;

أرقام مذهلة.. الاتصالات السعودية تكشف حجم مكالمات وإنترنت الحجاج بمكة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 يوليو 2022
أرقام مذهلة.. الاتصالات السعودية تكشف حجم مكالمات وإنترنت الحجاج بمكة

​​كشفت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية عن أداء شبكات الاتصالات بمكة المكرمة ليومي وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى، حيث بلغ حجم استهلاك البيانات يوم وقفة عرفات 3.16 ألف تيرابايت، بما يعادل مشاهدة 1.29 مليون ساعة من المقاطع المرئية بدقة 1080p HD .، بينما بلغ أول أيام العيد 3.35 ألف تيرابايت، بما يعادل مشاهدة 1.37 مليون ساعة من المقاطع المرئية بدقة 1080p HD.

وتضمنت الإحصاءات الصادرة عن الهيئة معدل استهلاك الفرد اليومي للبيانات البالغ (805.92 ميجابايت/ مشترك ليوم الوقفة) و (814.09 ميجابايت/ مشترك لأول أيام العيد)، متجاوزا 3 أضعاف معدل الاستهلاك العالمي للفرد البالغ 200 ميغابايت/ مشترك، مشيرةً إلى أن أكثر التطبيقات استهلاكا للبيانات هي: (يوتيوب، تيك توك، سناب شات، فيسبوك، انستجرام).

وأظهرت الإحصاءات أن معدل سرعات تحميل الإنترنت المتنقل قد بلغت 271.66 ميغابت/ثانية، بنسبة زيادة 15% مقارنة بالعام الماضي، وأن معدل سرعات رفع الإنترنت المتنقل 35.2 ميغابت/ثانية، بنسبة زيادة 15% مقارنة بالعام الماضي، فيما تجاوزت عدد المكالمات المحلية 12 مليون مكالمة، وعدد المكالمات الدولية 1.41 مليون مكالمة بنسبة نجاح تجاوزت 98​%.

وكانت الهيئة قد أعلنت، قبل ساعات من وقفة العيد، عن جاهزية الخطط التشغيلية لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات لموسم حج هذا العام 1443 هـ، بدعم لا محدود من القيادة الحكيمة لتوفير جميع سُبل الراحة لضيوف الرحمن.

واطلع محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور محمد بن سعود التميمي خلال تفقده لمواقع مقدمي خدمات الاتصالات في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة على استعدادات القطاع التي تضمنت تخصيص أكثر من 5900 برج اتصالات في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، كما تم زيادة عدد أبراج الجيل الخامس بنسبة 41% ليصل عددها إلى أكثر من 2600 برج، إلى جانب توفير أكثر من 11 ألف نقطة وصول بتقنية WiFi في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأكد التميمي أن الهيئة بصفتها المنظم لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة؛ تسخر جميع إمكاناتها لتيسير خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات وضمان توفيرها بأعلى مستويات الجودة لضيوف بيت الله الحرام خلال مواسم الحج والعمرة، مؤكدًا أن هذه الجهود تأتي تماشيًا مع توجهات القيادة الرشيدة، في العناية بضيوف الرحمن، وجعلت هذه المهمة الجليلة في مقدمة أولوياتها واهتماماتها.

وفي وقت سابق، اليوم الاثنين، أعلن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل نجاح حج هذا العام 1443هـ.

وقال الامير الفيصل " يسعدني أن أعلن على كافة الأصعدة الأمنية والخدمية والصحية دون تسجيل حوادث أو أمراض وبائية بين ضيوف الرحمن ولله الحمد ، وبهذه المناسبة السعيدة على قلب كل مسلم، أرفع باسمي وباسم زملائي العاملين في خدمة حجاج بيت الله الحرام أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله ولسمو ولي عهده الأمين ، بمناسبة نجاح هذا التجمّع الإسلامي الكبير بفضل من الله عز وجل ثّم بما وفرته حكومة المملكة من إمكانات مادية ومشاريع تطويرية ، وكوادر بشرية لخدمة الحجيج وتهيئة كافة السُبل ليؤدوا مناسكهم في طمأنينة ويُسر .

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه