;

حكم صلاة التراويح

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 أبريل 2021
حكم صلاة التراويح

يحرص المسلمون في كل مكان على تأدية صلاة التراويح خلال أشام شهر رمضان الكريم.

ولكن مع انتشار فيروس كورونا وتسجيل العديد من الدول إصابات متكررة، فماهو حكم تأدية صلاة التراويح؟ هكذا كان السؤال الذي جاء للحساب الرسمي لدار الافتاء المصرية، على فيس بوك.

حكم صلاة التراويح في رمضان

قالت دار الإفتاء في ردها أن صلاة التراويح هي صلاة قيام الليل في رمضان وهي سنة تصلى ليلًا في رمضان بعد صلاة العشاء، وهي سنة مؤكدة للرجال والنساء.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم فيه بعزيمة أي أمر ندب وترغيب فيقول من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه وقد لَقِيَ صلى الله عليه وسلم ربه والأمر على ذلك في خلافة أبي بكر وصدرًا من خلافة عمر ثم أمر عمر رضي الله عنه بالجماعة في القيام.

وشددت الإفتاء في بيانها على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا.

 أحاديث نبوية عن صلاة التراويح

عن عائشة رضي الله تعالى عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ذات ليلة من جوف الليل، فصلى في المسجد، فصلى رجال بصلاته، فأصبح الناس فتحدثوا، فاجتمع أكثر منهم فصلوا معه، فأصبح الناس فتحدثوا، فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلوا بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح، فلما قضى الفجر أقبل على الناس، فتشهد ثم قال أما بعد، فإنه لم يخف علي مكانكم، لكني خشيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها- رواه الشيخان.

من الأفضل أن تكون صلاة التراويح 11 ركعة كما كان يفعل النبي وقت صلاتها أو يمكنك صلاة 10 ركعات، مع قول أجزاء من القرأن الكريم لتساعدك على ختم القرأن خلال شهر رمضان.

لماذا سميت بصلاة التراويح؟

تم تسميتها بهذا الاسم، لأن المصلين كان يأخذون قسطاً من الراحة ما بين الركعات لتناول الوجبات الخفيفة أو تناول المياه، بالإضافة إلى قراءة القرأن ثم تكلمه بقية الركعات.

كان يجلسون الصحابة في المسجد ما بين الركعات، يتحدثون عن قصص ذكُرت في الدين الإسلامي، لنشرها على الحاضرين لكسب الثواب وتعليم المسلمين بعض قواعد الدين وسنة الرسول.

يتم الاستراحة ما بين كل 4 ركعات، كما يفضل قراءة الأدعية والدعاء للنفس وللمسلمين لكسب ثواب مضاعف.

 فضل صلاة التراويح

لصلاة التراويح بعض الفضائل التي تعود على الفرد، فهي تغفر الذنوب، حيث أو نبي الله في حديث شريف له قائلا: « مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ»

من صلى التراويح تنصرف أعماله وكأنه قام الليل ليلة كاملة، فهي من الأعمال المحببة عند الله خاصة مع قراءة القرأن وصلاة الفروض في شهر رمضان المبارك وطوال السنة، فتذكر دائماً أن العبادة لا تقتصر على شهر رمضان فقط.