افتراضية:

يأنس كثير من السعوديين للدروس الدينية التي يعتزمون شغل أوقاتهم فيها خلال الشهر الفضيل، حيث ظهرت العديد من إعلانات الدروس الدينية والمحاضرات الوعظية الافتراضية التي تستخدم عبر تطبيقات مختلفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

نرصد لكم أبرز التغريدات عبر تويتر لمنازل حوّلت منازلهم إلى مساجد مصغرة، وأقاموا بها أوّل صلاة تراويح مع أهل بيتهم، في شكل مبهج، واللافت للنظر أنّ السعوديون كان لهم النصيب الأكبر من التغريدات والأفكار للصلاة.

صلاة التراويح:

جدير بالذكر أنّ الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، كانت قد أعلنت جدول الأئمة لصلاتي التراويح والتهجد، حيث من المنتظر أن يجتمع السعوديون لسماع صلاة التراويح من الحرم المكي مباشرة، لتصدح أصوات الأئمة داخل البيوت تعويضاً عن فقد سماعها من المساجد.

وأوضحت أنه سيؤم المصلين في صلاتي التراويح والتهجد في المسجد الحرام طوال شهر رمضان المبارك، في الثلاث التسليمات الأولى من اليوم الأول الدكتور سعود الشريم وفي التسليمتين الأخيرتين والشفع والوتر الدكتور عبد الرحمن السديس، وفي الليلة الثانية يكون الدكتور عبد الله الجهني في التسليمات الثلاث الأولى وفي التسليمتين الأخيرتين والشفع والوتر الدكتور ماهر المعيقلي، والليلة الثالثة في الثلاث التسليمات الأولى الدكتور بندر بليلة وفي التسليمتين الأخيرتين والشفع والوتر الدكتور ياسر الدوسري.

وبينت الرئاسة أنه سيستمر هذا الترتيب إلى نهاية العشرين ليلة، وفي ليلة 21 من رمضان سيؤم المصلين في الثلاث التسليمات الأولى من صلاة التراويح الدكتور سعود الشريم وفي التسليمتين الأخيرتين الدكتور بندر بليلة وفي ليلة 22 الدكتور ياسر الدوسري والدكتور عبد الله الجهني، وليلة 23 الدكتور ياسر الدوسري والدكتور بندر بليلة، وليلة 24 الدكتور ياسر الدوسري والدكتور بندر بليلة.