;

هل معجون أسنانك يبقيك مستيقظًا في الليل؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 فبراير 2024
هل معجون أسنانك يبقيك مستيقظًا في الليل؟

يعد تنظيف أسنانك بالفرشاة جزءًا أساسيًا من روتين قبل النوم، ولكن نفس الخصائص التي تعطي معجون الأسنان بالنعناع نضارة، النعناع يمكن أيضًا أن يجعلك تشعر بمزيد من اليقظة والتركيز وقد يكون السبب وراء تعطيل نومك.

كيف يحفز النعناع الدماغ ويؤثر على النوم

لا يقتصر دور معجون الأسنان بالنعناع على إطالة الوقت الذي تستغرقه للنوم فحسب، بل قد يعيق أيضًا قدرة جسمك على البقاء نائمًا.

يقول الدكتور كريس وينتر، رئيس قسم طب الأعصاب وطب النوم في شارلوتسفيل، ومؤلف كتاب "الطفل المرتاح": "النعناع هو نبات يكتسب نكهته المميزة من محتواه العالي من المنثول، من بين مركبات / مواد كيميائية أخرى".

ونقلاً عن دراسة أجريت عام 2013 حول التأثيرات الفورية لزيت النعناع العطري، والتي أظهرت أن النعناع يعمل كمنشط لتحسين الانتباه والذاكرة ووقت الاستجابة، يقول وينتر: “هذا التحفيز للأداء المعرفي ربما لا يكون إيجابيًا عندما يتعلق الأمر بمحاولة استقر العقل والنوم.

تقول خاليا جيلوري، مستشارة النوم المعتمدة ومؤسسة Nap Bar، إن العناصر التي تحتوي على النعناع من الأفضل استهلاكها عندما تبحث عن الطاقة والتركيز أو الاستمتاع بيوم من العمل. في العطلة، ليس عندما تستعد للنوم بسلام سماوي.

وتقول: "النعناع منبه يمكن أن يكون له آثار ضارة على نومك، لأنه من المعروف أنه يزيد من الدوبامين، عندما يتم إطلاق الدوبامين في الدماغ، فإنه يعزز اليقظة وهذا هو العكس تمامًا لنيتك قبل النوم، وهو ما يعطل روتينك المعتاد.

بدائل معجون الأسنان بنكهة النعناع لنوم أفضل

وبطبيعة الحال، يمكن لجسم كل شخص أن يستجيب بشكل مختلف للخصائص المعطاة في النبات. هناك بعض الذين يمكنهم تنظيف أسنانهم بمعجون أسنان بالنعناع قبل النوم مباشرة و"النوم كالأطفال".

ولكن إذا كنت من محبي معجون الأسنان بالنعناع (أو لا ترغب فقط في التخلي عن الشعور برائحة الفم المنعشة)، فإن غيلوري يوصى بتنظيف أسنانك بالفرشاة قبل ساعتين من النوم للسماح بتبدد التأثيرات المحفزة.

يمكن أن يكون تبديل نكهات معجون الأسنان معًا خطوة مفيدة أيضًا. يقول وينتر: "إذا كنت شخصًا يكافح حقًا لبدء النوم، فإن اختيار معجون أسنان خالٍ من النعناع قد يكون مفيدًا بطريقة صغيرة".

على الجانب الآخر، قد يكون استخدام معجون الأسنان بالنعناع أو غسول الفم خيارًا جيدًا لروتينك الصباحي. 
هل تبحث عن بديل لمعجون الأسنان بالنعناع لتنظيف أسنانك بالفرشاة قبل النوم؟ جرب إحدى هذه النكهات بدلاً من ذلك:

الزنجبيل: يقدم الزنجبيل إحساسًا بالتوابل الدافئة بدون التأثيرات المحفزة. 
القرفة: إذا كنت من محبي هذا الإحساس الوخز، يقترح وينترز القرفة كبديل.  
اللافندر: توصي غيلوري باستخدام معجون أسنان طبيعي خال من الفلورايد والبابونج. 
الياسمين: عند استنشاقه، إن الياسمين يقلل من القلق، ويدعم الوظيفة الإدراكية بشكل أفضل، ويحسن نوعية النوم، ويعزى ذلك إلى قلة الحركة أثناء النوم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه