أضرار القهوة سريعة التحضير: لهذه الأسباب قد تتوقف عن تناولها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 04 أكتوبر 2020
أضرار القهوة سريعة التحضير: لهذه الأسباب قد تتوقف عن تناولها
مقالات ذات صلة
هدية من والده جعلته أصغر مبرمج في العالم: تفاصيل مثيرة
مدينة في ألاسكا تغيب عنها الشمس ولن تعود قبل 60 يوماً: ظاهرة غريبة
صور من مهمات الفضاء التاريخية للبيع في مزاد: منها أول لقطة سيلفي

يلجأ عدد كبير من الأشخاص لاستخدام القهوة الفورية سريعة التحضير حيث تمنحهم المذاق الرائع كما أنه يسهل تحضيرها دون الحاجة إلى الذهاب إلى المقهى لشرب القهوة التقليدية ذات المذاق القوي، لكن هل تعلم أن هناك العديد من الأضرار التي اكتشفها العلماء للقهوة سريعة التحضير.

القهوة سريعة التحضير

القهوة سريعة التحضير هي أحد أشهر أنواع القهوة حول العالم حيث كشف دراسة أجرتها شركة Euromonitor عن الناس أنفقوا أكثر من 31 مليار دولار على القهوة الفورية وذلك خلال عام 2013 فقط.

القهوة سريعة التحضير لها عدد من الفوائد فهي تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تعادل أضعاف تلك الموجودة في القهوة العادية، كما أنها تحتوي على عدد من العناصر أبرزها البوتاسيوم، المغنيسيوم وفيتامين بي 3 لكن السمة الأبرز هي أنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة لا تتجاوز الـ7 سعرات حرارية.

فوائد القهوة سريعة التحضير

وعلى العكس من القهوة العادية لا تسبب القهوة سريعة التحضير اضطراب النوم، القلق، الأرق، اضطراب المعدة والرعشة لأنها لا تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين مثل القهوة العادية فالمعلقة الصغيرة من سريعة التحضير فكمية الكافيين بها تتراوح بين 30 و 90 مليجراما.

لكن هذا لا يمنع أن القهوة سريعة التحضير لها الكثير من الأضرار فهي تحتوي على مادة الأكريلاميد الكيميائية والتي تؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي مما يُزيد من احتمالية الإصابة بمرض السرطان.

أضرار القهوة سريعة التحضير

وعلى الرغم من وجود مادة الأكريلاميد الكيميائية في القهوة العادية والتي يتم إنتاجها خلال عملية التحميص إلا أن كمية المادة بها قليلة جداً على العكس من القهوة سريعة التحضير التي تحتوي على كميات كبيرة منها.

ولأن القهوة سريعة التحضير لا تحتوي على القدر الكافي من الكافيين لذلك فهي لا تقدم أي فوائد لجسم الإنسان فعلى الرغم من الأضرار المعروفة للكافيين إلا أن الجسم في حاجة إليه وذلك لأن الكافيين من شأنه تعزيز وظائف الدماغ، الحماية من مشاكل وتلف الكبد كما أن الكافيين يساعد على حرق الدهون وزيادة التمثيل الغذائي.