;

أجمل مساجد لصلاة التراويح في مصر بالصور

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 مارس 2024
أجمل مساجد لصلاة التراويح في مصر بالصور

مع اقتراب شهر رمضان كل عام، يتحضر المسلمون بفرح حول العالم لاستقبال هذا الشهر الكريم وأجوائه الروحانية من صيام وصلاة، وتعد صلاة التراويح سُنة مؤكدة للمسلم وتُؤدى بعد صلاة العشاء في كل ليلة من ليالي الشهر الفضيل ويستمر وقتها إلى قبيل الفجر.

وفي هذا المقال نستعرض أجمل مساجد لصلاة التراويح في مصر بالصور.

مسجد السيدة نفيسة

أجمل مساجد لصلاة التراويح في مصر بالصور

مسجد السيدة نفيسة هو من أفضل وأجمل المساجد لصلاة التراويح في مصر أيضاً ويقع في حي السيدة نفيسة، ويمكن الوصول إليه عبر منطقة فم الخليج أو طريق صلاح سالم.

مسجد السيدة نفسية، هو جزء من مقبرة تاريخية أكبر في القاهرة تسمى القرافة وبُني لإحياء ذكرى السيدة نفيسة ويقع ضريحها داخل المسجد. ويشهد مسجد السيدة نفيسة إقبالاً هائلاً لصلاة التراويح في رمضان، كما يتميز بانتشار المطاعم في محيطه حيث يمكن أيضاً لزائريه الاستمتاع بالأجواء بعد الصلوات.

مسجد عمرو بن العاص

أجمل مساجد لصلاة التراويح في مصر بالصور

يعد مسجد عمرو بن العاص في مدينة الفسطاط بالقاهرة، من أعرق وأجمل المساجد لصلاة التراويح في مص، نظرًا لكبر حجم مساحته البالغة 28500 متر مسطح منها 13200 متر مسطح أروقة للصلاة وتاريخه الطويل، فهو من أبرز المساجد التاريخية في مصر وتم بناؤه عام 20 هجرية -642 ميلادية، ويستقطب المسجد عددًا كبيرًا من المسلمين لأداء صلاة التراويح والفجر في شهر رمضان، المسجد مليء بالمصلين الذين حجزوا مقاعدهم في وقت مبكر.

وبالإضافة إلي مساحته الكبيرة، يضم أيضاً ساحات خارجية تستخدم في الصلاة في أيام الذروة والأعياد والمناسبات، ومنطقة خدمات ومبنى إدارى للمسجد.

وكان قد تم ترميم مسجد عمر بن العاص، وشملت أعمال التطوير ترميم جميع العناصر الأثرية في المسجد، ورفع كفاءة شبكة تخفيض منسوب المياه الجوفية إنشاء شبكة وقاية من الحريق وشبكة صرف مياه الأمطار بالإضافة إلى توسعة المدخل الرئيسى للمسجد، ليكون بعرض 30 مترا.

مسجد الإمام الحسين

أجمل مساجد لصلاة التراويح في مصر بالصور

مسجد الإمام الحسين من أفضل المساجد لصلاة التراويح في مصر، نظراً لكونه شاهداً على التاريخ. ويقع مسجد الإمام الحسين في القاهرة القديمة في (حي الحسين). بني المسجد في عهد الفاطميين سنة 549 هجرية/ 1154 ميلادية ويضم 3 أبواب مبنية بالرخام الأبيض وبابًا يُعرف بالباب الأخضر بجوار القبة.

سمي المسجد باسم الإمام الحسين، إستنادا لروايات قسم من المؤرخين المصريين بوجود رأس الحسين، مدفونًا به. وبجوار المسجد أيضا يوجد عدد من أشهر الوجهات السياحية: خان الخليلي والجامع الأزهر.

مسجد الأزهر

أجمل مساجد لصلاة التراويح في مصر بالصور

يعد مسجد الأزهر أو الجامع الأزهر هو واحد من أعرق مساجد مصر وأحد أهم مراكز نشر وتعليم الإسلام وأحد أشهر المساجد الأثرية وهو جزء من مؤسسة الأزهر الشريف ويعود تاريخ بنائه إلى بداية عهد الدولة الفاطمية في مصر.

ويقع المسجد الأهر فى شارع الأزهر بمنطقة الجمالية ويتميز بعراقة جدرانه، حيث بُني في البداية على شكل قاعة للصلاة مع خمسة ممرات وفناء متواضع، ثم وُسِّع عدة مرات مع منشآت إضافية ومنها: العديد من المآذن من قبل المماليك، والبوابات أثناء الحكم العثماني، بينما نجت بعض المآذن والقباب الأصلية وظلت حتى وقتنا هذا وبعضها أعيد بناؤه عدة مرات.

مسجد السيدة عائشة

أجمل مساجد لصلاة التراويح في مصر بالصور

واحد أيضاً من أجمل المساجد لصلاة التراويح في مصر، هو مسجد السيدة عائشة الواقع في منطقة السيدة عائشة بالقاهرة وينسب المسجد إلى السيدة عائشة بنت جعفر الصادق بن الإمام علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب. وتزخر المنطقة الموجود بها المسجد بعدد من المساجد القديمة، والتي بُني معظمها في العصر الفاطمي، كما تتميز المنطقة المحيطة بانتشار المقاهي الشعبية.

مسجد النور

أجمل مساجد لصلاة التراويح في مصر بالصور

مسجدالنور بميدان العباسية، هو أحد أشهر المساجد لصلاة التراويح بالقاهرة وشُيد مسجد النور على يد الرئيس المصري الراحل أنور السادات في سبعينيات القرن الماضي، ويحتوي المسجد على ساحة صلاة كبيرة المساحة وأربع قاعات مناسبات ومكتبة إسلامية، كما شهد إقامة العديد من الأنشطة بمناسبة العام الهجري الإسلامي وإلقاء الخطب من كبار العلماء.

مسجد الفتح

أجمل مساجد لصلاة التراويح في مصر بالصور

مسجد الفتح بوسط مدينة القاهرة وأحد أهم معالم ميدان رمسيس، وشهد مسجد الفتح العديد من الأحداث التاريخية الهامة، كما تعرض للهدم على يد الفرنسيين، أثناء ثورة القاهرة الأولى في أكتوبر 1798 ولكن أعيد بناؤة وافتتحه الرئيس المصري الراحل حسني مبارك في ذكرى الإسراء والمعراج في 22 فبراير 1990.

و يعد مسجد الفتح أحد أكبر وأشهر وأبرز مساجد القاهرة، ويحتضن محطة السكة الحديد، ويقع حوله عدد كبير من المقاهى، كما تُقام بالقرب منه وداخله في شهر رمضان الكريم العديد من موائد الرحمن.

مسجد السيدة زينب

أجمل مساجد لصلاة التراويح في مصر بالصور

واحد من أعرق مساجد القاهرة هو مسجد السيدة زينب في وسط القاهرة بالقرب من شارع قصر العيني وهومنسوب إلى السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب وحفيدة الرسول صلى الله عليه وسلم. لكن من غير المعروف على وجه التحديد، التاريخ الدقيق لإنشاء المسجد على قبر السيدة زينب.

وكان المسجد يتكون في البداية من سبع أروقة يتوسطها صحن مربع ومغطى بقبة، كما يوجد به ضريح السيدة زينب رضي الله عنها وتعلوه قبة شامخة.

مسجد عمر مكرم

أجمل مساجد لصلاة التراويح في مصر بالصور

شُيد مسجد عمر مكرم والمعروف أيضاً باسم جامع العبيط، حيث أنشئ في العهد الملكي وينسب إلى الشيخ محمد العبيط، وهو أحد أشهر علماء الأزهر في القرن الثاني عشر الميلادي، ويضم المسجد ضريحه. وقامت وزارة الأوقاف المصرية عقب قيام ثورة يوليو 1952، بتوسعة المسجد وتغيير اسمه إلى مسجد عمر مكرم تخليداً لذكرى العالم الذي ساهم في وصول محمد علي إلى الحكم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه