;

أرقام قياسية في عالم الطيران أبرزهم: طائرة حلقت في السماء 3 أشهر 😨

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 يناير 2022
أرقام قياسية في عالم الطيران أبرزهم: طائرة حلقت في السماء 3 أشهر

من أعظم الأشياء في مجال الطيران هو قدرته على الإلهام وما يمكن أن يكون مصدر إلهام أفضل إلا إذا كان إنجاز غير مسبوق.

لقد جمعنا هنا عشرة أرقام قياسية في عالم الطيران تبدو الأكثر إثارة للإعجاب حول العالم مع الأخذ في الاعتبار الجهد والعمل والبراعة التي بذلت في تحقيقها وليست جميعها حدثت في القرن الحالي ولم يتم الاعتراف بها جميعًا رسميًا.

أرقام قياسية في عالم الطيران

10. مشروع ديدالوس: أطول رحلة بشرية
في عام 1988، طار الدراج اليوناني كانيلوس كانيلوبولوس لمسافة تزيد عن 115 كيلومترًا (71.5 ميلًا) في طائرة بدون محرك. كان جزءًا من مشروع Deadalus من قبل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT).

أرقام قياسية في عالم الطيران أبرزهم: طائرة حلقت في السماء 3 أشهر 😨

ونتج عنه بناء طائرة رائعة ذات تقنية عالية يبلغ طول جناحيها 34 مترًا ووزنها 31 كيلوغرامًا فقط وكلها مدعومة بعضلات ساق كانيلوبولوس. ظلت الطائرة في الجو لمدة ثلاث ساعات تقريبًا محققةً إنجازًا يعتقد الكثيرون أنه مستحيل وهو الرقم القياسي الذي لم يتم كسره منذ ذلك الحين.

9. Caproni Ca. 161: ارتفاع طيران الطائرات التي تعمل بالمكبس
في عام 1938 أخذ طيار إيطالي ماريو بيزي Caproni Ca.161 المصممة لهذا الغرض إلى ارتفاع 17،083 مترًا (56،047 قدمًا). لقد كان رقمًا قياسيًا مطلقًا في ذلك الوقت تم تحقيقه في قمرة القيادة المفتوحة ذات السطحين مثل تلك التي حلقت في الحرب العالمية الأولى.

واحتاج العالم إلى عقد من الزمان وطائرة تعمل بالطاقة الصاروخية وطيارًا جريئًا لتحطيم هذا الرقم القياسي حيث تم كسره فقط في عام 1948 بواسطة تشاك ييغر في Bell X-1. أما بالنسبة للطائرات التي تعمل بالمكبس ، فإن سجل Pezzi لا يزال قائماً حتى يومنا هذا.
8. إيرباص زفير 7: أطول رحلة بدون طيار
طائرة إيرباص زفير 7، طائرة بدون طيار تعمل بالطاقة الشمسية تحمل الرقم القياسي العالمي لأطول رحلة بدون إعادة التزود بالوقود حيث بقيت في الهواء لمدة 14 يومًا على التوالي.

أرقام قياسية في عالم الطيران أبرزهم: طائرة حلقت في السماء 3 أشهر 😨

هذه مجرد بداية كما هو الحال من الناحية النظرية يمكن للطائرات المماثلة الطائرات بدون طيار عالية التحمل (HALE)، أن تعمل لفترة أطول بكثير ، ومن المرجح أن يشهد المستقبل تحطم الرقم القياسي عدة مرات.

وعلى الرغم من أنه ليس مثيرًا للإعجاب في حد ذاته إلا أن هذا السجل يُظهر الإمكانات التي يتمتع بها كل من الطيران غير المأهول والذي يعمل بالطاقة الشمسية.

7. روبينا أستي: أقدم مدرب طيران
في عام 2020 أصبحت روبينا أستي أقدم مدربة طيران في العالم، حيث أعطت درسًا في الطيران عن عمر يناهز 99 عامًا. في حين أن هناك طيارين نشطين أكبر منها بقليل وهناك فرق كبير بين الطيران ببساطة الطائرات وتعليم الآخرين الطيران بها.

روبينا هو أيضًا محارب قديم في الحرب العالمية الثانية وناشط مما يمنح هذا الإنجاز الرائع المزيد من التوابل.

أرقام قياسية في عالم الطيران أبرزهم: طائرة حلقت في السماء 3 أشهر 😨

6. إل بوينج 747-400: معظم الركاب كانوا يسافرون في رحلة واحدة
في عام 1991 قامت شركة El Al Boeing 747-400 المجهزة خصيصًا بنقل أكثر من ألف شخص بين إثيوبيا وفلسطين، بالنسبة للعديد من هؤلاء الركاب لم تكن الرحلة ممتعة تمامًا، حتى أن الدرجة الاقتصادية في مقصورة أكثر خطوط الطيران تقشفًا تبدو فسيحة بالمقارنة.

علاوة على ذلك كان هناك إجلاءً لأناس هاربين من حرب أهلية دامية. ولكن على الرغم من تلك الظروف القاتمة، فإن الإنجاز لا يزال قائما: حيث أن طائرة 747 كانت تقل ضعف عدد الأشخاص الذين تقلهم طائرات إيرباص A380 أكبر طائرة ركاب في العالم  على غير العادة.

ومع ذلك ليس من السهل تحديد الرقم الدقيق حيث تضع غينيس للأرقام القياسية الرقم 1088 لكن مصادر أخرى تدعي أن ما يصل إلى 1122 شخصًا ربما استقلوا الطائرة بما في ذلك طفلان ولدا أثناء الرحلة.
5. أنتونوف An-225 Mriya: أثقل حمولة شحن
يقال إن الطائرة العملاقة أنتونوف An-225 Mriya حطمت أكثر من مائة رقم قياسي عالمي - أكبر وزن إقلاع وأثقل وزن فارغ بينهم. لكن الرقم القياسي الذي يلخص هذه الطائرة يجب أن يكون واحدًا من أثقل البضائع المنقولة جواً.

في عام 2001 أقلعت مع أربع دبابات قتال رئيسية في حرجتها يبلغ مجموع وزنها 253820 كجم (559.580 رطلاً) - أي أكثر من خمس طائرات إيرباص A320s أو طائرة بوينج 747 فارغة وخجولة بعدة أطنان فقط من وزن فارغ من Mriya نفسها.

أرقام قياسية في عالم الطيران أبرزهم: طائرة حلقت في السماء 3 أشهر 😨

4. Vesna Vulović: أعلى سقوط بدون مظلة
قصة المضيفة الصربية فيسنا فولوفيتش معروفة جيدًا. إنه أيضًا أتعس رقم قياسي عالمي للطيران في هذه القائمة حتى الآن.

في عام 1972 بعد انفجار قنبلة على متن رحلة الخطوط الجوية اليوغوسلافية رقم 367 سقطت فيسنا من ارتفاع 10160 مترًا (33330 قدمًا). أصبحت الناجية الوحيدة من الرحلة على الرغم من إصابتها بجروح خطيرة. لا يزال كتاب غينيس للأرقام القياسية يعترف بأن هذا هو أعلى سقوط بدون مظلة ، وبغض النظر عن الظروف المأساوية ، فإن القصة مثيرة للإعجاب حقًا.

3. سجل سرعة الهواء لطائرات تنفس الهواء
نعم ، نظريًا ، يمكن أن تطير شركة Lockheed A-12 أسرع من SR-71. ونعم ، قد تكون طائرة أمريكا الشمالية X-15 هي أسرع طائرة في العالم - ولكن فقط إذا لم نحسب مكوك الفضاء على هذا النحو. لكن سجل SR-71 البالغ 3529.6 كيلومترًا في الساعة (2193.2 ميلاً في الساعة) لا يزال يمثل طائرات تنفس الهواء وكذلك الطائرات التي يمكن أن تقلع من الأرض بقوتها الخاصة.

وفوق كل ذلك كانت الطائرة SR-71 عبارة عن طائرة تم إنتاجها بشكل متسلسل وكانت الرحلة الأسرع من الصوت هي الطريقة الرئيسية للعمل. بينما من المرجح أن تصبح الطائرات بدون طيار التي تفوق سرعتها سرعة الصوت شائعة جدًا في المستقبل فإنها لن تتغلب أبدًا على الجاذبية الرومانسية لرحلة ماخ 3 على طائرة بلاك بيرد.
2. هيوز H-4 هرقل: أكبر جناحيها
يبلغ طول جناحي إوزة التنوب الأسطورية حوالي 83 مترًا (أكثر من 320 قدمًا) وكلها مصنوعة من الخشب الرقائقي. ظل هذا الرقم القياسي قائمًا لأكثر من سبعة عقود، فقط ليتم تحطيمه بواسطة Scaled Composites Stratolaunch بمساعدة بعض مواد عصر الفضاء والإبداع الهندسي المذهل.

ويمكن القول إنه خلال تلك العقود السبعة لم يكن هناك سبب معين لبناء طائرات ذات جناحي أكبر ولكن لا يزال هذا الأمر بعيدًا عن الإنجاز المذهل الذي حققه هوارد هيوز.

1. روبرت تيم وجون كوك: أطول رحلة
في عام 1958 أقلع روبرت تيم وجون كوك في هاسيندا من مطار في ولاية نيفادا ولم تهبط لمدة ثلاثة أشهر. أطول رحلة طيران في تاريخ البشرية حتى الآن تم تحقيقها بمساعدة شاحنة مسرعة توفر الوقود والإمدادات والمتانة المذهلة للطائرة الموقرة 172.

أمضى الزوجان 64 يومًا و 22 ساعة و 19 يومًا دقائق عالية وبينما كان الدافع وراء مثل هذا العمل الفذ مجرد حيلة دعائية إلا أنها لا تزال حتى يومنا هذا بمثابة رقم قياسي غير منقطع والأكثر إثارة للإعجاب.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه