;

أرقام قياسية في غينيس العالمية تم تسجيلها خلال رمضان

  • تاريخ النشر: الخميس، 31 مارس 2022
أرقام قياسية في غينيس العالمية تم تسجيلها خلال رمضان

أيام قليلة ويبدأ شهر الصيام، شهر رمضان، والذي ينتظره المسلمون جميعاً حول العالم، وبالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان، نشرت موسوعة غينيس العالمية، مجموعة من الأرقام القياسية التي تم تحقيقها قبل ذلك خلال الشهر الفضيل.

 أقدم نسخة من القرآن الكريم

تعتبر أقدم نسخة من القرآن الكريم هي مخطوطة تعود إلى الفترة ما بين عامي 568 و645 ميلادي، حيث أن فترة نبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم كانت بين السنوات 610-632 للميلاد، أي أنها دونت من قبل شخص عاشر النبي.

خضعت النسخة لدراسة شاملة من جامعة برمنجهام في إنجلترا، ووثقت رسمياً بالرقم القياسي لأقدم نسخة من القرآن الكريم، ويقال بأن النسخة التاريخية كُتبت في عهد الخليفة الثالث عثمان بن عفان ويقال بأن الخليفة هو من امتلك النسخة.

أطول طاولة في العالم

في مصر، قدمت العاصمة الإدارية في رمضان 2019 للحصول على لقب صناعة أطول طاولة في العالم.

وكان الدفع وراء ذلك جمع أفراد المجتمع معاً خلال الشهر الفضيل، حيث بلغ طول الطاولة 3,189.93 متر، وكانت قادرة على استيعاب 7000 شخص، اجتمعوا معاً على مائدة الإفطار الفريدة من نوعها.

أكبر قرص قطايف في العالم

تم تقديم أكبر قرص قطايف في بيت لحم في فلسطين، والزمان، عام 2010، حين قام 15 شخص بتحضير وتم طبخ أكبر قرص قطايف في العالم على مدار ثلاث ساعات.

يبلغ وزن أكبر قرص قطايف 104.75 كغ، أما بالنسبة لمكوناتها، فقد بلغ وزن عجينتها 67.45 كغ، في حين بلغ وزن الحشوة المستخدمة 44 كغ وتم تغطيتها بـ 68 كغ من القطر.

أصغر نسخة من القرآن الكريم في العالم

تم تسجيل أصغر نسخة من القرآن الكريم في موسوعة غينيس العالمية، و يبلغ حجم أصغر نسخة من القرآن الكريم 1.7 سم من حيث الطول و1.28 سم من حيث العرض أما سماكة هذه النسخة فهي 0.72 سم.

تم تسجيل الرقم القياسي في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية في حين تم عرض هذه النسخة في مدينة القاهرة بمصر.

أكبر نسخة مطبوعة من القرآن الكريم

قالت موسوعة غينيس العالمية عبر موقعها الإليكتروني إنه تم  أكبر نسخة مطبوعة من القرآن الكريم بحجم حجم هذه النسخة 2 متر من حيث الطول و1.52 متر من حيث العرض، بينما بلغ سمكها 0.17 متر.

طُبعت هذه النسخة في مدينة نوفارا الإيطالية واستغرقت إحدى عشر شهراً بجهود من 30 مختص.

وعملت مجموعة ARC الإيطالية تحت إشراف كلٍ من Nedjan Brataševec و Andrej Cernatič على طباعة النسخة المسجلة باعتبارها الأكبر في العالم.

قدمت هذه النسخة من القرآن الكريم إلى هيئة إحياء المعالم التاريخية والثقافية في جمهورية تتارستان الروسية وإلى مسجد Kul-Sharif في عاصمة جمهورية تتارستان، قازان في السابع عشر من شهر نوفمبر عام 2011، تحتوي هذه النسخة من الكتاب الكريم على 632 صفحة ويعادل وزنها 552.74 كغ.

أكبر بث مباشر لإفطار عبر يوتيوب في العالم

 اجتمعت نخبة من أشهر صناع المحتوى العرب ضمن أكبر بث مباشر لإفطار عبر يوتيوب بهدف استعادة الأجواء الرمضانية ونشر البهجة خلال ظروف جائحة كورونا.

تزامناً مع إفطار ذلك اليوم في المملكة العربية السعودية، انطلق البث المباشر واستمر لمدة ساعة واحدة.

وشهد البث في لحظة الذروة انضمام 183,544 مشاهداً في لحظة واحدة بعد أن قام 6 صناع محتوى بدعوة متابعيهم العرب من كافة الدول حول العالم.

وانضم إلى البث الذي قاده اليوتيوبر محمد مشيع كل من نور ستارز، والتوأم عبدالله وعبدالعزيز بكر صاحبي قناة "سعودي ريبورترز"، وعائلة أنس وأصالة وأسرار عارف وعمر حسين.

أكبر فانوس في العالم

يبلغ ارتفاع هذا الفانوس أكثر من 18 متراً ونصف المتر ويبلغ عرض قاعدته خمسة أمتار ليصل وزن الحديد المستخدم فيه لأربعة أطنان، واستغرق تصنيع الفانوس 180 يوماً. وسجلت “جينيس” أكبر فانوس في العالم باسم مدينة النبطية في لبنان سنة 2012، والذي تطلب نقله من مكان التصنيع إلى المكان الذي وضع فيه في ملعب مدينة النبطية ست شاحنات متوسطة، كما تمت إضاءة الفانوس باستخدام 20 كشافا ضوئيا.

 أقدم مسحراتي في العالم

تم تسجيل عنبسة ابن إسحاق أقدم و أول من قام بمهنة المسحراتي برمضان في مصر سـنة 228هـ  أي منذ 1208 أعوام ، وكان يذهب ماشياً من مدينة العسكر في الفسطاط إلى جامع عمرو بن العاص وينادي الناس لتناول السحور.

موسوعة غينيس للأرقام القياسية

يتابع فريق عمل إدارة الأرقام القياسيّة في الموسوعة مع جميع الأفكار المقدمة بحيادية والتزام بالأرقام كافة لضمان صحّتها فلا يتم المصادقة على أي محاولة.

ولا تمنح شهادة غينيس للأرقام القياسيّة، إلاّ بعد أن يتم التحقق من المحتوى وتوافقه مع كافة الشروط لديها والتي تتمثل في تقديم فكرة جديدة أو كسر رقم قياسي سابق تم تسجيله داخل الموسوعة وفقاً لاشتراطات تحددها.

وتقوم إدارة غينيس بتقييم جميع الألقاب القياسية الجديدة مقابل قيمهم المتمثلة في النزاهة والاحترام والشمولية والعاطفة، على هذا النحو لديهم عدد من السياسات الداخلية التي يجب أن تلتزم بها جميع السجلات.

وغينيس للأرقام القياسيّة  هي فرع من مؤسسة HIT Entertainment الرائدة في مجال إنتاج البرامج العائلية العالية الجودة وتوزيعها عبر العالم وتمّ إنشاء المؤسسة عام 1989.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه