;

أجمل مساجد لصلاة التراويح في تركيا بالصور

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 مارس 2024
أجمل مساجد لصلاة التراويح في تركيا بالصور

تركيا واحدة من البلدان المليئة بالمباني الجميلة وكثير منها مساجد مصممة بطرق جميلة بشكل مذهل. وتعد إسطنبول على وجه الخصوص، موطن لحوالي 4000 مسجد، وتضم تركيا بشكل عام نحو 80 ألف مسجد.

إذا كنت مقيماً في تركيا أو تزورها خلال شهر رمضان الكريم، فلا يفوتك أداء الصلاة في أحد مساجدها المميزة، إليك في القائمة أدناه، أجمل مساجد لصلاة التراويح في تركيا.

مسجد شاكرين

أجمل مساجد لصلاة التراويح في تركيا بالصور

يقع حي أوسكودار الجميل في الجانب الآسيوي من إسطنبول وهو المكان الذي ستجد فيه مسجد شاكرين المذهل. مع الفن الإسلامي الجميل، والنوافذ المنحنية الضخمة، والثريا الكبيرة على شكل كرة أرضية، قد لا يكون هذا أكبر مسجد في إسطنبول، لكنه واحد من أبرز أشهر وأجمل مساجد لصلاة التراويح في تركيا. يعد هذا المسجد الذي صممته زينب فاضل أوغلو أكثر حداثة بكثير من العديد من المساجد الأخرى التي ستجدها في إسطنبول، وهذا ما يجعله متميزًا. كما أنه أول مسجد تصممه امرأة.

المسجد الأزرق (جامع السلطان أحمد)

أجمل مساجد لصلاة التراويح في تركيا بالصور

يعد المسجد الأزرق أو جامع السلطان أحمد أحد أشهر المساجد في تركيا بأكملها، وهو مسجد مذهل حقًا تستحق الزيارة. ولكن بالعودة إلى عام 1616، كان أيضًا أحد أقدم المباني في المدينة، ويتميز أيضًا بوجود ست مآذن، وهو المسجد الوحيد في إسطنبول الذي يحمل هذا الرقم. يعد المسجد الأزرق أحد أبرز المعمار من الإمبراطورية العثمانية، وهو مسجد يزوره الملايين كل عام. ويأتي الاسم من البلاط الأزرق الموجود داخل المسجد، والذي يلمع عندما تغمره أشعة الشمس.

مسجد السليمانية

أجمل مساجد لصلاة التراويح في تركيا بالصور

يعد مسجد السليمانية أحد المباني الأكثر شهرة في إسطنبول. يقع المسجد على تلة مطلة على القرن الذهبي، وقد بناه المهندس المعماري العثماني المتميز سنان في القرن السادس عشر. ويعتبر من أرقى أعماله ومن أكبر مساجد إسطنبول. سمي بهذا الاسم نسبة إلى السلطان سليمان القانوني الذي أمر ببنائه.

يمكن لقاعة الصلاة الرئيسية أن تستوعب ما يصل إلى 4000 من المصلين وهي مزينة ببلاط إزنيق ونوافذ زجاجية ملونة. يوجد أيضًا في الموقع العديد من غرف الصلاة الأصغر حجمًا ومكتبة ومستشفى ومدرسة.

مسجد رستم باشا

أجمل مساجد لصلاة التراويح في تركيا بالصور

يقع هذا المسجد الجميل في القرن الذهبي على الجانب الأوروبي من إسطنبول، وهو موطن لبعض بلاطات إزنيق الزهرية المذهلة. كما هو الحال مع العديد من المساجد في تركيا، تم تصميم هذا المسجد أيضًا من قبل المهندس المعماري سنان وكثير من الناس الذين يزورون إسطنبول يضلون الطريق إلى مسجد رستم باشا لأنه لا يقع مباشرة في الشارع؛ ستحتاج إلى صعود الدرج من الطريق الرئيسي، وسيظهر المسجد أمامك.

مسجد مهرماه سلطان

أجمل مساجد لصلاة التراويح في تركيا بالصور

يعد مسجد مهرماه سلطان، الواقع في أوسكودار على الجانب الآسيوي من مدينة إسطنبول، أحد المعالم الأكثر شهرة في المدينة. تم بناء المسجد من قبل محرمة سلطان، ابنة سليمان القانوني، وصممه المهندس المعماري العثماني الكبير معمار سنان.

ولا ينبغي تفويت الجزء الداخلي من مسجد محرمة سلطان في تركيا مع الأقواس والنوافذ. بدأ بناء المسجد في عام 1562 واكتمل في عام 1565. وقد تم بناء المسجد على منصة عالية تضم أربع قاعات ضخمة تفتح على فناء مركزي. تقع قاعة الصلاة الرئيسية في الطابق الثاني وتحيط بها قاعتان صغيرتان للصلاة. وتم تزيين هذا المسجد المثير للإعجاب في إسطنبول ببلاط إزنيق الشهير، وله واجهة خارجية فريدة مزينة بالخط العربي.

مسجد السلطان بايزيد الثاني

تم بناء مسجد السلطان بايزيد الثاني في أماسيا عام 1486، وهو جزء من مجمع كبير تم الحفاظ عليه بشكل جيد للغاية. ستجد هناك العديد من الجداريات المثيرة للاهتمام، خاصة إذا نظرت إلى الأسقف، وستجد أن القبة المزدوجة داخل غرفة الصلاة الرئيسية جميلة حقًا. هذا المسجد هو واحد من مسجدين مخصصين لهذا السلطان بالتحديد، لكن الأغلبية متفقة على أن المسجد الموجود في أماسيا هو الأجمل وأنه مكان رائع للزيارة.

مسجد الفاتح

يمكنك القول إن هذا المسجد قديم، تم بناء مسجد الفاتح عام 1463، وقد سمي على اسم محمد الفاتح، السلطان الذي استولى على القسطنطينية عام 1453 (كما كانت تسمى آنذاك). وفي ذروة الإمبراطورية العثمانية، كان يضم عددًا لا يحصى من الأشخاص وكان بداخله مدرسة للعلوم الإسلامية.

مسجد آيا صوفيا بإسطنبول

أجمل مساجد لصلاة التراويح في تركيا بالصور

من أفضل المساجد التي تستحق الزيارة أو لأداء صلاة التراويح خلال شهر رمضان. يعد مسجد آيا صوفيا، أحد المباني الأكثر شهرة في إسطنبول. تم بناؤه في البداية ككاتدرائية مسيحية في القرن السادس الميلادي. ومع ذلك، تم تحويله إلى مسجد بعد سقوط المدينة في أيدي الأتراك العثمانيين عام 1453 عندما أضافوا المآذن.

وفي الفترة من 1935 إلى 2020، كان آيا صوفيا متحفًا قبل أن يتم تحويله إلى مسجد مرة أخرى. وهو حاليا واحدة من الوجهات السياحية الأكثر شعبية في إسطنبول يشتهر مسجد آيا صوفيا بحجمه الضخم وهندسته المعمارية الرائعة. إنه أحد أكبر وأجمل المباني التي تم تشييدها على الإطلاق في تركيا. وفيه أعلن محمد الثاني نفسه سلطاناً بعد هزيمة القسطنطينية عام 1453. وفيه أيضاً أعلن أتاتورك تركيا جمهورية علمانية في عام 1931.

مسجد تشامليجا

أجمل مساجد لصلاة التراويح في تركيا بالصور

يعد مسجد تشاملجا أحد المعالم الأكثر شهرة في إسطنبول، وليس من المستغرب أنه أيضًا أحد أشهر مناطق الجذب السياحي في المدينة. يقع المسجد على قمة تل في منطقة أوسكودار، ويوفر إطلالات شاملة على مضيق البوسفور وأفق المدينة.

مسجد السليمية في أدرنة

أجمل مساجد لصلاة التراويح في تركيا بالصور

يعود تاريخ مسجد السليمية إلى حوالي عام 1569، وهو أحد أعمال المهندس المعماري الشهير معمار سنان. يقع المسجد في وسط المدينة ويشكل أساس الحياة اليومية. إنه قطعة معمارية مذهلة من الخارج، ولكن بمجرد دخولك إلى الداخل، فإن التصميم المعقد للبلاط على الجدران والأسقف هو ببساطة مذهل.

مسجد كوكاتيب

أجمل مساجد لصلاة التراويح في تركيا بالصور

مسجد كوكاتيب ليس جميلًا في التصميم فحسب، ولكنه أيضًا أكبر مسجد في العاصمة أنقرة. بدأ بناؤه في عام 1967؛ ومع ذلك، يمكنك رؤيته من أي نقطة في العاصمة، لذلك فهو بلا شك مشهد مهيمن. كما أنه كبير الحجم، حيث يمكنه استيعاب 24000 شخص بالداخل في أي وقت. التصميم الداخلي مع القباب الضخمة والثريات، يخطف الأنفاس. وتسمح النوافذ الزجاجية الملونة العديدة بدخول أشعة الشمس، مما يلقي وهجًا رائعاً.

جامع بورصة الكبير

أجمل مساجد لصلاة التراويح في تركيا بالصور

بورصة هي مدينة كبيرة قريبة من إسطنبول، وهي موطن للمسجد الكبير، وهو أحد أجمل مساجد تركيا. كانت بورصة عاصمة الإمبراطورية العثمانية، وفي عام 1396، أمر السلطان بايزيد الأول ببناء المسجد، وهو يقف بفخر في وسط المدينة اليوم، مع المنحدرات الضخمة لسلسلة جبال أولوداغ في الخلفية.

تم بناء المسجد على الطراز السلجوقي، مما يجعله مختلفًا بعض الشيء عن المساجد الأخرى في قائمة أجمل مساجد لصلاة التراويح في تركيا. يمكنك أن تشعر بالتاريخ من حولك، وعندما تدخله، تجد التصميم مذهلًا حقًا. للمسجد مئذنتان، والمجمع بأكمله ضخم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه