;

يويفا يوقف كافة مبارياته في دولة الاحتلال إلى أجل غير مسمى

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 أكتوبر 2023
يويفا يوقف كافة مبارياته في دولة الاحتلال إلى أجل غير مسمى

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، تعليق إقامة أي مباراة ينظمها في دولة الاحتلال الإسرائيلي "حتى إشعار آخر"، على خلفية الحرب الدائرة في قطاع غزة.

وأوضح "يويفا"، في بيان، أنه "بعد تقييم شامل للوضع الحالي للسلامة والأمن في أنحاء إسرائيل، قررت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم عدم إقامة أي مباريات تنافسية ليويفا في إسرائيل حتى إشعار آخر".

ودعا "اليويفا" الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم وأنديته المشاركة في المسابقات الأوروبية، على غرار مكابي حيفا ومكابي تل أبيب، إلى "اقتراح أماكن/ملاعب أخرى (...) خارج إسرائيل لمبارياتهم البيتية، طالما أن هذا القرار لا يزال ساري المفعول".

وقد أجلت بالفعل مباراة ضمن "يوروبا ليج" في المجموعة الثامنة بين فياريال الإسباني ومكابي حيفا التي كانت مقررة الخميس المقبل، إلى السادس من ديسمبر، وكذلك مباراة في "كونفرنس ليج" بين مكابي تل أبيب وزوريا لوهانسك المقررة في الموعد نفسه حتى 25 نوفمبر.

كما تم إلغاء البطولة المصغرة المؤهلة لبطولة أوروبا تحت 17 سنة 2025 التي كانت ستلعب بمشاركة إسرائيل وبلجيكا وجبل طارق وويلز، بين يومي 11 و17 الشهر الجاري أيضا.

وكان الاتحاد الأوروبي قد قرر تأجيل مباراتين دوليتين لإسرائيل ضمن التصفيات المؤهلة إلى كأس أوروبا 2024 أمام سويسرا، والتي كان من المقرر إجراؤها في 12 تشرين الأول/أكتوبر، إلى 15 تشرين الثاني/نوفمبر في مكان سيتم تحديده لاحقًا وأمام كوسوفو التي كانت مقررة في 15 الشهر الحالي، بعد أن منعت السلطات الإسرائيلية منتخبها الوطني من "السفر إلى الخارج".

وفي سياق آخر أعلن "يويفا" الخميس أن مواجهة بلجيكا والسويد التي توقفت مساء الإثنين بين شوطي المباراة والنتيجة 1-1 بسبب الهجوم الذي وقع في العاصمة البلجيكية وأدى إلى مقتل شخصين، لن يتم إعادتها.

وأشار الاتحاد الأوروبي إلى أنه وفقا لرغبة الاتحادين فالنتيجة 1-1 هي "نهائية" و"يمنح كل فريق نقطة واحدة" في تصنيف المجموعة السادسة لتصفيات كأس أوروبا 2024.

وقال الاتحاد البلجيكي "قرار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يضع نهاية نهائية للمباراة، لكننا لن ننسى الضحايا أبدا. قلوبنا مع عائلاتهم، وكذلك اللاعبين والموظفين وجماهير المنتخب الوطني السويدي".

وبدوره، علّق الاتحاد السويدي "يسعدنا أن نعلم أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اتخذ قراره وأنه يتماشى مع ما أراده الاتحادان".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه